مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين.. تساعدك على تضخيم عضلاتك

مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين.. تساعدك على تضخيم عضلاتك

تعتبر المكملات الغذائية ركيزة أساسية في رياضة كمال الأجسام

تعرّف المكملات الغذائية بأنها كل ماده يتناولها الإنسان من أصل نباتي أو عشبي عن طريق الفم لتحسين حالة صحية معينة

يلجأ أولئك الذين يرغبون في ممارسة رياضة كمال الأجسام إلى طرق كثيرة لبناء عضلاتهم ونحت أجسامهم، وتعتبر التغذية أفضل هذه الطرق لنمو العضلات، وأكثرها صحة لتنمو وتصبح أضخم وأكبر قوة.

وفي عالم كمال الأجسام لا يكفي الطعام فقط لتأمين الغذاء والدعم لعضلاتك؛ لكن هناك مكملات غذائية أخرى تلعب دوراً أساسياً في نمو العضلات، كما أن هذه المكملات تُزوِّد الأجسام بكميات كبيرة من المُغذيات.

حافظ على قوة عضلاتك.. إليك أفضل المكملات الغذائية في رمضان

استخدام المكملات الغذائية للمبتدئين

وتعرّف المكملات الغذائية بأنها كل ماده يتناولها الإنسان من أصل نباتي أو عشبي عن طريق الفم لتحسين حالة صحية معينة، وليست لها صفة علاجية أو لغرض الإشباع، ويمكن أن تكون بمفردها أو يدخل في تركيبها مواد أخرى من أصل حيواني أو فيتامينات أو أملاح معدنية.

وعلى الرغم من أنك قد تكون قادراً على بناء العضلات دون الحاجة لاستهلاك المكملات الغذائية، فإن هذه المكملات من شأنها أن تسرع وتحسن من جودة العملية، أيضاً تساعد على خسارة الدهون والوزن الزائد أثناء نحت كتلة العضلات، حيث تعمل هذه المكملات على تقليل الكربوهيدرات، وتحسين نسبة سكر الجلوكوز في الدم، وبالتالي الشعور بالشبع، وتقليل تركيز الدهون الثلاثية.

 كما تقلل المكملات لغذائية من آلام العضلات أو الاختلالات العضلية بشكل سريع، بالإضافة إلى زيادة القدرة على التحمل.

أهم المكملات الغذائية للرياضيين في 2019 (صور)

أسعار المكملات الغذائية

وبالنسبة لكمال الأجسام للمبتدئين تكمن جميع المكملات الغذائية  في البروتين، فهو بمثابة اللبنة التي تساعد في عملية النمو وإصلاح العضلات، وليس هناك من ينكر تأثير البروتين على القوة، والأداء الرياضي، وتكوين الجسم، ذلك أنه العُنصر الغذائيّ الرئيسيّ الذي يحتوي على الأحماض الأمينيّة المُهمّة والموجودة في تركيب عضلات الإنسان.

 وعندما يقوم لاعِب كمال الأجسام بالتمرُّن فإنّهُ يقوم بإجهاد العضلة وهدمها، وبعد ذلك يقوم بتناوُل كميّات كبيرة من البروتين لإعادة بناء العضلة المهدومة بشكل أقوى ممّا كانت عليه من قبل.

بيد أن البروتين وحده لا يكفي فقط في تأمين الغذاء والدعم لبناء العضلات، فبجانب البروتينات هناك مكملات غذائية أخرى يمكن للاعبي بناء الأجسام تناولها؛ حتّى يحصلوا  على جسم رياضي رشيق، وهو ما دفع الشباب للجوء إلى مكملات غير معروف مصدرها، أو ما تحتويه من مكونات.

وتتفاوت أسعار المكملات الغذائية تبعاً لعوامل عدة في مقدمتها تكلفة الإنتاج والشحن والتوزيع اختلاف طريقة تصنيعها وجشع المورد الذي يضع هامش ربح كبيراً، كما تتفاوت تبعاً للمكان المبيعة فيه سواء في  الصيدليات مقارنة بما يتم شراؤه عبر شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت، وبخاصة الموثوقة والمشهور منها وبين أسعارها في منافذ البيع التقليدية.

أفضل المكملات الغذائية لتضخيم العضلات

وحتّى يحصل الرياضيّون على الجسم المثاليّ، ومع وجود العديد من المكملات الغذائية لكمال الأجسام المخصَّصة للمبتدئين لابد من استشارة الطّبيب قبل تناولها وذلك لاختيار النوع الصحيح الذي يساعده على بناء عضلات بشكل أضخم ومن أهمّ المُكمّلات الغذائيّة وأشهرها:

 الأمينو أسيد

وهي من أفضل المكملات الغذائية لتضخيم العضلات؛ حيث تلعب  دوراً فعالاً في زيادة قابلية الجسم للتخلص من الدهون المتراكمة على العضلات وزيادة معدل عملية الحرق، كما أنها تساعد على تجنب الإرهاق العضلي وتقلل إمكانية الإصابات العضلية نتيجة نضوب مخزون الجليكوجين بها.

أهم المكملات الغذائية في عالم كمال الأجسام

حمض  HMB

وعادة ما يتم إنتاجه في الجسم وهو يساعد في الحد من انهيار بروتينات العضلات أمام الجهد التي تبذله، وفي الواقع قد يكون هذا الحمض أقدر على مساعدة المبتدئين بالتدريب والذين يتقدمون بشدة التدريب بوتيرة عالية أكثر من أصحاب الخبرة الطويلة والذين يتمرنون منذ زمن.

  الكرياتين

وهو من أفضل المكملات الغذائية وغالباً ما ينتج بشكل طبيعي في الجسم ليوفر الطاقة للعضلات والأنسجة المختلفة، وفضلاً عن منح الطاقة فهو يمنح أيضاً عضلاتك القوة والضخامة نظراً؛ لأنه يعمل على زيادة كتلة العضلة من خلال زيادة إنتاج الهرمونات الفعالة في نموها، كما أنه يزيد من محتوى الماء في خلاياها ما يؤدي لتعزيز تضخمها.

بيتا ألانين

وهو حمض أميني يعمل على إعادة تأهيل العضلة بشكل سريع؛ حيث إنه يقلل من شعورها بالتعب فيزيد من قدرتها على أداء التمارين الرياضية، وغالباً ما يكون أكثر فعالية عندما يترافق مع أداء جيد تقوم به العضلات.

حمض اللينوليك

وهو من أفضل المكملات الغذائية في حياة لاعب كمال الأجسام، ويتم الحصول عليه من مصادر خارجية، وتكمن أهميته في الفاعلية الكبيرة في فقدان الدهون المتراكمة حول العضلات وحفاظه على الأنسجة والألياف العضلية التي تعد المكونات الأساسية للعضلات.

الجلوكوزامين

وهو  يدعم عمل المفاصل وتكوُّن الغضاريف؛ حيث يعد الاحتفاظ بسلامة المفاصل ضرورة قصوى لدى لاعبي كمال الأجسام وخصوصاً على المدى البعيد، حيث إن حمل الأثقال يضر بالمفاصل.

حُزَم الفيتامينات المتنوِّعة

وهي من أفضل المكملات الغذائية لتضخيم العضلات؛ حيث تساعد في عمليّة الاستشفاء العضليّ، وتحسين الدّورة الدمويّة، وتقوية جهاز المناعة، وتخفيف الوزن، وهي ضروريّةٌ للوقاية من الإصابات النّاتجة عن رفع الأوزان الثّقيلة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

استخلصه العلماء من الغدد النخامية للموتى.. ما هو هرمون النمو؟

لا شك أن ما يجب معرفته عن هرمون النمو قبل الاستخدام الأول من الأمور التي تشكل ضرورة قصوى لدى لاعبي كمال الأجسام، فاستخدام هرمون النمو بأشكاله المختلفة، والذي يعتبر من أهم المواد المستخدمة على المستوى...

تجنباً للحيرة وراء زيادة وزنك.. تعرف على السعرات الحرارية للأطعمة

إذا كنت ممن يتبعون نظاماً غذائياً صحياً في تناول الطعام من أجل إنقاص الوزن أو المحافظة على الصحة العامة، فأول ما يجب عليك معرفته هو السعرات الحرارية لجميع الأطعمة التي قد تدخل في نظامك الغذائي لمعرفه...