أحدهم تبرع بـ99% من ثروته.. سباق بين أثرياء العالم على التبرع للأعمال الخيرية

عشقوا الأعمال الخيرية.. 5 أثرياء غلبوا أنفسهم وتبرعوا بجزء كبير من ثرواتهم

3.6 مليار دولار قرر الملياردير الأمريكي وارين بافيت، التبرع بها من أسهم مجموعته العالمية بيركشاير هاثاوي لمجموعة من المنظمات الخيرية

رجل الأعمال السعودي سليمان بن عبد العزيز الراجحي هو أكثر العرب فعلا للخير، حيث توج في المرتبة السادسة على مستوى العالم لأكثر المتبرعين

أذهلت العالم في عام 2015، أعلن الملياردير العالمي ومؤسس موقع التواصل الأشهر فيس بوك، عن التبرع بـ 99% من ثروته

الملياردير الأمريكي مايكل بلومبرج وعمدة ولاية نيويورك الأمريكية السابق وأحد أكبر إعلامي العالم، قرر التبرع بـ 1.8 مليار دولار

الشعور بالآخرين ومساعدة المعدمين والمحتاجين من أكثر الصفات الإنسانية نبلاً، وتدل على نقاء صاحبها وطيبة قلبه والرحمة التي وضعها الله سبحانه وتعالى داخله، فالعالم من حولنا مليء بالفقراء والمساكين الذين يحتاجون إلى من يمد لهم يد العون وينير ظلمات حياتهم البائسة، ويقيهم من العذاب والاحتياج الدائم نظراً لظروف معيشتهم أو مرضهم القاسي الذين معه لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم.  
وهناك الكثير من المشاهير ورجال الأعمال الذين يملكون مئات المليارات من الدولارات حول العالم، وستجد فيهم من قدم تبرعات في قمة السخاء أبهرت العالم من حوله، وفي التقرير التالي نرصد أكبر التبرعات الخيرية في العالم. 

سعودي يتبرع بـ 5.7 من ثروته للخير

رجل الأعمال السعودي سليمان بن عبد العزيز الراجحي هو أكثر العرب فعلاً للخير؛ حيث توج في المرتبة السادسة على مستوى العالم لأكثر المتبرعين لأعمال الخير سخاء على الفقراء والمحتاجين؛ حيث أنفق من ثروته ما يقدر قيمته بـ5.7 مليار دولار في أعمال الخير. 
 
 
والراجحي يملك مع إخوته مصرف الراجحي منذ العام 1357، الذي يعد أكبر مصرف إسلامي في العالم، ويعد الراجحي أكثر رجال الأعمال العرب سخاء، فقد حول كل أسهمه في مصرف الراجحي بالإضافة لأغلب أملاكه إلى وقف خيري بقيمة 3.7 مليار دولار، لدعم التعليم ومبادرات القضاء على الجوع في العالم.

الملياردير الأمريكي وارين بافيت

3.6 مليار دولار قرر الملياردير الأمريكي وارين بافيت، التبرع بها من أسهم مجموعته العالمية بيركشاير هاثاوي لمجموعة من المنظمات الخيرية التي يديرها أبناؤه حول العالم، وبذلك يرتفع إجمالي تبرعات بافيت منذ 2066 حتى الآن بـ34.5 مليار دولار. 
 
الملياردير السخي صاحب الـ88 عاماً، تبرع لمؤسسات تومسون بافيت، وبيل وميلندا غيتس، ومنظمات أخرى يملك إداراتها أبناؤه، في حين تصل قيمة شركته بيركشاير لما يزيد على 522 مليار دولار.

تبرع بيل جيتس الخيالي

في أكبر تبرع في القرن العشرين، تخلى الملياردير العالمي صاحب شركة أمازون ذائعة الصيت بــ4.6 مليار دولار من أسهم شركته بنسبة بلغت 5% لأعمال الخير، ويعد ذلك أكبر تبرع للملياردير العالمي، البالغ من العمر 63 عاماً، منذ العام 2000. 
 
 
وللملياردير الأمريكي الشهير تاريخ طويل من التبرعات هو وزوجته، أغلبها للمؤسسة الخيرية التي أنشأها هو وزوجته ميليندا جيتيس، وتحمل اسم مؤسسة "بيل أند ميليندا" الخيرية، وبلغت إجمالي تبرعاته حتى الآن ما يقارب 35 مليار دولار. 

تبرع مؤسس فيس بوك بـ 99% من ثروته 

في مفاجأة من العيار الثقيل أذهلت العالم في عام 2015، أعلن الملياردير العالمي ومؤسس موقع التواصل الأشهر فيس بوك، عن التبرع بـ 99% من ثروته التي تبلغ 45 مليار دولار لأعمال الخير، وذلك بالتزامن مع ولادة طفلته الأولى. 
وأكدت زوجته تشان زوكربيرج أن تلك التبرعات ستركز على دعم التعليم الشخصي، وتحقيق التواصل بين البشر، ومعالجة الأمراض، وبناء مجتمعات قوية، حيث ستذهب تلك الأموال لمؤسسة llc الخيرية التي يديرها مؤسس فيس بوك مع زوجته.
 
 
فيما تحدثت تقارير عالمية عن أن تلك العملية سينقل خلالها مارك زوكربيرج أسهمه في فيس بوك لمؤسسته الخيرية، وحينها لن يكون مضطراً لدفع الضرائب من مكاسبه من موقع التواصل الاجتماعي، بجانب نقل الأسهم لأبنائه وورثته بعيداً عن أنظار الضرائب العقارية.

تبرع عمدة نيويورك بـ 1.8 مليار دولار لجامعته

الملياردير الأمريكي مايكل بلومبرج وعمدة ولاية نيويورك الأمريكية السابق، وأحد أكبر إعلاميي العالم، قرر التبرع بـ1.8 مليار دولار من ثروته لصالح جامعته جون هوبكنز، ليكون القبول فيها للطلاب الذين يستحقون فقط بغض النظر عن قدرتهم بالوفاء بالتزامات الجامعة المالية، حيث وجه تبرعه لصالح برنامج المساعادت المالي في الجامعة على أن يكون للطلاب المؤهلين الذين يعانون من دخلهم المنخفض أو المتوسط، ليكون لدى الجامعة فرصة لتقديم الكثير من المنح الدراسية لحماية الطلاب من تكاليف الجامعة المرتفعة والقروض التي تؤرق دراستهم.
 
 
وعقب تبرعه أكد بلومبرغ، أن الولايات المتحدة ستكون في أفضل حالاتها إذا كافأت الأشخاص على أساس جودتهم في العمل وليس على حجم محافظهم والنقود التي يملكونها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مشاهير

بسبب الجينز الممزق.. لماذا حظرت الملكة إليزابيث ميغان ماركل من زيارتها؟

توترات كثيرة تشهدها العائلة المالكة في بريطانيا منذ أن تزوجت الأميركية ميغان ماركل من الأمير هاري حفيد ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية؛ وذلك بسبب كسرها البروتوكول في عدد من المناسبات العامة.مرصعاً...

احتضان ومحاولات تقبيل.. لحظات التحرش بالفنانين على خشبة المسرح

تأثير الفنان الحقيقي يظهر عندما يكون بين معجبيه، حيث إن كثرة المعجبين تعطى قيمة أكبر للمشاهير ونجوم الفن، ولكن هناك بعض المواقف التى تجمع الفنانين بمعجبيهم تكون خارجة عن السيطرة، وأقوى مثال على ذلك...