الأعراض الجانبية الأشهر لمكملات قبل التمرين .. هكذا تتفاداها

الأعراض الجانبية الأشهر لمكملات قبل التمرين

مكملات قبل التمرين والحالة المزاجية : تتمثل فيالمعاناة من الأرق بجانب الشعور بالغثيان وزيادة معدل ضربات القلب .

مكملات قبل التمرين واحتباس الماء : تواجد الكرياتين في مكونات مكملات قبل التمرين هو السبب الرئيسي من احتباس المياه بجانب زيادة الوزن ومشاكل الهضم

مكملات قبل التمرين والوخز : وجود أحماض أمينية في تكوين مكملات قبل التمرين مثل حمض بيتا ألانين بجانب فيتامين بي 3 قد يتسبب الشعور بالوخز

مكملات قبل التمرين مشاكل الهضم : مثل الإسهال في بعض الأحيان نتيجة وجود عناصر كبيكربونات الصوديوم والمغنيسيوم والكرياتين والكافيين

مكملات قبل التمرين والصداع : نتيجة اندفاع الدماء بقوة وغزارة غير معتادة داخل الأوعية الدموية الصغيرة .

بكل تأكيد قد يكون الحديث عن الأعراض الجانبية الأشهر التي تخص مكملات قبل التمرين أمر مربك بالنسبة للكثير من الرياضيين خصوصا وأن مكملات قبل التمرين  التي تتواجد بعدة نكهات مختلفة وأنواع متعددة من المفترض أن تمنح وترفع مستويات الطاقة وتعزز قدرات الأداء الذهني والبدني للرياضيين قبل ممارسة التمارين الرياضية بطريقة آمنة دون وجود مضاعفات صحية ولكن في بعض الأحيان النادرة قد لا تسير الأمور كما ينبغي.

مخاطر وأضرار المكملات الغذائية.. قد تؤدي إلى الوفاة

فعلى الرغم أن الحديث عن وجود أعراض جانبية تصيب الرياضيين بعد استخدام مكملات قبل التمرين نادرة للغاية خصوصا عند استهلاك مكملات قبل التمرين وفق الكميات والجرعات المحددة إلا أن تسجيل بعض الحالات القليلة جلعتنا نسلط الضوء على أشهر الأعراض الجانبية الخاصة باستهلاك مكملات قبل التمرين بحسب موقع healthline .

1- مكملات قبل التمرين والحالة المزاجية

مكملات قبل التمرين والحالة المزاجية

بالطبع ضبط الحالة المزاجية ونفسية لفتح شهية الرياضي لممارسة التمرين من ضمن أهم مميزات مكملات قبل التمرين حيث من المفترض أنها ترفع القدرات على التركيز وتدعم القوة النفسية ولكن قد لا تسير الأمور كما هو مخطط لها بالنسبة لبعض الرياضيين .

ففي الحقيقة تواجد مادة الكافيين في الأغلبية العظمى من مكملات قبل التمرين كأحد العناصر الأساسية لتقليل الشعور بالإرهاق وزيادة نشاط العضلات وقدرات التحمل قد يصاحبه أعراض جانبية تتمثل في تقلبات الحالة المزاجية والمعاناة من الأرق بجانب الشعور بالغثيان وزيادة معدل ضربات القلب .

وهناك العديد من الحلول المتاحة أمام الرياضيين عند استهلاك مكملات قبل التمرين من أجل تجنب الإصابة بحالات التقلبات المزاجية والعصبية مثل الالتزام بالجرعات المحددة وتجنب تناول واستهلاك مكملات قبل التمرين قبل النوم بـ 6 ساعات على الأقل .

للرياضيين.. أهم الأسئلة حول مكملات البروتين تجدونها هنا

2- مكملات قبل التمرين واحتباس الماء

 مكملات قبل التمرين واحتباس الماء

تعد مشكلة احتباس الماء داخل الجسم وتحت الجلد من بين الأعراض الجانبية لاستهلاك مكملات قبل التمرين الرياضية خصوصا مع تخطي بعض الرياضيين حاجز الجرعات المسموح ولفترات زمنية طويلة .

ويعتبر تواجد الكرياتين في مكونات مكملات قبل التمرين هو السبب الرئيسي لاحتمالية معاناة نسبة قليلة من الرياضيين بمشكلة احتباس الماء داخل الجسم وهو الأمر الذي يفتح الباب أمام احتمالية الشعور بالانتفاخ والمشاكل الهضمية بالإضافة إلى زيادة الوزن .

وحتى تضمن تجنب المعاناة من أي مشاكل تسببها مكملات قبل التمرين المحتواه على الكرياتين فإن أفضل الحلول دائما يتمحور حول الالتزام بالجرعات الموصى بها دون زيادة أو نقصان.

3- مكملات قبل التمرين والوخز

مكملات قبل التمرين والوخز

ذكر أن مكملات قبل التمرين تمتلك آثار جانبية مثل الشعور بالتنميل والوخز في اليدين والقدمين قد يتسبب بالذكر ولكن في الحقيقة أن تلك الأعراض الجانبية لا تحدث إلا في حالات نادرة ولا تنطوي على مشاكل كبيرة تتسبب بها وجود أحماض أمينية في تكوين مكملات قبل التمرين مثل حمض بيتا ألانين بجانب فيتامين B3 أو النياسين .

وبشكل عام يلعب تناول الرياضيين لجرعات يومية من مكملات قبل التمرين تحتوي من 4 إلى 6 جرامات يوميا من فيتامين B3  وحمض بيتا ألانين الأميني على التقليل من الشعور بالتعب ورفع قدرات التحمل العضلي وجعل العضلات أكثر قابلية لتحمل الضغط لفترات زمنية أطول .

4- مكملات قبل التمرين مشاكل الهضم

مكملات قبل التمرين مشاكل الهضم

في الواقع ترتبط مشاكل اضطراب الجهاز العصبي ومشاكله المختلفة مع العديد من أنواع المكملات الغذائية وليس مكملات قبل التمرين فحسب فقوة وكفاءة الجهاز الهضمي تختلف من شخص لآخر واحتمالية تعرضه لمشكلة من عدمه أمر يرتبط بمدى الصحة العامة لعملية الهضم بالنسبة لكل رياضي .

و قد تتسبب مكملات قبل التمرين بحالات من الإسهال والشعور بالضيق بسبب احتوائها على مجموعة من العناصر الداعمة لقوة الأداء البدني مثل بيكربونات الصوديوم والمغنيسيوم والكرياتين والكافيين .

لهذا يجب معرفة وإدراك كمية المياه المستخدمة عند صنع مكملات قبل التمرين بشكل دقيق للغاية حتى لا تتسبب زيادة معدلات تركيز العناصر المتواجدة في مكملات قبل التمرين بأي مشاكل هضمية نتيجة زيادة تركيزها بالمقارنة بتركيز المياه.

قبل تناولها.. تعرفوا إلى الآثار الجانبية للمكملات الرياضية!

5- مكملات قبل التمرين والصداع

 مكملات قبل التمرين والصداع

لأن مكملات قبل التمرين ومن خلال احتوائها على حمض السيترولين الأميني تستهدف بشكل أساسي زيادة تدفق الدم إلى العضلات بأكبر كمية ممكنة خلال ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز الأداء البدني وقوة الاحتمال العضلي قد تتسب بحدوث تأثير سلبي للدماغ نتيجة اندفاع الدماء بقوة وغزارة غير معتادة داخل الأوعية الدموية الصغيرة .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة