ما هي قصة تشيرنوبل الحقيقية؟ هناك شيء ليس صحيحاً في المسلسل

القصة الحقيقية المدمرة وراء مسلسل تشيرنوبل

مرّ أكثر من 30 عاماً على كارثة تشيرنوبل، التي تعد أسوأ حادثة تشهدها محطات الطاقة النووية في التاريخ

كان حادثاً كارثياً لأنه حول مساحة كبيرة من أوكرانيا إلى منطقة محظورة

تم بناء محطة تشيرنوبل النووية للطاقة النووية بين عامي 1970 و1983

انت المحطة النووية تقوم بالوظائف التي تقوم بها محطات الطاقة الأخرى

كان من أقرب المدن للمحطة النووية مدينة تشرنوبل التي عاش فيها 14 ألف شخص، لهذا السبب حصلت على هذا الاسم

مرّ أكثر من 30 عاماً على كارثة تشيرنوبل، التي تعد أسوأ حادثة تشهدها محطات الطاقة النووية في التاريخ. كان حادثاً كارثياً لأنه حول مساحة كبيرة من أوكرانيا إلى منطقة محظورة. ونظراً إلى فداحة الحادث ومأساويته أنتجت شركة إتش بي أو (HBO) مسلسلاً تليفزيونياً قصيراً سلّط الضوء على بعض تفاصيل الحادث؛ ما يجعلك ترغب في معرفة المزيد عنه، وفيما يلي نستعرض العديد من المعلومات عن القصة الحقيقية وراء الحادث.
ما هو تشيرنوبل؟
تم بناء محطة تشيرنوبل النووية للطاقة النووية بين عامي 1970 و1983، وكانت تقع في أوكرانيا بينما كان يُسيطر عليها الاتحاد السوفيتي سابقاً، على بعد 68 ميلاً شمال كييف. وكانت المحطة تحتوي على أربعة مفاعلات نووية بحلول الوقت الذي وقعت فيه الكارثة، بينما كان يتم التخطيط لبناء مفاعلين آخرين.
 
كانت المحطة النووية تقوم بالوظائف التي تقوم بها محطات الطاقة الأخرى، وهو توليد الطاقة المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية، وكانت تفعل ذلك من خلال الانشطار النووي، الذي يحدث عندما تنقسم ذرات عناصر نووية مثل اليورانيوم، وتطلق كميات كبيرة من الطاقة.
 
كان من أقرب المدن للمحطة النووية مدينة تشرنوبل التي عاش فيها 14 ألف شخص، لهذا السبب حصلت على هذا الاسم.
 
 
كيف حدث انفجار مفاعل تشيرنوبل؟
في تمام الساعة 1:23 دقيقة صباح يوم السبت الموافق 26 أبريل من عام 1986، أوقف المهندسون في المفاعل النووي بعض إجراءات السلامة في المفاعل بينما كان لا يزال يعمل، كجزء من اختبار السلامة، فوقع انفجار كبير ناتج عن انصهار لب المفاعل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، بعد ارتكاب عمال المناوبة الليلية، والذين كانوا لا يزالون شباباً، أخطاء تقنية تسببت في فشل نظام التبريد الخاص بالمفاعل.
 
في محاولة لوقف ألسنة اللهب وانتشار الإشعاع، أسقطت المروحيات الرمل والرصاص المانع للإشعاع والبورون الماص للنيوترونات على المفاعل. ومع ذلك ، استمر الحريق لمدة 10 أيام، ونشر الرماد المشع والضباب الدخاني.
كم عدد موتى الكارثة النووية؟
وفقاً للسجلات الصادرة عن الاتحاد السوفيتي سابقاً، فإن الانفجار تسبب في مقتل عاملين اثنين في المصنع، بالإضافة إلى 28 مُهندساً ورجل إطفاء بسبب متلازمة الإشعاع الحادة في الأسابيع التي تلت الكارثة. كذلك أفادت التقارير بوجود 600 شخص يعملون في الموقع خلال الانفجار، وأصيب 134 بالتسمم الإشعاعي الحاد. وقبل وفاة الضحايا عانوا من القيء والإسهال، والحروق الشديدة التي أصابت أجسامهم بالكامل، وفي نهاية المطاف توقفت كل أعضائهم عن العمل.
 
ماذا حدث في أعقاب الكارثة؟
لم تقم السلطات بإخلاء المجتمعات المحيطة بتشرنوبل إلا بعد ظهر يوم 27 أبريل، أي بعد 24 ساعة من الانفجار. خلال عملية الإخلاء تم وضع أكثر من 300 ألف شخص في حافلات ونقلوا بعيداً عن الأماكن الملوثة.
 
حظرت سلطات الاتحاد السوفيتي التواجد أو السير في منطقة بلغت مساحتها 1600 ميل مربع حول المصنع، وقطعت كل سبل الوصول إليها. في الوقت نفسه استمرت المفاعلات النووية الأخرى في العمل، وكان يعمل الموظفون لمدة خمس ساعات، ولم يتم إغلاق المصنع بالكامل إلا في عام 2000.
 
صدرت العديد من التقارير التي تحدثت عن الآثار الضارة الناجمة عن انفجار تشرنوبل، وحددت الأمم المتحدة عدد القتلى بحوالي 4000 شخص، بينما قدّرت منظمة جرين بيس عدد القتلى بحوالي 93 ألف شخص، وأرجعت سبب الوفاة إلى الإصابة بسرطان الغدة الدرقية وسرطان الدم. وفي عام 2010، وجد الباحثون ارتفاع معدلات التشوهات بين الأطفال الذين ولدوا بالقرب من المنطقة المحظورة.
 
 
ما مدى واقعية مسلسل تشيرنوبل؟
 
هناك شيء واحد ليس صحيحاً بالمرة في المسلسل هو لهجة الشخصيات. يقوم ببطولة المسلسل فنانون يتحدثون بالإنجليزية، لأنه إنتاج مُشترك بين شركات إنجليزية، ويضم ممثلين بريطانيين يتحدثون بأصواتهم الطبيعية؛ عوضاً عن اللهجات الروسية أو الأوكرانية.
 
يحكي المسلسل قصة علماء ومهندسين وأول المستجيبين للكارثة وما بعدها، ويلتزم بأحداث حقيقية وواقعية، ويجسد الممثلون أدوار شخصيات حقيقية؛ إذ يلعب جاريد هاريس دور فاليري ليجاسوف، وهو الكيميائي الذي يرسل تقارير صادرة عن التحقيق في الكارثة، وستيلان سكارسجارد الذي يلعب دور نائب رئيس مجلس الاتحاد السوفيتي، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه إميلي واتسون؛ إذ تجسد شخصية الخبيرة النووية أولانا خوميوك.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

الإنسانية غلبت السياسة.. رئيس البرلمان النيوزيلندي يرضع طفلا خلال جلسة للمجلس (فيديو)

الإنسانية جزء لا يتجزأ من كوننا بشرا، وحتى السياسيون وكبار رجال الدول ورغم التخوف الشديد من قساوة العاملين في المجال السياسي في شتى أنحاء العالم، إلا أن إنسانية البعض منهم تطغى على مكانته السياسية...

أصيبوا بسرطان الرئة وأمراض خطيرة.. هؤلاء العظماء فقدناهم بسبب التدخين

على مدار الأعوام الماضية رحل عن عالمنا عدد كبير من النجوم والمشاهير جراء إصابتهم بالأمراض الخطيرة المرتبطة بالتدخين. يوجد الكثير من الأمراض المترتبة على التدخين بشراهة مثل سرطان الرئة، وسرطان...

وسط حشود جماهيرية.. كاظم الساهر يلهب حماس الجماهير في موسم السودة (فيديو)

على مسرح طلال مداح بمدينة أبها، أحيا النجم كاظم الساهر، حفلا غنائيا، حضرته حشود جماهيرية لمحبي "الساهر" داخل المملكة ومن مختلف أرجاء الوطن العربي.فتاة تُفزع كاظم الساهر باقتحامها المسرح...

العثور على ثعبان كوبرا داخل مدرسة بالمملكة ومحاولات للإمساك به (فيديو)

وثق مقطع فيديو لحظة العثور على ثعبان كوبرا داخل إحدى المدارس بالمملكة، وسط محاولات للسيطرة عليه من قبل عدد من المعلمين. طرق التعامل مع الأفعى وطرد الثعبان والتصرف مع اللدغة (إنفوجراف)العثور على...