مشكلة عدم الانتصاب.. أسباب وحلول

مشكلة عدم الانتصاب.. أسباب وحلول

يعتبر عدم الانتصاب من المشاكل الجنسية التي يعاني منها شريحة من الرجال

يعني ضعف الانتصاب عدم القدرة على الحصول على أو الحفاظ على الانتصاب بما يكفي لممارسة العلاقة الزوجية

يعتبر عدم الانتصاب من المشكلات الجنسية التي يعاني منها شريحة كبيرة من الرجال، وخاصة بين الرجال فوق سن الأربعين، وكشفت بعض الإحصائيات أن معدلات ضعف الانتصاب ارتفعت بما لا يقل عن ثلاثين بالمئة خلال السنوات العشر الأخيرة.

ويعني ضعف الانتصاب عدم القدرة على الحصول على  الانتصاب أو عدم الحفاظ عليه وقتا كافيا لممارسة العلاقة الزوجية؛ ويشار إلى هذه المشكلة أحياناً بالعجز الجنسي وبسببه تفشل الكثير من العلاقات الزوجية، وتظهر الكثير من الأمراض النفسية.

أسرار خفية عن ضعف الانتصاب قد تعرفها لأول مرة

أسباب ضعف الانتصاب في أثناء العلاقة

 وتختلف أسباب  مشكلة عدم الانتصاب  بين ما هو جسدي وما هو نفسي؛ فقد يكون السبب هو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري، أو بسبب ارتفاع ضغط الدم والدهون، وأيضاً بسبب الأضرار الناتجة عن السرطان أو العمليات الجراحية، أو بسبب السمنة المفرطة وزيادة الوزن أو التقدم في السن.

كذلك يحدث عدم الانتصاب بسبب تعاطي المخدرات وتناول الكحول والتدخين، إضافة إلى الضغط العصبي والقلق ووجود مشكلات في العلاقة الزوجية أو نتيجة التعرض للإجهاد والتعب والإرهاق الشديد وتناول بعض أنواع العقاقير والأدوية.

علاج ضعف الانتصاب بالأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد في علاج ضعف الانتصاب ومؤخراً أظهرت العديد من الأعشاب إمكانية أن تكون فعالة في تحسين الوظيفة الجنسية للرجال بشكل عام، فتزيد من الرغبة الجنسية وتقوم بتهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق الذي يؤثر على قدرة الرجل في ممارسة العلاقة الحميمة.

ومن أبرز الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في علاج ضعف الانتصاب الحلبة والهيل والزعفران وجنين القمح ونبات الجنسنغ وفول الصويا والسبانخ ونبات الجنكة والبصل والثوم والجرجير.

أسباب غير متوقعة لضعف الانتصاب لدى الرجال

علاج ضعف الانتصاب بالعسل

يعتبر العسل من أفضل الأطعمة الطبيعية لـ علاج ضعف الانتصاب؛ نظراً لاحتوائه على عناصر غذائية متنوعة يمكنها أن تعالج العديد من الحالات الصحية، وأيضاً تساعد في زيادة مدة الانتصاب لدى الرجال، ويدخل العسل في الكثير من الوصفات التي تُعد من أسهل الوصفات وأبسطها، ومع ذلك نتائجها مذهلة ومضمونة؛ فالعسل يعتبر من أكثر الحلول الأكثر فاعلية التي تعمل على زيادة الانتصاب وزيادة مدة فترة الجماع دون أي إحساس بالتعب، وأيضاً صلابة ملحوظة في القضيب.

وأحياناً كثيرة لا يكون العسل وحده كافياً للحصول على النتائج المطلوبة؛ لذلك يفضل مزجه مع بعض المواد الأخرى، فيمكن مزجه مع البصل أو الجوز أو الزنجبيل أو البيض أو الجزر أو زيت الزيتون.

علاج ضعف الانتصاب النفسي

أحياناً ما تكون مشكلات عدم الانتصاب سببها العامل النفسي الذي ينبع من الخوف من الأداء؛ حيث تتمثل الرجولة لدى الكثير من الرجال في عملية  الانتصاب، وإذا ما تحكّم الخوف من الفشل بالرجل، فعندها لا يستطيع التفكير بالمتعة الجنسية والإثارة، بل سينتابه الهلع بشأن الانتصاب أو عدمه؛ لذا فعندما تغيب الإثارة ويزداد الخوف الذي يرفع مستوى الأدرينالين يصعب تحقيق الانتصاب.

وفي هذه الحالة قد يقترح الطبيب عليك أو أنت وزوجتك زيارة مختص نفسي لتقديم المشورة حول كيفية إدارة العلاقة مع الطرف الآخر، وتعلم تقنيات السيطرة على القلق والتوتر وإدارة الحالة المسببة للمشكلة، مثل الاكتئاب من خلال الجلسات.

إضافة إلى ذلك هناك خطوات نفسية ينصح بها لعلاج ضعف الانتصاب منها المداعبة بين الزوجين دون تلامس العضلة التناسلية، وبعدها يتدرج الوضع لتلامس العضلة، وتدريجياً تنتهى حالة الضعف في أغلب الحالات؛ لذا ينصح بضرورة متابعة الرجل لطبيعة انتصابه ومدى ارتباطها بالحالة النفسية له، ومن ثَم يلجأ للمختص.

 آخر صيحات الطب لعلاج ضعف الانتصاب للمتزوجين

علاج ضعف الانتصاب بالأدوية

على الرغم من أن هناك كثيراً من خيارات علاج ضعف الانتصاب فإنه يجب تقديم أدوية مثبطات الفسفوديستراز التي يتم تناولها عن طريق الفم كعلاج من الدرجة الأولى للمرضى الذين يعانون من ضعف الانتصاب ما لم تكن ثمة موانع طبية لتناولها.

وتعمل هذه الأدوية بفاعلية لدى أغلب الرجال الذين يعانون من مشكلة المحافظة على بقاء ما يكفي من الانتصاب خلال الممارسة الجنسية، ومن أمثلة هذه الأدوية سيلدينافيل (فياغرا)، وفاردينافيل (ليفترا)، وتادالافيل (سياليس)، وأفانافيل (ستيندرا).

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أنت والمرأة

ما أسرار الزواج السعيد؟

الزواج رباط مقدس جعله الله تعالى للبشر؛ ليكون لهم سكناً وأمناً، فهو العلاقة المقدسة التي يلتقى فيها نوعا البشر الذكر والأنثى، ولكن ما سر الزواج السعيد.  وعن سر الزواج السعيد، كشفت دراسة...

هل الواقي الذكري يسبب العقم؟

يُعتبر الواقي الذكري أو ما يُعرف بـ"الكندوم" أو العازل الذكرىي من أنجح الوسائل الفعالة لمنع حدوث الحمل، كما يلعب الواقي الذكري دوراً كبيراً في منع الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق...