تشعر بالقلق إزاء إتاحة بياناتك؟ دليلك لحماية الخصوصية على فيسبوك

تشعر بالقلق إزاء إتاحة بياناتك؟ دليلك لحماية الخصوصية على فيسبوك

هل تشعر بالقلق من أن فيس بوك يجمع الكثير من المعلومات عنك ويجعلها متاحة مجاناً للمعلنين وغيرهم؟ في الواقع أنت لست الوحيد.

يصر المدير التنفيذي مارك زوكربيرغ على أن فيس بوك سوف يعمل على حل مشكلات الخصوصية الخاصة به، ولكن حتى يتم ذلك هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على أمان معلوماتك الشخصية.

تنبيهات فيس بوك خارج السيطرة.. إليك كيفية التحكم بها

في حين أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها تعديل فيس بوك إليك بعض الخطوات الأساسية التي ستقطع شوطاً طويلاً نحو حماية خصوصيتك على واحدة من أكبر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم.

  • حذف المعلومات الشخصية من فيس بوك

قد تتفاجأ على الأرجح بكمية المعلومات الشخصية التي قدمتها على فيس بوك عبر السنين، من الأماكن التي عشت فيها أو قمت بزيارتها إلى رقم هاتفك، عيد ميلادك، وغير ذلك.

لذا يجب أن تكون الخطوة الأولى في خصوصيتك هي حذف ما لا تريد أن يعرفه فيس بوك أو أشخاص آخرون.

على نسخة الويب:

في الصفحة الرئيسية، انقر فوق اسمك وصورتك الصغيرة أعلى الشاشة للانتقال إلى صفحة ملفك الشخصي.

في صفحة ملفك الشخصي، انقر فوق "About".

انقر على كل فئة على الجانب الأيسر من قسم "حول" (Overview, Work and Education, Places You’ve Lived). مرّر الماوس فوق كل إدخال لا تريد الاحتفاظ به على فيس بوك، على الجانب الأيمن من الإدخال، سترى إما رابط "خيارات" أو "تحرير" يتيح لك حذف المعلومات أو معظمها.

هناك بعض الإدخالات، مثل "تاريخ الميلاد" و "الجنس" التي يمكن تغييرها، ولكن لا يمكن حذفها.

على نسخة المحمول:

على الرئيسية، اضغط على صورتك.

قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق "Edit Public Details"، ثم قم بالتمرير إلى أسفل الشاشة، وانقر على "Edit Your About Info" في أسفل الصفحة.

إليك المكان الذي تقوم فيه بتحرير معلوماتك الشخصية، بما في ذلك "العمل"، و"الأماكن التي عشت فيها" ، وما إلى ذلك، لتحرير كل منهما، انقر على أيقونة القلم الرصاص على اليمين.

  • تعطيل ميزة التعرف على الوجوه بفيس بوك

يستخدم فيس بوك التعرف على الوجه لسنوات لوضع علامات على صورك، إذا كان ذلك يجعلك غير مرتاح، فإليك طريقة إيقاف تشغيله.

على نسخة الويب:

في أي صفحة على فيس بوك انقر فوق علامة الاستفهام أعلى يمين الشاشة وحدد "Privacy Shortcuts"> "Control Facial Recognition".

من الشاشة التي تظهر، انقر فوق "تحرير"، وحدد "لا"، ثم "إغلاق".

كيف تتعقب فيس بوك موقعك الجغرافي لعرض إعلانات مستهدفة حتى إن عطلت التعقب الجغرافي؟

 

على نسخة المحمول:

في أي صفحة من صفحات فيس بوك انقر فوق الخطوط الأفقية الثلاثة الموجودة أسفل يمين الشاشة (على آيفون) أو أعلى اليمين (على جهاز أندرويد).

قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق "إعدادات والخصوصية"> "اختصارات الخصوصية".

ما دمت أنت هنا، انظر حولك؛ لترى ما الذي قد ترغب في تعديله، مثل إعدادات الموقع وتفضيلات الإعلانات.

حدد "التحكم في التعرف على الوجه".

على جهاز آيفون، انقر فوق السهم الأيمن، ومن الشاشة التالية انقر فوق "لا".

على جهاز أندرويد انقر فوق المربع الذي يسأل، "?Do you want Facebook to be able to recognize you in photos and videos" في الشاشة التالية حدد "لا".

  • الحد من البيانات التي يجمعها شركاء فيس بوك

عند استخدام فيس بوك لتسجيل الدخول إلى مواقع أخرى أو تطبيقات الأجهزة المحمولة، مثل مواقع الصحف أو TripIt أو Yelp أو غيرها، فإن هذه المواقع يمكنها الوصول إلى البيانات من حسابك على فيس بوك، بما في ذلك صورتك والاسم والمعلومات الأخرى.

والخبر السار أنه يمكنك التقليل من البيانات التي يحصل عليها هؤلاء باتباع الطريقة التالية:

على نسخة الويب:

في أي صفحة على فيس بوك انقر فوق السهم لأسفل في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة وحدد "الإعدادات".

ابحث عن "التطبيقات ومواقع الويب" واخترها من الجانب الأيسر من الشاشة.

ستتمكن من رؤية جميع المواقع المرتبطة بنشاط مع فيس بوك، أي المواقع التي انتهت صلاحيتها (لأنها تجاوزت علامة التسعين يوماً) وأي مواقع قمت بإزالتها بالفعل.

ضع علامة اختيار في المربع المجاور لأي موقع ويب أو تطبيق تريد فصله عن فيس بوك، ثم انقر فوق "إزالة".

على نسخة المحمول:

في أي صفحة من صفحات فيس بوك، انقر فوق الخطوط الأفقية الثلاثة الموجودة أسفل يمين الشاشة (على جهاز آيفون) أو الجزء العلوي الأيمن (على جهاز أندرويد). مرر لأسفل وانقر على "Settings & Privacy"> "Settings"> "Apps and Websites".

ابحث عن "التطبيقات ومواقع الويب والألعاب" ، ثم انقر فوق "تعديل".

انقر فوق "Turn Off"، سيؤدي هذا إلى إزالة الأذونات لكل موقع قمت بتسجيل الدخول إليه باستخدام فيس بوك.

  • السيطرة على من يرى المنشورات الخاصة بك والمعلومات الشخصية

هل تريد حقاً أن يعرف العالم اسم قطتك وأفلامك المفضلة وغيرها من المعلومات التي قد ترغب في أن يراها الأصدقاء فقط؟ إذا كنت ترغب في المشاركة، ولكن ليس مع العالم بأسره، يمكنك التحكم في من يرى مشاركاتك على فيس بوك ومعلوماتك الشخصية الأخرى.

على نسخة الويب:

في أي صفحة على فيس بوك، انقر فوق السهم لأسفل في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة وحدد "الإعدادات"، ثم اختر "الخصوصية" على الجانب الأيسر من الشاشة.

في قسم "نشاطك"، ابحث عن "من يمكنه رؤية مشاركاتك المستقبلية؟" وانقر على "تعديل".

استخدم القائمة المنسدلة لاختيار من يمكنه رؤية مشاركاتك: الجمهور (بمعنى آخر، الجميع) ، فقط أصدقاء فيس بوك، يجب أن يراهم بعض أصدقائك على فيس بوك (يمكنك اختيار من)، أو فقط أنت.

 ضع في اعتبارك أنه يمكنك تغيير هذا الإعداد لأي منشور معين من خلال البحث عن سطر "موجز الأخبار" أسفل مربع "إنشاء منشور أو مشاركة" والنقر على القائمة المنسدلة.

هذا هو المكان أيضاً لتفعيل مراجعة المنشورات التي تتم الإشارة فيها إليك، وهذا للسماح لها أو بمنعها من الظهور على ملفك الشخصي.

على نسخة الموبايل:

في أي صفحة من صفحات فيس بوك، انقر فوق الخطوط الأفقية الثلاثة الموجودة أسفل يمين الشاشة (على جهاز آيفون) أو الجزء العلوي الأيمن (على جهاز أندرويد). قم بالتمرير لأسفل، ثم انقر فوق "Settings & Privacy"> "Privacy Shortcuts"> "See more privacy settings".

كل شيء عن تسريب صور 6 ملايين مستخدم على فيس بوك: ماذا يجب عليك فعله لحماية نفسك؟

في قسم "Your Activity" من الشاشة التي تظهر، يمكنك اتخاذ الخيارات نفسها المذكورة أعلاه عن طريق تحديد "من يمكنه رؤية مشاركاتك المستقبلية"، و"تحديد من يمكنه رؤية مشاركاتك السابقة"، و"من يمكنه رؤية الأشخاص"، "الصفحات والقوائم التي تتبعها".

 

كل ما هو مميز تجدوه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

كيفية استرجاع سناب شات وحل مشكلات تسجيل الدخول وتعطيل الحساب

أصبح هاشتاغ #سناب_شات الأول حالياً ضمن المواضيع الشائعة على تويتر في السعودية؛ وهذا لأن التطبيق قد منع العشرات من المستخدمين في المنطقة من الولوج إليه.لاحظ المئات من المستخدمين أن سناب شات قد أخرجهم...