التبول كثيراً أثناء الليل.. كيف تعرف أعراض السكر الكاذب؟

التبول كثيرا أثناء الليل.. كيف تعرف أعراض السكر الكاذب؟

يعد مرض السكري الكاذب، مجرد اضطراب غير شائع يؤدي إلى اختلالات في توازن السوائل في جسم الإنسان

والأزمة في السكري الخفي أنه غير مؤلم ولن يستطيع الشخص التعرف عليه

السكر الكاذب فتتركز أعراضه على الشعور بالعطس الشديد، وإخراج كميات كبيرة من البول المجفف

نقص السكر في جسدك تظهر عدة أعراض تبدأ بالإرتباك والتشويش، أو الشعور بالجوع،ـ الصداع

يعد مرض السكري الكاذب ، مجرد اضطراب غير شائع يؤدي إلى اختلالات في توازن السوائل في جسم الإنسان، حيث إن هذا الاختلال يجعلك تشعر بالعطش الشديد حتى لو كنت قد شربت حالاً، كما أنه قد يجعلك تدر كميات كبيرة من البول، ولا يوجد علاج لمرض السكري الكاذب ، ولكن الأدوية يمكنها فقط تخفيف حدة العطش وتقليل كمية در البول. 

أعراض السكر الخفي

يوجد الملايين من الأشخاص في العالم يعانون من السكري الخفي بدون علمهم، والسكري الخفي مقصود به المرحلة الانتقالية من شخص معافى إلى شخص مريض بالسكري من النوع الثاني، وتكون الأعراض في تلك الحالة اضطرابات في مستوى الغلوكوز في الجسم، فلدى حوالي ثلث مرضى السكري الخفي سيتحول المرض إلى سكري مكشوف في فترة 10 سنوات، وثلث سيبقون على الوضع ذاته والثلث الباقي سيتماثلون للشفاء منه.
 
 
والأزمة في السكري الخفي أنه غير مؤلم ولن يستطيع الشخص التعرف عليه، وسيتعايش معه دون أن يشعر، ويتم تشخيص السكري الخفي عن طريق فحص دم بسيط يتم خلاله الكشف على مستوى الجلوكوز في الدم، فإذا كان مستوى الجلوكوز في الدم ما بين 100 إلى 162 ميللي جرام فإن صاحب العينة مصاب بالسكر الخفي

أعراض السكري عند الشباب

تتعدد أعراض مرض السكر عند الشباب ولكن من أهمها فقدان الوزن وذلك يكون دون اتباع حمية غذائية ولا يعرف الشخص أسباب ذلك؛ حيث إن الجسم يستهلك الدهون لتوفير الطاقة، أيضاً مشاكل الأعصاب وخاصة أعصاب الأطراف والشعور بالتنميل وشعور مثل الوخز بالإبر، أيضاً الإصابة بحالة البوليوريا التي يعاني فيها المريض يعاني من الذهاب المتكرر للحمام.  
 
أيضاً الشعور بالعطش بشكل كبير، والشعور بالجوع حتى بعد تناول الطعام بفترة بسيطة، وتشوش الرؤية وضعفها، وانتشار بقع داكنة اللون على البشرة، والشعور بالتعب والإرهاق المستمر، وتكرر الإصابة بالتهابات المسالك البولية. 

أعراض السكري الكاذب

أما السكر الكاذب فتتركز أعراضه على الشعور بالعطش الشديد، وإخراج كميات كبيرة من البول المجفف، وتفضيل المشروبات الباردة دائماً، والحاجة المتكررة إلى الاستيقاظ والتبول كثيراً أثناء الليل، وإذا كنت تعاني من حالة خطيرة من السكري الكاذب فقد تتبول نسبة كبيرة تصل إلى 19 لتراً يومياً في حين أن المعدل الطبيعي لأي شخص ما بين 1 - 2 لتر يومياً. 
 
 
وفي الأطفال تتعدد أعراض السكري الكاذب حيث تجد دائماً الحفاضات ثقيلة ومبتلة، ويبلل فراشه ليلاً، ويجد صعوبة في النوم، والحمى والقيء المستمر والإمساك بجانب تأخر في النمو، وفقدان الوزن بشكل كبير، وفي ظهور تلك الحالات عليك أن تتحرك صوب الطبيب فوراً لعمل التحليل اللازم. 

أعراض السكر المنخفض

عند نقص السكر في جسدك تظهر عدة أعراض تبدأ بالارتباك والتشويش، أو الشعور بالجوع، الصداع، القلق، التعرق، شحوب الوجه، وزيادة سرعة ضربات القلب، وفي حال لم تحصل على المعالجة السريعة، فقد يتطور الأمر ليصل إلى الإصابة بضعف التركيز، اضطراب الكلام، التخدير في اللسان والفم، والكوابيس، ونوبات العصبية والصرع، وفي بعض الحالات الغيبوبة. 
 
ويتم علاج نقص السكر في الدم عن طريق تناول 15 جراماً من الكربوهيدرات ولتكن ملعقة من السكر، بعدها يتم إعادة فحص السكر في الدم بعد 15 دقيقة، وفي حال استمرت الأعراض يتم تكرار تناول ملعقة سكر أخرى، وعندما تستقر الحالة وتعود نسبة السكر لطبيعتها يجب تناول وجبة خفيفة لدعم الجسم بمصادر الطاقة.  

أعراض السكر المرتفع

وتتمثل أعراض السكر المرتفع في زيادة العطش والتبول، وفقدان الوزن، التعب والإرهاق، الشهية الكبيرة، وجفاف الجلد والفم، وإذا استمرت مستويات السكر في الارتفاع تتطور الحالة لتصل إلى عدم وضوح الرؤية، والعطش الشديد، والشعور بالدوخة، الجلد يتحول إلى الأحمر ويكون ملمسه جافاً ودافئاً، والشعور الكبير بالأرق وصعوبة في الاستيقاظ. 
أيضاً من الأعراض التنفس السريع والعميق، وضربات قلب سريعة ونبض ضعيف، وألم في البطن، والشعور بالتشوش والاضطراب والكسل، وقد يفقد المريض وعيه، ولعلاجه يجب شرب كمية من الماء للتخلص من السكر الزائد، وزيادة معدل التمارين الرياضية، والحفاظ على نمط غذائي فعال.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

الأمر له علاقة بالهرمونات أيضاً.. لماذا يُعاني الرجال من التقلبات المزاجية؟

في كثير من الأحيان يقصر البعض مسألة التقلبات المزاجية على النساء، ويرجعون الأمر إلى ما تمر به المرأة من تغيرات جسمانية بسبب الهرمونات والحيض وغيره من الأمور الأخرى. ولكن في حقيقة الأمر، فإن التقلبات...

يجعلك عرضةً لخطر الوفاة.. احذر تناول المشروبات الغازية الدايت

حذرت دراسات علمية كثيرة من تناول المشروبات الغازية، حيث أكدت الأبحاث أنها تلحق ضرراً كبيراً بصحة الإنسان وتضر الجهاز الهضمي للإنسان وغيرها من الأضرار الصحية، ولهذا لجأت شركات المياه الغازية إلى إنتاج...