كل ما تريد معرفته عن إعفاء المخالفات المرورية 2019

حدد المجلس قيمة المخالفات ما بين 100 إلى 150 ريال سعودي، لكل من مخالفات

المقصود بالمخالفات المرورية هي الأحكام التي تنظم المرور في الدولة وتختلف من دولة لآخرى والعقوبات الرادعة لها

وتكون عقوبات المخالفات عبارة عن عقوبات مالية في أغلبها، لإجبار السائقين على الإلتزام بقوانين وقواعد المرور التي تعمل بها الدولة

إمكانية تسجيل المخالفات بحدها الأعلى في حالة مشددة تحدد بقرار من لجنة أو لجان تشكل من وزير الداخلية

مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، أصدر مجموعة من التعديلات على جدول مخالفات المرور، والعقوبات المقررة لتلك المخالفات، وأيضاً للسرعات، كما حدد المجلس قيمة الغرامات المالية المفروضة لكل مخالفة في نظام المرور الجديد 1440 هـ / 2019م. 
وحدد المجلس قيمة المخالفات ما بين 100 و150 ريالاً سعودياً، لكل من مخالفات عدم وجود تأمين سار للمركبة، عبور المشاة للطرق من غير الأماكن المخصصة لهم، ترك المركبة مفتوحة وفي وضع التشغيل ومغادرتها، قيادة المركبة في الأسواق التي لا يسمح القيادة فيها، عدم تقيد المشاة بالإشارات الخاصة بهم، ووقوف المركبات في أماكن غير مخصصة للوقوف. وفي تلك الحالة يتم حجز السيارة إذا تعذر الوصول إلى مالكها أو عدم تجاوبه، بالإضافة لعدم إعطاء أفضلية المرور للمشاة في حال عبورهم في المسارات المخصصة لهم، إلى جانب 7 جداول أخرى بمخالفات تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي.
 

تعريف المخالفات

المقصود بالمخالفات المرورية هي الأحكام التي تنظم المرور في الدولة، وتختلف من دولة لأخرى، والعقوبات الرادعة لها، والقوانين التي تصدر العقاب بحق من يمارس تلك المخالفة، والتي يمكن أن يكون من شأنها تعطيل المرور، أو تعريض حياة الآخرين للخطر، ويمكن تعريفها بأنها قانون مستقل؛ من شأنه أن يصف الأعمال غير القانونية والمخالفة، ويحدد عقوبة مقابلها لردع مرتكبها.  
وتكون عقوبات المخالفات عبارة عن عقوبات مالية في أغلبها؛ لإجبار السائقين على الالتزام بقوانين وقواعد المرور التي تعمل بها الدولة، وتعد أخطر أنواع تلك المخالفات السرعة الزائدة، أو وقطع الإشارات الضوئية. وتنقسم العقوبات في القانون السعودي إلى مخالفات مالية خاصة بالسائقين، ومخالفات مرورية خاصة بالمشاة.
 

إعفاء المخالفات المرورية 2019

الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، أصدر أمراً ملكياً بإسقاط المخالفات المرورية لعام 1440 هـ، وينص الإعفاء على رفع الحد الأعلى للمخالفات في النظام الجديد على أن تسجل جميع المخالفات بحدها الأدنى. 
فيما حدد القرار إمكانية تسجيل المخالفات بحدها الأعلى في حالة مشددة تحدد بقرار من لجنة أو لجان تشكل من وزير الداخلية، أو في حالة ارتكاب المخالفة لمرة ثانية، وتكون قد عرضت السلامة العامة للخطر، في خلال سنة من ارتكاب الواقعة الأولى، أما في حال قام أحد الأشخاص بفعل نفس المخالفة للمرة الثالثة، خلال عام، فيتم تحويله إلى المحكمة المختصة للنظر بتطبيق عقوبة السجن في حقه، بما لا يتجاوز سنة واحدة.
 

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة

توفر بوابة أبشر الإلكترونية، التي تم إطلاقها للمخالفات المرورية للمملكة العربية السعودية، في إطار خطة التحول الرقمي وفق رؤية المملكة 2030، خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة السعودية، وذلك لجميع المواطنين والمقيمين، ويهدف ذلك لتوفير الوقت عليهم في معرفة المخالفات المسجلة عليهم، وبناءً عليه؛ أتاحت وزارة الداخلية السعودية تلك الخدمة الإلكترونية؛ لكي يقوموا بالاستفسار برقم الهوية، أو رقم اللوحة، ورمز التحقق؛ حتى يستطيعوا التعرف على قيمة المخالفات المرورية التي سجلت عليهم في كل المناطق على مستوى الأراضي في المملكة. 
ومن جانبها، دعت وزارة الداخلية السعودية جميع المواطنين، سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين، بالإسراع بالدخول على موقع أبشر السعودي؛ من أجل معرفة تفاصيل المخالفات المرورية؛ عن طريق رقم اللوحة، واستخدام خدمة حجز موعد المرور السعودي.
 
 
كما وفّر قطاع المرور في المملكة إمكانية الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات؛ حتى يستفيد منها الكثير من المغتربين والمواطنين بشكل عام، وذلك بدون بذل جهد عناء الذهاب إلى قطاعات الوزارة المنتشرة في مختلف المناطق على مستوى المملكة السعودية.

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات

أسطول السيارات الفارهة التي يمتلكها محمد صلاح (صور)

يمتلك اللاعب المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي أفخم أنواع السيارات في العالم في جراجه الخاص، والتي تتنوع ما بين الرياضية والعائلية الفارهة.بنتلي كونتيننتال جي تييمتلك اللاعب المصري سيارة بنتلي...

ببطارية تسير 300 كيلو متر.. أودي تطرح سيارتها الكهربائية الجديدة بهذا السعر

أودي شركة السيارات الألمانية الفاخرة ذائعة الصيت، من منا لم يحلم بامتلاك سيارة من ماركة أودي صاحبة المواصفات القياسية في سيارتها، فهي ماركة ألمانية شهيرة ومضمونة وتملك سمعة تسبقها في شتى أنحاء العالم...