مشروع طموح.. لماذا تسعى ناسا لإرسال روبوت على سطح القمر؟ (فيديو)

مشروع طموح لماذا تسعى ناسا لإرسال روبوت على سطح القمر (فيديو)

تسعى دائماً وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لسبر أغوار الفضاء السحيق والكشف عن كل جديد في ما يتعلق بالفضاء، وفي إطار ذلك تسعى الوكالة الأمريكية لنشر مجموعة من التلسكوبات على سطح القمر يمكنها رصد الفضاء السحيق، على متن عربة آلية جائلة وأجهزة روبوتات تعمل آلياً.

اكتشافات ناسا

ويهدف المشروع الذي تسعى ناسا لإتمامه إلى تغيير شكل القمر خلال الـ10 سنوات القادمة، حيث سيرسل الفريق المسؤول عن المشروع عربة للجانب البعيد من القمر، لاستكشاف سطحه الوعر الذي يمتلئ بالصخور المحطمة والأتربة، بما فيها جبل صخري شاهق وأكبر من أي جبال كوكب الأرض، ووضع مجموعة شبكية من التلسكوبات اللاسلكية.
 
 
ويتم التحكم في تلك التلسكوبات والعربة الآلية من خلال ذراع آلية واحدة، سيتم وضعها في أحد المدارات حول القمر في منطقة "جيتواي" المزمع تأسيسها من جانب عدد من وكالات الفضاء الدولية، لتكون نقطة لتزويد مركبات الفضاء بالوقود وعبور الأطقم من خلالها إلى سطح القمر. 

سطح القمر

ومن المقرر أن يتم إطلاق المركبة الآلية من مختبر تابع لناسا بولاية كاليفورنيا، حيث يجري العمل على بناء المركبة، التي تضم عدة تلسكوبات يصل حجم الواحد فيها إلى حجم علبة حذاء، بحيث ستعمل تلك التلسكوبات من فوق القمر لرصد الفضاء السحيق دون التشويش الذي يحدث لها في حال الرصد من سطح كوكب الأرض. 
مدير الاستكشاف وعلوم الفضاء في جامعة كولورادو، والمسؤول عن المشروع جاك بيرنز، أكد أن المشروع لن يكون مثل ما حدث منذ 50 عاماً في برنامج أبولو لإطلاق البشر على سطح القمر، مؤكداً أن برنامجه مختلف وسيكون به تعاون ما بين البشر والآلات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

حفلات عالمية أقيمت في السعودية 2019.. ما العرض الفني الذي تمنيت تكراره؟

شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً عظيماً في ما يخص إقامة الحفلات العالمية الفنية؛ فأصبحت وجهة لكافة النجوم العالميين وأصحاب الشهرة الكبيرة الذين يزورونها لإحياء حفلات كبيرة وضخمة لتقديم...

ترويجاً لـ«STEM».. أمريكي يحطم رقماً قياسياً مثيراً برفع الكراسي على ذقنه «فيديو»

رقم قياسي جديد حققه الأمريكي دافيد راش، عندما تمكن بغرابة شديدة أن يوازن 15 كرسياً من البلاستيك على ذقنه لمدة بلغت 10 ثوانٍ في عرض على شاشات التليفزيون الأمريكية؛ ليحطم رقمه الشخصي السابق برفع 8...