بين مؤيد ومعارض.. تعدد الزوجات في عيون مشاهير العرب

تعود الحكمة في إباحة تعدد الزوجات، إلى حاجة الرجل إلى الإستعفاف مع إنتشار المنكرات والفاحشة من حولهم

أثارت تصريحات شيخ الأزهر في حينها الجدل وجاءت ردود فعل متباينة بين الإعجاب بحديث شيخ الأزهر طرة ورفضه طارة آخرى

المستشار في الديوان الملكي السعودي وعضو هيئة كبار العلماء، الدكتور عبدالله المطلق، أكد على أن تعدد الزوجات ضرورة

تعدد الزوجات من الأمور التي أباحها الإسلام وفق ما ذكرت الأية الكريمة "وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا"، فالله سبحانه وتعالى منح الرجل إمكانية الزواج حتى الزوجة الرابعة، ورغم مشروعيته الدينية إلا أن مسألة تعدد الزوجات ما زالت غير مقبولة من جانب الكثيرين في المجتمع ويثار حولها جدل كبير. 
وتعود الحكمة في إباحة تعدد الزوجات، إلى حاجة الرجل إلى الاستعفاف مع انتشار المنكرات والفاحشة من حولهم، والابتعاد عن العلاقة المحرمة وغير المشروعة، بحيث يستطيع الرجل من خلال تعدد الزوجات الحفاظ على عفته وإيمانه، بجانب العادات الاجتماعية التي تفرض على الرجل أحياناً ضرورة الزواج من زوجة الأخ المتوفى وغيرها من العادات، ولكن ما رأي المشاهير في أمر تعدد الزوجات؟ 
 

شيخ الأزهر يتبرأ من التحريم

هاجم فضيلة شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب مسألة تعدد الزوجات، مؤكداً أنها ظلم للمرأة والأبناء في أغلب الأحيان، ومن الأمور التي لم تفهم صحيحاً في القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 
 
وأثارت تصريحات شيخ الأزهر في حينها الجدل، وجاءت ردود فعل متباينة بين الإعجاب بحديث شيخ الأزهر طارة ورفضه طارة أخرى، فهناك من يرى أن تصريحات الشيخ الطيب فيها إنصاف للمرأة، وتهذب فكرة الرجل حول تعدد الزوجات وأهميته وأسباب اللجوء إليه، فيما يرى البعض أن تصريحات الدكتور الطيب تعد إنكاراً للنص الصحيح في القرآن الذي يمنح الرجل حق الزواج من أربع نساء.
 
 
فيما علق شيخ الأزهر على رفض وقبول البعض، مؤكداً أن تصريحاته اقتصت من سياقها، ولا يمكنه أن يناقض كتاب الله أو سنة النبي الكريم، لافتاً إلى أنه لم يحرم أو يحظر تعدد الزوجات، قائلاً: "أبادِرُ بالقولِ بأنَّني لا أدعو إلى تشريعاتٍ تُلغي حقَّ التعدُّدِ، بل أرفُضُ أيَّ تشريعٍ يَصدِمُ أو يَهدِمُ تشريعاتِ القرآنِ الكريمِ أو السُّنَّةِ المُطهَّرةِ، أو يَمسُّهمَا من قريبٍ أو بعيدٍ؛ وذلك كي أقطعَ الطريقَ على المُزايِدِينَ والمُتصيِّدين كلمةً هنا أو هناك، يَقطَعونها عن سِياقِها؛ ليتربَّحوا بها ويتكسَّبوا من ورائها". 

مستشار الديوان الملكي

المستشار في الديوان الملكي السعودي وعضو هيئة كبار العلماء، الدكتور عبدالله المطلق، أكد على أن تعدد الزوجات ضرورة، ولكن طالب أن يكون ذلك التعدد من العوانس والأرامل والمطلقات.
 
وأضاف أن شروط تعدد الزوجات وخاصة إذا تزوج الرجل بمطلقة، أن يكون قادراً على تحقيق التوازن في الإنفاق، مطالباً الراغبين في التعدد باختيار الزوجات من الموظفات نظراً لاستعدادهن للتعاون مع الزوج الصالح في المنزل واحتياجاته.
 
 
وطالب مستشار الديوان السعودي، الرجال بعدم التسرع في قرار التعدد، وأن يتأكدوا أولاً من قدرتهم على العدل ووفاء حقوق الزوجات.

الفنان السوري محمد الحداقي 

الفنان السوري محمد الحداقي يرى أن الكثير من المفاهيم في مجتمعنا خاطئة وتحتاج للتغيير، مثل فكرة تعدد الزوجات أو الزواج المبكر ويشجع الزواج المدني والمساكنة، مؤكداً أنه لا يحب الصدام مع متبني تلك الأفكار أو المفاهيم، ورغم أنه يكبر زوجته بتسعة عشر عاماً ويخاف من أنه قد يكون ظلمها، إلا أنه يعتقد أن التفاهم يلغي الفوارق العمرية. 
 
محمد الحداقي أكد أنه تصادم مع والده خلال مروره بفترة المراهقة، بسبب أفكار والده الخاطئة عن التمثيل ودراسة الفن وتركه لكلية الحقوق، ولكن بعد أن شهد والده نجاحه في الفن بعينيه شعر بالرضا. 

محمد رمضان يرفض

بعد قرار السلطات التونسية منع تعدد الزوجات، عبر الفنان المصري محمد رمضان عن رفضه لذلك القرار، مؤكداً أنه ضد أي قوانين تخالف ما أحله الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم.  
 
وشدد رمضان على أنه يرفض فكرة تعدد الزوجات وضد الزواج الثاني، ولكنه لا يحب فكرة أن تمنع القوانين ما أقره الله في القرآن الكريم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مشاهير

تواجه مشكلة التنمر.. تعلم من قصة الشاب عبد الرحمن الشهراني «فيديو»

رغم التقدم التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم الذي سهل كثيراً من الأمور على البشرية، إلا أنه له العديد من الأضرار، وأبرزها استخدام المتعلقات الشخصية أو الخوض في أخبار الأشخاص من دون حرج أو الحصول...

أحلام تُحلق بجمهورها في سماء الرياض.. كل ما فاتكم في ليلة فنانة العرب «فيديو»

أحيت الفنانة الإماراتية أحلام حفلًا غنائيًا مميزًا، مساء أمس الجمعة، على مسرح أبو بكر سالم، تزامنًا مع ختام موسم الرياض.أحلام تحيي ليلة فنانة العربواستهل الحفل فقراته بعرض عالمي خطف قلوب الحاضرين...