أنر عقلك واضحك من قلبك مع قراءة هذه الكتب الفلسفية الممتعة

أنر عقلك واضحك من قلبك مع قراءة هذه الكتب الفلسفية الممتعة

 
يوجد بعض الموضوعات التي يغلب عليها طابع الجمود مثل الأخلاقيات والعدالة الاجتماعية والدين والخير والشر والسياسة والجنس والطبيعة البشرية ليست بالموضوعات الممتعة، ما يدفع الفلاسفة والمؤلفين إلى اللجوء إلى الكوميديا للتطرق إلى هذه الموضوعات وعرضها بطريقة جذابة وشيقة.
 
خلال السنوات الماضية، تمكن عدد كبير من المؤلفين والفلاسفة من تناول مواضيع فلسفية مُركبة ومُعقدة بطريقة جذابة وشيقة، وفيما يلي نستعرض مجموعة من الكتب التي سوف تساعدك على إنارة عقلك وتُعلمك العديد من الأمور، ولكنها في الوقت نفسه ترسم البسمة على وجهك، وتبث السعادة في نفسك. 
 
Generation X: Tales for an Accelerated Culture
 
 
نُشر الكتاب عام 1991، وهي أول رواية لدوجلاس كوبلاند، مكونة من 10 قصص منها التي تتضمن أحداثاً حقيقية، وأخرى خيالية. وحققت الرواية نجاحاً كبيراً، واُعيد نشرها مرة أخرى عام 2009.
 
Plato and a Platypus Walk into a Bar . . .: Understanding Philosophy Through Jokes
 
 
ألف هذا الكتاب اثنان من الفلاسفة، ولكنهما اعتمدا على طريقة كوميدية في كتابته. يوضح الكتابة كيف تتداخل الفكاهة والفلسفة، وكيف يؤثر كل منهم على الآخر، فكل قوة منهما تجبرنا على التفكير والتعامل مع الأمور بطريقة مختلفة، وتغير نظرتنا حيال العديد من الأمور. يتناول الكتاب العديد من المفاهيم الفلسفية ولكنه يستعرضها بطريقة مرحة ومُضحكة.
 
Every Time I Find the Meaning of Life, They Change It: Wisdom of the Great Philosophers on How to Live
 
 
يدور الكتاب حول طالب جامعي شاب يدرس الفلسفة، قام بتدوين اقتباسات ومقتطفات قصيرة من كلام أعظم مُفكري العالم، على أمل العثور على بعض التوجيهات حول كيفية عيش حياة أفضل. والآن، بعد أن بلغ عقده الثامن، يعيد النظر في الحكم التي كان يستمتع بها في شبابه، مُضيفاً بعض الحكم الجديدة التي تعرف عليها خلال حياته الطويلة. يقوم المؤلف بشرح كل حكمة وكل اقتباس أخذه عن الفلاسفة والحكماء الكبار والمعروفين. 
 
 
The Gospel of the Flying Spaghetti Monster
 
 
كتاب ساخر ألفه بوبي هندرسون ويتحدث فيه عن الكثير من المعتقدات في الدين المسيحي. وحقق الكتاب نجاحاً كبيراً وانتشر انتشاراً واسعاً.
 
Against the Day
 
 
رواية تاريخية صدرت عام 2006 من تأليف توماس بينشون. تدور أحداثها في معرض شيكاغو العالمي عام 1893، والوقت الذي تلى الحرب العالمية الأولى مباشرة. ويشارك في أحداثها أكثر من 100 شخصية في جميع أنحاء العالم، الولايات المتحدة، أوروبا، المكسيك، وآسيا الوسطى، علاوة على بعض الأماكن التي لا توجد من الأصل على الخريطة. تدور أحداث الرواية في قالب تاريخي رومانسي.
 
Fight Club
 
 
 
رواية نُشرت عام 1996 تتبع تجارب بطل الرواية الذي لم يُطلق عليه المؤلف اسماً، ولكنه يعاني من الأرق الشديد. ويشعر البطل بالارتياح من خلال انتحال شخصية شخص يُعاني بمرض شديد، ثم يلتقي رجلاً غامضاً يُدعى تايلر ديردن، ويؤسس نادي قتال تحت الأرض كعلاج نفسي. حول المُخرج ديفيد فينشر الرواية إلى فيلم عام 1999، وأطلق عليها الاسم نفسه، وقام ببطولته براد بيت وإدوارد نورتن.
 
Diary of a Mad Old Man
 
 
نحن جميعاً نواجه الموت يومياً بشكل أو بآخر. في بعض الأحيان نواجه الأمر في أذهاننا، وفي أوقات أخرى نتفاجأ من أن الموت اختطف من نُحب. ولكن ما لا نتحدث عنه ونتجنبه بصورة كبيرة هو الشيخوخة. وفي هذه المذكرات نُلقي نظرة على الكبر في السن والشيخوخة بأعين رجل لا يزال شهوانياً، وشرساً، ولكنه مُحاصر في جسم هزيل يعيقه. هي قصة مُضحكة ولكنها مُفجعة في آنٍ واحدٍ.
 
Bridge of Birds (The Chronicles of Master Li and Number Ten Ox)
 
 
يدور الكتاب حول أطفال قرية يموتون بسبب مرض غامض، ما يدفع باحثاً ومساعده إلى البحث عن وسيلة لمساعدته. هي حكاية تشبه حكاية دون كيشوت ولكن مع اختلافات وفروق بسيطة، وتتناول العديد من القضايا مثل الكذب، والغش، والسرق، والسلوكيات المتهورة، وانعدام الرحمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

خلعوا عباءة اليأس.. قصص نجاح لشباب سعوديين تلهم الملايين حول العالم (فيديو)

النجاح كلمة يراها البعض سهلة، ولكن للوصول إلى وصف شخص بهذه الكلمة، لا بد أن يمر بالمزيد من المحطات الشاقة في أغلب الأحيان؛ حتى يشعر هو أولاً بالنجاح، ومن ثَم ينتقل الأمر للجميع، ما فعله الكثير...

لن تحظى بفرصة ثانية لتحسين الموقف.. كيف تترك انطباعاً أولاً رائعاً لدى الآخرين؟

يقولون لن تحصل على فرصة ثانية لكي تترك انطباعاً أولاً. حتى إذا لم تكن رئيساً للجمهورية أو دبلوماسياً رفيع المستوى أو مسؤولاً بارزاً في شركتك، تأكد من أنه سيتم الحكم عليك في كل مرة تدخل فيها الغرفة،...