لن تتوقعه.. سبب ألم أسفل البطن وطرق علاجه بالأعشاب

لن تتوقعة.. سبب الم اسفل البطن وطرق علاجه بالاعشاب

لا يكون دائما تكرار الشعور بآلام البطن يدل على مشاكل صحية خطيرة، ولكن قد تكون عوارض طائرة تعود لمشاكل آخرى في الجسد

تتعدد الأسباب التي قد ينتج عنها آلام أسفل البطن، ويمكن أن يكون بعضها بسيطا، ولكن شدة الآلم ترجع إلى أن منطقة البطن

تتعدد أسباب آلام أسفل البطن والظهر المصحوبة بالغثيان فقد تكون بسبب متلازمة القولون العصبي وتأتي مع أعراض مثل غازات البطن المستمرة

تعد أعشاب الزنجبيل والبابونج والينسون والكون وحبة البركة والحلبة والشمر والكزبرة الحل الأمثل لمواجهة آلام أسفل البطن

معظم البشر حول العالم يواجهون في وقت ما من حياتهم، عدم ارتياح أو يشعرون بأن لديهم ألم أسفل البطن، في المنطقة فوق الحوض والفخذ، وتختلف شدة ألم أسفل البطن من شخص لآخر، التي تصل إلى التقيؤ في بعض الحالات، ودائماً ما يرافق ألم أسفل البطن الشعور بالغثيان والإعياء الشديد، ويواجهون مشاكل في تناول الطعام والشراب بسبب الألم الشديد، وهو ألم شائع الحدوث في كل أنحاء العالم. 
ولكن لا يكون دائماً تكرار الشعور بـ ألم أسفل البطن يدل على مشاكل صحية خطيرة، ولكن قد تكون عوارض طارئة تعود لمشاكل أخرى في الجسد، ويمكن أن تؤثر آلام أسفل البطن على الظهر أيضاً فهناك ترابط كبير بين كل أعضاء ومناطق جسم الإنسان، ولكن ما هي أسباب آلام أسفل البطن
 

أسباب ألم أسفل البطن والظهر

تتعدد الأسباب التي قد ينتج عنها ألم أسفل البطن، ويمكن أن يكون بعضها بسيطاً، ولكن شدة الألم ترجع إلى أن منطقة البطن منطقة حساسة وآلامها قوية، ويمكن تحديد الأسباب في التهاب الردب الذي يعد أكثر الأسباب شيوعاً لـ ألم أسفل البطن، وهو عبارة عن نتوءات صغيرة والتهابات تتواجد في جدار الأمعاء، وغالباً ما تتواجد تلك الالتهابات والنتوءات في القولون المتواجد في الأمعاء الغليظة. 
كما يمكن أن يكون الداء البطني سبباً من أسباب آلام أسفل البطن، وهو مرض مزمن يحدث في الجهاز الهضمي، ويسبب عدم قدرة المريض على هضم الغولتين الموجود في البروتين مثل اللحوم والقمح، ويتسبب ذلك المرض غالباً في مهاجمة الجهاز المناعي للمريض لأجزاء من الأمعاء مسبباً العديد من مشاكل الجهاز الهضمي. 
 
 
الغازات أيضاً يمكنها أن تسبب بعض آلام أسفل البطن وانتفاخ البطن بالكامل، حيث تظل الغازات محبوسة في معدة المريض أثناء ابتلاع الشخص الطعام، ورغم أنه أمر بسيط لا يستدعي القلق، ولكنه يسبب آلاماً كبيرة في البطن، وعدم تحمل اللاكتوز من الأسباب التي تحدث آلام أسفل البطن، ويكون الأشخاص المصابون بذلك المريض يواجهون صعوبة ولا يستطيعون تحمل اللاكتوز في الطعام ومنتجات الألبان مثل اللبن والزبادي والجبن، ويعانون من نقص في إنزيم اللاكتاز في الجسم.
 
ويمكن أيضاً أن تكون حصى الكلى أحد أسباب آلام أسفل البطن، نظراً لتراكم الكالسيوم في الكلى مسبباً تكون حصى الكلى، حيث يؤدي ذلك إلى انسداد في الكليتين، أو الآلام المبرحة، وهناك أيضاً أمراض الأمعاء الالتهابية التي تؤدي إلى آلام كبيرة في أسفل البطن، وهناك أيضاً عسر الهضم الذي ينتج عن تراكم الأحماض بعد تناول الطعام، أو الأسباب المتعلقة بسبب آلام الطمث أو وجود أكياس على المبايض، أو الأورام الليفية، وبطانة الرحم المهاجرة أو الإجهاض، أو مرض التهاب الحوض، أو الفتاق وانفتال الخصية والتهاب المثانة. 

ألم أسفل البطن والظهر مع غثيان 

تتعدد أسباب آلام أسفل البطن والظهر المصحوبة بالغثيان، فقد تكون بسبب متلازمة القولون العصبي وتأتي مع أعراض مثل غازات البطن المستمرة، والإسهال أو الإمساك، أيضاً قد تكون حصى الكلى هي السبب وتسبب البول الدموي وآلاماً عند التبول، أيضاً حصى المرارة بسبب تكون وتخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد. 
 
 
أو قد ينتج ألم أسفل البطن والظهر مع غثيان عن التهاب المسالك البولية أو التهاب الزائدة الدودية، أو شلل الأطفال، وعند النساء قد يكون السبب التهاب بطانة الرحم، أو متلازمة ما قبل الحيض، أو آلام الحيض الشهرية. 

علاج ألم أسفل البطن بالأعشاب

تعد أعشاب الزنجبيل والبابونج والينسون والكمون وحبة البركة والحلبة والشمر والكزبرة الحل الأمثل لمواجهة آلام أسفل البطن، عن طريق غلي تلك الأعشاب جيداً وتناولها مثل الشراب. 
 
 
أو يمكنك تناول ملعقة من الكمون ووراءها كمية من الماء، أو ملعقة من الحلبة، أو ملعقة من الشمر، أو نقع تلك الأعشاب فترة في الماء وتناول الماء الناتج عن عملية النقع بعدها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

أفضل طرق علاج حب الشباب بالأعشاب

يعاني أشخاص كثيرون خاصةً المراهقين من تفاقم مشكلة حب الشباب ما يفسد مظهرهم وإطلالتهم؛ وهو ما قد يجعل بعضهم منطوين أغلب الوقت، ولا يريدون أن يراهم أحد، ومن أجل حل المشكلة يلجأ الغالبية لعمليات...