اختبر ذكاءك.. هل تستطيع النجاح في اختبار الذكاء الأقصر في العالم؟

اختبر ذكاءك.. هل تستطيع النجاح في اختبار الذكاء الأقصر في العالم؟

الجميع يثير اهتمامه معرفة مستوى ذكائه والتطوير منه إذا لزم الأمر، ويعد اختبار مستوى الذكاء IQ، الذي كشف عنه شين فريدريك من معهد ماساتشوسش الأشهر والأسهل في العالم؛ فهو يتكون من 3 أسئلة فقط، ولكن بها بعض التلاعب. 
 
والسؤال الأول يقول "مضرب التنس وكرة قيمة الاثنان تساوي دولاراً و10 سنتات، ولكن المضرب أغلى من الكرة بقيمة دولار واحد، كم تكون قيمة الكرة؟ نسبة كبيرة من المجيبين يرون أن النتيجة قد تكون 10 سنتات، ولكن الإجابة الصحيحة هي 5 سنتات فقط؛ نظراً لأن قيمة المضرب دولار و5 سنتات، فستكون قيمة الكرة 5 سنتات عند جمع الإثنين معاً تكون النتيجة دولاراً و10 سنتات. 

اختبار مستوى الذكاء

أما السؤال الثاني فيقول: "تقبع 5 ماكينات في معمل نسيج تنتج 5 منتجات في 5 دقائق، ما الوقت الذي تحتاجه 100 ماكينة لإنتاج 100 منتج؟"، وقد تقول في إجابتك أن الماكينات تحتاج إلى 100 دقيقة ولكنها إجابة خاطئة، فالإجابة الصحيحة هي 5 دقائق فقط، فالماكينة الواحدة تحتاج إلى 5 دقائق لإنتاج منتج واحد، وبالتالي فإن باقي الماكينات من الـ100 ستحتاج إلى الوقت نفسه لإنتاج 100 منتج.
 
 
"زنابق الماء تنمو في بحيرة، وكل يوم يتضاعف عددها، ويمكن أن تغطي سطح البحيرة خلال 48 يوماً، ما الوقت الذي تحتاجه الزنابق لتغطية نصف البحيرة؟"، وهذا هو السؤال الثالث، وقد يتبادر لذهنك بشكل عاجل أنها تحتاج إلى 24 يوماً فقط، ولكن تلك النتيجة خاطئة؛ فهي تحتاج إلى 47 يوماً فقط لتصل إلى تغطية نصف سطح البحيرة، وفي تلك الحالة ستتضاعف في اليوم التالي لتغطي كامل مساحة البحيرة. 

كيف تحدد مستوى الذكاء؟

البروفيسور شين فريدريك أجرى التجربة على 3 آلاف شخص من مستويات تعليمية مختلفة، ومن المجالات كافة، ولكن 17% منهم فقط استطاعوا الوصول للحلول الصحيحة.

.. هذه علامات الذكاء التي تثبت ذلك

وأكد شين أن أسئلة الاختبار قد تبدو سهلة عند النظر إليها، ولكن لكي يستطيع الشخص الإجابة عنها يجب أن يتخلص من الإجابة التي تتبادر لذهنه لأول مرة وقراءة السؤال مرة أخرى جيداً، والتفكير بشكل أكبر للوصول إلى النتيجة الصحيحة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

بعد تصريحات الطفلة.. أول تعليق من «MBC» عن حذف فيديو هايدي محمد في ذا فويس كيدز

أثار خروج المتسابقة المصرية هايدي محمد في برنامج مسابقات الغناء "ذا فويس كيدز "، واستبعادها من البرنامج الكثير من ردود الفعل، وخاصة بعدما تحدث البعض حول حذف المقطع الفيديو الخاص...