كيف أتخلص من أكل الأظافر؟

كيف اتخلص من أكل الأظافر

قضم الأظافر من العادات النفسية السيئة المنتشرة في كافة أنحاء العالم، وتعاني منها نسبة كبيرة من المراهقين والأطفال وحتى الكبار حول العالم، ويجد المصابون بها صعوبة بالغة في التخلص من تلك الحالة، وتسبب تلك الحالة أو العادة الخاطئة والمزمنة تدمير الأظافر والأنسجة التي تحيط بها، ويمكنها أن تتسبب بمشاكل حادة تستمر لفترات طويلة. 
فيما يشعر المصابون بتلك الحالة بالراحة أو المتعة في ممارستها إذا أصابهم التوتر أو تعرضوا للضغط العصبي، وقد تؤدي تلك الحالة أيضا للإصابة بالجروح في الفم ومشاكل الأسنان التيقد تصل لتكون خراجات أو إلتهابات شديدة، بجانب أضرارها النفسية التي قد تكون في الشعور المستمر بالذهب والخجل والإحراج بسبب شكلهم العام أمام الناس. 

أكل الأظافر

وتوجد عدة طرق للتخلص من تلك الحالة السيئة مثل إبقاء الأظافر قصيرة حتى لا يتبقى منها شيء للقضم، أو وضع طلاء الأظافر لتجنب القضم، أو وضع نكهة على الأظافر ورغم أن ذلك الأمر غريب بعض الشيء، إلا أنه قد يجدي نفعا، فاستخدام نكهة مرة على أظافرك سيجعلك لا تستطيع قضمها بفعل شعورك بالمرارة في فمك عند محاولة ذلك وبالتالي ستتوقف عن المحاولة مع الوقت. 
 
كما يمكنك اتباع أسلوب التركيز على إصبع واحد بحيث تتفق مع نفسك على التوقف عن قضم أحد الأصابع، وعند تتوقف فعليا تتنقل إلى الإصبع الذي يليها وهكذا حتى تتوقف تمام عن قضم كافة أصابع يديك، أو اللجوء لاتباع عادة جيدة أخرى لتكون بديلا عن قضم الأظافر، فيمكنك أن تركز طاقتك في ممارسة الكرة، أو استخدام الألعاب الصغيرة التي تمنع التوتر لإبقاء يدك مشغولة دائما وبالتالي تتوقف عن قضم أظافرك.

أضرار أكل الأظافر

أيضا يمكنك محاولة السيطرة على التوتر، من خلال ممارسة اليوغا والتأمل، والتنفس العميق أو شرب الأعشاب المهدئة مثل بلسم الليمون والبابونغ أو المليسة، واخيرا يمكنك أن تمضغ العلكة خالية السكر التي تحتوي على الزايلتول، ستساعدك كثيرا للتوقف عن قضم أظافرك. 
وفي حالات الأطفال يمكنك إثناؤهم عن تلك الحالة عن طريق معالجة التوتر، والبحث عن أسباب توتر الطفل وعلاجها، والأهم هو عدم إظهار التذمر أو الغضب من فعله لتلك العادة، أو عقابه فكل ذلك سيكون من دون فائدة حيث انها حالة تحدث دون وعي أو تفكير من المصاب بها.
 
 

أضف تعليقا