يستمر لأكثر من 5 ساعات.. كل ما تريد معرفته عن صلاة خسوف القمر

يستمر لأكثر من 5 ساعات.. كل ما تريد معرفته على صلاة خسوف القمر مساء اليوم

ومن المقرر أن تبدأ عملية خسوف القمر الساعة 8 و 42 دقيقة بتوقيت القاهرة مساء اليوم الثلاثاء

ظاهرة خسوف القمر هي عبارة عن ظاهرة فلكية تحدث في حالة حجب ظل الأرض لضوء الشمس المنعكس من القمر لإضاءته في الأوضاع العادية

يشهد العالم اليوم، خسوفاً للقمر سيراه البشر في أوروبا ووسط أسيا والمحيط الهندي، وأفريقيا، وفي أغلب الدول العربية، يستمر لمدة تقارب 5 ساعات و38 دقيقة من بدايته حتى نهايته، وبذلك يكون آخر حدوث لظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس خلال العام الحالي، حيث ستتوافق ظاهرة خسوف القمر مع توقيت إكمال الهلال ليكون بدراً في شهر ذي القعدة الحالي عام 1440 هـ.
 
ومن المقرر أن تبدأ عملية خسوف القمر الساعة 8 و 42 دقيقة بتوقيت القاهرة مساء اليوم الثلاثاء، وينتهى الساعة 2 و 19 دقيقة فجر الأربعاء، على أن تفتح جميع المعاهد والمراكز الفلكية في المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية أبوابها أمام الزائرين لرصد ظاهرة خسوف القمر الأخيرة خلال العام الحالي 2019 م - 1440 هـ.

ما خسوف القمر؟

ظاهرة خسوف القمر هي عبارة عن ظاهرة فلكية تحدث في حالة حجب ظل الأرض لضوء الشمس المنعكس من القمر لإضاءته في الأوضاع العادية، وفي وقتها يبدأ الحجب بشكل تدريجي في حال اقتران كل من الأرض والقمر والشمس بشكل كامل فيكون الخسوف كاملاً، أو بشكل جزئي فيحدث الخسوف بشكل جزئي ويختفي جزء من القمر فقط. 
 
 
ومن أنواع الخسوف أيضاً خسوف شبه الظل، عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل، ويكون لونه باهتاً فقط في تلك الحالة دون أن يحدث خسوف كامل، أو الخسوف الأفقي، ويظهر في تلك الحالة الشمس والقمر معاً في الوقت نفسه، ويحدث عادة عند شروق الشمس أو غروبها.

صلاة خسوف القمر

واعتاد المسلمون في شتى بقاع الأرض صلاة خسوف القمر؛ فهي سنة نبوية متبعة عن خير الخلق صلى الله عليه وسلم، وامتثال لأمر النبي بصلاتها؛ للتضرع لله عز وجل، ووفق أحكام المذاهب فصلاة خسوف القمر سنة مؤكدة، ولكن لا قضاء لمن لم يؤدها، حيث ورد عن النبي الكريم، أن أعرابياً جاء إلى رسول الله الكريم ثائر الرأس فقال، يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله عليَّ من الصلاة؟، فقال نبي الله "الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئاً"، ولذلك فإن من فاته صلاة خسوف القمر فلا قضاء ولا حرمانية في ذلك.
 
وتتم صلاة الخسوف بعدة أحكام، وهي مناداة الإمام لها بقوله "الصلاة جامعة" دون إقامة أو أذان، ويتم صلاتها مع الجماعة أفضل من الصلاة منفرداً، وتجب إطالة القراءة والجهر بها، وإطالة الركوع، ويكون وقت صلاة الخسوف منذ بداية عملية خسوف القمر إلى لحظة انتهائه.
 

كيفية صلاة خسوف القمر 

صلاة خسوف القمر تتم دون أذان أو إقامة، ويصلي فيها الرجل أو المرأة ركعتين، وفي كل ركعة قراءتان، وركوعان وسجدتان، على أن يطيل في الصلاة حتى انتهاء الخسوف وفق ما ورد عن سنة النبي صلاة الله عليه وسلم، وتصلى في وقت الخسوف حتى لو كان في أوقات منهي فيها عن الصلاة. 
 
وعلى المسلم أن يبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام، تعقبها قراءة دعاء الإستفتاح، وقراءة سورة الفاتحة، وسورة طويلة من القرآن، حتى الانتهاء ويركع بعدها ويطيل في الركوع، ثم يعود للوقوف وقراءة الفاتحة وسورة طويلة ويركع ثانية ركوعاً طويلاً، ويقف بعدها وقوفاً طويلاً، تعقبه سجدتان طويلتان مع الحرص على إطالة الجلوس بين السجدتين، ثم يفعل الأمر نفسه في الركعة الثانية بالطريقة نفسها، ثم يستشهد بعد نهاية السجود ويسلم، على أن يسلم النية بتقبل الله صلاته.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

كيفية استرجاع سناب شات وحل مشكلات تسجيل الدخول وتعطيل الحساب

أصبح هاشتاغ #سناب_شات الأول حالياً ضمن المواضيع الشائعة على تويتر في السعودية؛ وهذا لأن التطبيق قد منع العشرات من المستخدمين في المنطقة من الولوج إليه.لاحظ المئات من المستخدمين أن سناب شات قد أخرجهم...