مأكولات لذيذة.. لماذا رجيم البروتين أفضل حمية متبعة للجسم؟

أهم ما تجب معرفته عن رجيم البروتين

ما هو رجيم البروتين : يعتمد على البروتين في بناء العضلات وإنقاص الوزن

ما هي فوائد البروتين : بجانب إنقاص الوزن وبناء العضلات للبروتين دور أساسي في عمليات النمو الخلوي وتصنيع الإنزيمات وتعزيز مناعة الجسم من خلال مشاركة البروتين تصنيع الأجسام المضادة.

ما هي أهم المصادر الغذائية لرجيم البروتين : اللحوم والدواجي والأسماك بجانب منتجات الألبان والخضراوات هي المصادر الأساسية

ما هي أضرار رجيم البروتين : بالنسبة للمصابين بأي مرض في الكلى يفضل استشارة الطبيب

يُعد رجيم البروتين أحد الأنظمة الغذائية الأكثر اتباعًا في العالم، حيث يُصنف كأفضل أنواع الرجيم بالنسبة إلى الراغبين في بناء العضلات وإنقاص الوزن بسرعة وبصورة صحية وآمنة، حيث يعمل رجيم البروتين على إمداد الجسم بفترات أطول من الشعور بالشبع والامتلاء؛ نظرًا لطبيعة البروتينات بطيئة الهضم، وبالطبع توجد نقاط كثيرة أخرى تجب معرفتها قبل بدء رجيم البروتين.

لمتبعي رجيم الكيتو .. دليلك لأسبوع غذائي متكامل

فإذا اخترت رجيم البروتين لإنقاص وزنك واتخاذه طريقة لبناء جسم قوي، فإن التقرير التالي سيعرض لك أهم المعلومات والحقائق التي قد تتساءل عنها بشأن رجيم البروتين، وما فوائده ومخاطره، وذلك بحسب موقع "rd.com".

رجيم البروتين

ما هو رجيم البروتين؟

يمكن تعريف رجيم البروتين بأنه أحد أهم أنواع الرجيم التي تستهدف بناء العضلات، وإنقاص الوزن في الوقت نفسه، اعتمادًا على تناول اللحوم بأنواعها، ومصادر البروتين المتعددة، مع الحرص على خفض نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي يتم استهلاكها بصورة يومية.

كل ما تريد معرفته عن نظام رجيم الزبادي للتخسيس السريع

ما فوائد رجيم البروتين؟

ما هي فوائد رجيم البروتين؟

 أكدت "كيلي بريتشيت"، طبيبة وخبيرة التغذية الأمريكية، في جامعة سنترال واشنطن، أن رجيم البروتين يستمد تأثيره عبر أهمية البروتين بالنسبة إلى حياة البشر، حيث تعد أبرز فوائد رجيم البروتين هي التأثير الكبير والأساسي في عمليات النمو الخلوي وتصنيع الإنزيمات وتعزيز مناعة الجسم عبر مشاركة البروتين في تصنيع الأجسام المضادة.

وإلى جانب فوائد رجيم البروتين فإن هذا النظام الغذائي هو أقوى أنواع الرجيم التي تحمي متبعيه من فقدان العضلات، وهي المشكلة التي تواجه كثيرين عند تجربة أنواع الرجيم التي تفتقر إلى تواجد البروتينات.

وبالطبع حرق الدهون وإنقاص الوزن عبر رجيم البروتين أمر مؤكد تحقيقه وغير قابل للنقاش، فالبروتينات عناصر غذائية ثقيلة يحتاج هضمها إلى فترة زمنية أطول بالمقارنة بين العناصر الغذائية الأخرى؛ مما يمد الإنسان بساعات أكثر من الشعور بالشبع وعدم الإحساس بالرغبة في تناول الطعام.

3- ما أهم المصادر الغذائية لرجيم البروتين؟

ما هي أهم المصادر الغذائية لرجيم البروتين؟

اعتماد رجيم البروتين على ارتفاع الكميات اليومية المستهلكة من البروتينات يعني بالضرورة انتقاء مصادر البروتين الصحية وأكثر تكاملا ومثالية، لأن مدى فاعلية ظهور فوائد رجيم البروتين تتوقف بشكل كبيرعلى تلك النقطة الهامة؛ لهذا يمكن تلخيص أهم مصادر البروتينات في الأطعمة التالية:

- بروتين اللحوم والدواجن

تُعد اللحوم والدواجن أهم المصادر المشكلة للجزء الأكبر من طبيعة وجبات رجيم البروتين، فهي تمتلك الأفضلية من حيث احتوائها على الكميات المرتفعة من البروتين وجميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للجسم.

- البيض

لا شك في أن البيض هو أكثر أنواع الأطعمة شعبية التي يتناولها الجميع يوميًا سواء كانوا من متبعي رجيم البروتين أم لا، فإلى جانب الطعم اللذيذ وسهولة التحضير للبيض بجميع أنواع تحتوي البيضة الواحدة على نسبة مثالية من البروتين، إضافة إلى مضادات الأكسدة بما في ذلك الكولين واللوتين، وكذلك فيتامين د.

- المأكولات البحرية

الأسماك والمأكولات البحرية خاصة الأنواع المليئة بالبروتين وأحماض الأوميغا 3 الدهنية الصحية، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل السلمون وسمك التونة لا غنى عنها لظهور مدى قوة فوائد رجيم البروتين فيما يخص إنقاص الوزن وبناء العضلات.

ولضرب مثال على أهمية الأسماك بالنسبة إلى متبعي رجيم البروتين فإنه بأقل من 90 سعرة حرارية يمكن الحصول على17 جرامًا من البروتين بتناول 3 جرامات فقط من الروبيان أو الجمبري، و20 جرامًا من البروتين مع تناول 3 جرامات فقط من لحوم الأسماك المشوية.

- منتجات الألبان

تشكل منتجات الألبان جزءًا هامًا في حياة متبعي نظام رجيم البروتين الغذائية اليومية، فهي مصادر رائعة وسهلة لإمداد الجسم بالبروتينات، حيث ستساهم في إمداد الإنسان بفترات أطول من الشبع وكميات مثالية من الكالسيوم وفيتامين "د" المسؤول عن بناء عظام قوية والحفاظ عليها.

ولأن كميات البروتين المتواجدة في منتجات الألبان تهم من يعتمد على رجيم البروتين في إنقاص الوزن وبناء العضلات؛ فإنه من الرائع معرفة أن كوب الحليب يحتوي على 8 جرامات من البروتين، كما يوجد 15 جرامًا من البروتينات في نصف كوب من الجبن، و20 جرامًا من البروتينات في علبة من الزبادي اليوناني مقابل نصف الكمية بالنسبة إلى الزبادي العادي.

- الخضراوات

من حسن الحظ أن رجيم البروتين لا يخص البشر من آكلي اللحوم فحسب فتنوع مصادر البروتين؛ وهو ما يجعل الجميع يستطيعون تطبيقه من مصادر غير حيوانية وبكميات وفيرة من الخضراوات والبقوليات كالفول والعدس والحمص، إلى جانب المكسرات والبذور وفول الصويا الذي يعد البروتين النباتي الوحيد المتحوي على جميع الأحماض الأمينية.

واستكمالًا لأهمية البقوليات لدعم فوائد رجيم البروتين وتحقيق النتائج الإيجابية؛ فإن القيمة الغذائية الغنية لتلك الأطعمة من حيث احتوائها على البروتينات جعلتها عناصر هامة جدًا بالنسبة إلى متبع رجيم البروتين، فنصف كوب من من العدس يحتوي على 9 جرامات من البروتين مقابل 7 جرامات بالنسبة إلى الكمية نفسها من الحمص، في حين تحتوي 23 حبة من اللوز على 6 جرامات من البروتين.

أما بالنسبة إلى الخضراوات وأهميتها في دعم الصحة العامة لمتبعي رجيم البروتين ورفع كفاءة الجهاز الهضمي، فإن السبانخ واللفت والبروكلي وبراعم بروكسل والهليون والقرنبيط والخس؛ تلعب دورًا أكثر من رائع في هذا المجال بسبب احتوائها على المغذيات الهامة مثل الفيتامينات الرئيسية والمعادن والمغذيات النباتية المضادة للأكسدة.

رجيم قاسٍ لمدة أسبوع مجرب لخسارة الوزن

ما أضرار رجيم البروتين؟

 ما هي أضرار رجيم البروتين؟

لا يمكن وصف رجيم البروتين وما تمثله مصادره الطبيعية الصحية بأن لها أعراض مدمرة، فالحقيقة أن أضرار رجيم البروتين منخفضة للغاية بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يعانون من أي أمراض، ولكن بالنسبة إلى من يمتلك كلية غير سليمة بنسبة 100% أو يعاني من بعض الأمراض مثل النقرس؛ فإن استشارة الطبيب قبل اتباع رجيم البروتين تعد ضرورة قصوى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

هل تدمر حبوب حرق الدهون صحة الجسم؟

تمثل السمنة والوزن الزائد والدهون مشكلة مزعجة تهدد صحة كثيرين، ويلجأ البعض لحلول عدة من أجل إنقاص الوزن، وقد تكون هذه الحلول مزعجة وصعبة التنفيذ لكثيرين، مثل اتباع حمية غذائية معينة فيشعر صاحبها...