يصيب الكلى.. تعرف على مخاطر النوم على البطن

يصيب الكلى.. تعرف على مخاطر النوم على البطن

على الإنسان أن يحرص على الطريقة الصحيّة في النّوم، فلا ينام نومة رديئة تضر به

النوم على البطن يفرض نوعاً من الضغط على العمود الفقري

على رغم أن النّوم حاجة فطرية لكلّ البشر؛ لتحصُل الأبدان على حاجتها من الراحة، لكن هناك طرقاً يتبعها الشخص خلال نومه تُفقده الراحة، وتسبب له الكثير من الضرر على صحته، كالنوم على البطن فلا يرتاح جسمه بالقدر المطلوب، ولا يشعر بالنّشاط الكافي عند استيقاظه.

 

 

ومع أن أسباب النوم على البطن ليست مفهومة بشكلٍ جيد، ولكنه قد يكون مرتبطاً بالرغبة في الشعور بالدفء، أو الشعور بحماية أكثر، أو قد يكون السبب له علاقة بصفات شخصيتك.

 ما أضرار النوم على البطن؟

حكم النوم على البطن

ومن المعروف أن النّوم سنّة جارية، وقد سنّ النبي صلى الله عليه وسلم سنناً لطريقة النّوم، وقد نهانا صلى الله عليه وسلم عن هذه الطريقة في النّوم، حيث ورد عنه بالحديث الشريف "إنها ضجعة أهل النار" كما رواه أبو إمامة، وفي حديث آخر "مرّ النبي عليه الصلاة والسلام على رجل نائم في المسجد منبطحاً على وجهه فضربه برجله، وقال له قم واقعد فإنها نومة جهنمية" رواه ابن ماجة.

أضرار النوم على البطن

ولأنّ النّوم الصحّي فيه منافع كبيرة، ويكون أكثر كفاءة وفعاليّة؛ لذا على الإنسان أن يحرص على الطريقة الصحيّة في النّوم، فلا ينام نومة رديئة تضر به؛ ذلك أن النّوم على البطن، يُعد من أسوأ الطرق في النوم؛ لأن له مضارَّ عديدة.

 كيف تتجنب مشكلات النوم في رمضان وتنظم مواعيدك؟

وقد أشارت بعض الدراسات الطبية إلى أنّ النّوم على البطن، يسبب الكثير من المشكلات الصحية الأخرى التى تؤدي إلى الآثار السلبية على بعض أعضاء الجسم الباطنية، ومنها زيادة تكوّن الحصى وزيادة الترسبات بالكلى، أيضاً يتسبب بالضغط على المعدة؛ ما يقلل من قدرتها على الإفراغ وعملية الهضم.

كما أن النوم على البطن يفرض نوعاً من الضغط على العمود الفقري؛ ما قد يتسبب في شعورك بالألم في الظهر أو الرقبة أو المفاصل عموماً، وقد يتسبب الألم الناتج بشعور بعدم الراحة من الممكن أن يوقظك ليلاً، أو يجعلك تشعر بالتعب الشديد عند الاستيقاظ صباحاً.

كذلك يسبب النّوم على البطن ضيقاً في التنفّس الذي يرهق القلب والدّماغ؛ لأنّ الإنسان في هذه الطريقة من النّوم يضغط على قفصه الصدري بثقل الظهر أيضاً، ويؤدي إلى زيادة التجاعيد في الوجه، وظهورها بوقتٍ مبكرٍ، إلى جانب حدوث ترهلاتٍ في البطن والصدر.

علاوة على ذلك يؤدي النّوم على البطن إلى الإصابة بالصداع المزمن، نتيجة وضعية الرأس غير المستقرة وغير الطبيعية بالإضافة إلى أنّ النّوم على البطن يؤدّي إلى ملامسة الأعضاء التناسليّة للفراش؛ ما يؤدي إلى إثارة الغرائز عند الإنسان، وإلى كثرة الاحتلام لديه.

"النوم القاتل".. هذا ما يفعله في جسم الإنسان

كيفية التخلص من النوم على البطن

وعلى رغم صعوبة تغيير وضعية النوم على البطن لمن اعتاده طوال حياته رغم التحذيرات، فإن هناك عدة نصائح قد تساعد في التخلص من هذه العادة وتجنب حدوث أي مضاعفات محتملة، ومن هذه النصائح ربط أضرار النوم على البطن بأفكارٍ سلبيةٍ، وإقناع النفس بأنّ النوم على الجانب أفضل للصحة.

وللتخلص من النوم على البطن ينبغي استخدام وسادةٍ رفيعةٍ، ووضعها تحت الرأس، وذلك من أجل التقليل من الضغط الواقع على الرقبة؛ ما يساعد على النوم على أحد الجانبين. كما تجب مراعاة النوم على الجانب الأيمن؛ وذلك لأنّ القلب يكون خفيفاً على الرئتين، والكبد يكون مُستقرّاً في مكانه ووضعيته، والمعدة تكون مرتاحةً أكثر؛ ما يساعد على الاسترخاء جيّداً، وإعطاء الجسم المزيد من الراحة والحيويّة.

كما يفضل وضع وسادةٍ رفيعةٍ في أسفل الحوض مباشرةً، وذلك للتقليل من الضغط الواقع على الظهر، بالإضافة إلى المحافظة على وضعية العمود الفقري الطبيعية علاوة على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يوميٍّ في الصباح، وخاصةً تمرينات الإطالة؛ وذلك لأنّها تساعد على الحد من تعب وإرهاق العضلات، كما أنها تعيد للشخص نشاطه وتوازنه.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عيناك في خطر.. كم من الوقت يجب أن يقضيه الكبار والصغار أمام الشاشات منذ الولادة؟

العديد من الأبحاث الطبية وأساتذة طب العيون حذروا مراراً وتكراراً من التعرض لشاشات التلفزيون، والأجهزة الإلكترونية لمدة طويلة من الوقت؛ وذلك بسبب ما تلحقه هذه الأجهزة من ضرر كبير بصحة الإنسان، ولكن...

الأمر له علاقة بالهرمونات أيضاً.. لماذا يُعاني الرجال من التقلبات المزاجية؟

في كثير من الأحيان يقصر البعض مسألة التقلبات المزاجية على النساء، ويرجعون الأمر إلى ما تمر به المرأة من تغيرات جسمانية بسبب الهرمونات والحيض وغيره من الأمور الأخرى. ولكن في حقيقة الأمر، فإن التقلبات...

يجعلك عرضةً لخطر الوفاة.. احذر تناول المشروبات الغازية الدايت

حذرت دراسات علمية كثيرة من تناول المشروبات الغازية، حيث أكدت الأبحاث أنها تلحق ضرراً كبيراً بصحة الإنسان وتضر الجهاز الهضمي للإنسان وغيرها من الأضرار الصحية، ولهذا لجأت شركات المياه الغازية إلى إنتاج...