مكونات لبس الإحرام.. اعرف كيف تؤدي فريضة الحج وفق السنة النبوية

مكونات لبس الاحرام

أيام قليلة ويهل علينا شهر ذي الحجة، ذلك الشهر الذي ينتظره المسلمون حول العالم لأداء فريضة الحج

حيث يتوافد من كل فج عميق إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة، لإتمام ركن من أركان الإسلام الخمس

ولكن كثير من المسلمين في مختلف بقاع الأرض ليس لديهم العلم الكافي بمكونات لبس الإحرام

يشترط توافر بعض المواصفات في ملابس الإحرام حتى لا يقع الحاج في أي خطأ خلال أداء الفريضة

دخلنا في شهر ذي الحجة، ذلك الشهر الذي ينتظره المسلمون حول العالم لأداء فريضة الحج؛ حيث يتوافد الحجاج من كل فج عميق إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة؛ لإتمام ركن من أركان الإسلام الخمسة، ولكن كثيراً من المسلمين في مختلف بقاع الأرض ليس لديهم العلم الكافي بمكونات لبس الإحرام، سواء للرجل أو المرأة، حيث يشترط توافر بعض المواصفات في ملابس الإحرام؛ حتى لا يقع الحاج في أي خطأ خلال أداء الفريضة، وهو ما سنستعرضه في التقرير التالي، حيث سيتعرف القارئ من خلال السطور التالية على مكونات لبس الإحرام التي يجب على كل وافد لبيت الله الحرام اقتناؤها.
 
ملابس الإحرام تُعد واجباً من واجبات الإحرام، ولا يصح الإحرام دونها، ويُعد الحكم الشرعي فيها -بحسب ما ورد عن فقهاء الإسلام- عدم قبول العمرة أو الحج من المسلم الذي يخالف شروط ملابس الإحرام عن عمد، أما من يخالفها عن جهل فلا إثم عليه، وهذا يدل على أن ملابس الإحرام هي شرط أساسي من شروط أداء فريضة الحج.

مكونات ملابس الإحرام للرجل

ويبدأ الحجاج الإحرام بقص الأظافر والتخلص من شعر العانة، ثم الاغتسال، ومن بعده الوضوء، ثم يقوم المحرم بعدها بارتداء ملابس الإحرام وصلاة ركعتين بنية الحج أو العمرة.
 
وهناك شروط محددة يجب توافرها في ملابس الإحرام، سواء للرجل أو المرأة، ومن شروط ملابس الإحرام للرجل أن تكون بيضاء اللون، خالية من الخياطة أو الربط أو العقد ويتكون من أكثر من قطعة سنوضحها على النحو التالي:

الإزار

والإزار هو ثوب مصنوع من قماش أبيض يُلف حول الخصر، مخصص لستر المحرم في الجزء الواقع بين السرة والقدمين.

الرداء

وهو تلك القطعة من القماش الأشبه بالمنشفة، تكون بيضاء اللون، ويستر المحرم بأحد طرفيه كتفه الأيسر، ويلف الطرف الآخر حول خصره، مع ترك الكتف الأيمن مكشوفاً.

النعل

يجب أن يكون نعل الرجلين الخاص بالحاج في أثناء أداء فريضة الحج كاشفاً لمنطقة الكعب.

ممنوعات في لبس الإحرام

يجب على الشخص المحرم عدم ارتداء الملابس الداخلية أو الجوارب وغيرها من الملابس المخيطة التي تبطل إحرامه، كما لا يجوز رش ملابس الإحرام بالعطر.

ملابس الإحرام للمرأة

ملابس الإحرام للمرأة ليست معقدة كما هي الحال في الرجل، فقط عليها ارتداء اللباس الساتر لجسمها الفضفاض، ولا يفضل للمرأة ارتداء النقاب لتغطية الوجه أو القفازات لتغطية اليدين، كما لا يشترط أن تكون مخيطة أو خالية من الأزرار كما هي الحال في ملابس إحرام الرجل.
 
كما يجب أن تكون ملابس الإحرام للمرأة بسيطة في تصميمها وخالية من الزينة والألوان المثيرة للانتباه، حيث يفضل أن تكون إما باللون الأبيض أو الأسود، وفي ما يخص النعل فإنه يجب أن يغطي قدم المرأة بالكامل، بحيث لا يظهر منها شيء؛ لأن قدم النساء "عورة". 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال