لون يختصر الأصول العسكرية.. تطور مبتكر متميز وتلقائي في تاريخ ساعات راديومير

يسجّل اللون الأخضر غير اللامع، بشكله المرئي الأكثر صفاءً وتميّزًا، حضوراً بارزاً على أقراص أربع ساعات راديومير كلاسيكية مميّزة. وتتوفّر هذه الساعات حصرياً في متاجر بانيراي.     

 مظهر غير لامع إلزاميّ، ذو تصميم مبسّط وغير محدّد عمداً. لونٌ أحاديّ بالكامل، فهو مصمّم خصيصاً للاندماج في الخلفيّات المحيطة، على اختلافها، والاختلاط بألوانها. أي أنّه لونٌ استراتيجيّ. 

كما تبرز طبيعة الأخضر الداكن، بصياغته الأقوى والأكثر ماديّة، الاستراتيجية تاريخياً والتي يسهل التعرّف عليها مباشرة. حتّى أنّ اللون تحرّر من تعريفه العام ليتّخذ التعريف المحدّد للأخضر العسكري.

وقد اختارت بانيراي هذا اللون المُميِّز لأقراص ساعات راديومير الجديدة الأربعة، ما يُعزّز هويّتها التاريخية القوية.

أربعة موديلات متمايزة بكلّ وضوح من حيث الوظائف والأحجام والمواد التي صُنعت منها، لكن مترابطة على مستوى التصميم من خلال قواعد بصريّة مشتركة تتيح التعرّف عليها، فضلًا عن الأسلوب الجمالي لعلبة ساعات راديومير، بشكلها المميّز الذي يُحاكي شكل الوسادة وعرواتها المُدمجة.

العلبة الجديدة متينة البنية وتمثّل راديومير الأربعينات "المطوّرة". فتلك هي الفترة التي برزت فيها بانيراي بصفتها المورّد الوحيد لساعات المعصم للقوات البحرية الإيطالية الملكية؛ وقد صُمّمت ساعاتها خصيصاً، وزوّدت بالوظائف الرئيسية المطلوبة في الأدوات الدقيقة المُعدّة للاستخدام من قبل قوّات الكوماندو. 

أمّا اليوم فقد تراجعت هذه الخلفيّة العسكريّة الكامنة ليغلب الطابع المدني، مع ثلاثة موديلات يبلغ قطر علبها 45مم، مصنوعة من فولاذ AISI 316L، وموديل واحد ذي علبة من السيراميك الأسود المسفوع بالرّمل، يبلغ قطرها 48 مم. 

في هذه الساعات، يتحوّل اللون الأخضر  الكثيف وغير العاكس إلى عنصر يعبّر في الوقت عينه عن الاتصال وعن الجودة الفريدة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى زجاج الصفير المحدّب بشكل ملحوظ، واللون البيج للمادة المشعّة، فضلًا عن الحزام المصنوع من الجلد الإيطالي الطبيعي المدبوغ. تراث تاريخي تمّت الاستفادة منه والتعبير عنه على أفضل نحو.                     

وعلى الرغم من التشابه في الشكل الخارجيّ، فإنّ ساعات راديومير الجديدة ذات القرص الأخضر تتميّز من الناحية الميكانيكية من خلال مجموعة واسعة من معايير الحركات، المصنّعة جميعها بالكامل في مصنع بانيراي في نوشاتال. 

ساعة راديومير – 45مم (PAM00995) مزوّدة بمعيار الحركة P.4000، وهي أرقّ آليّة حركة أوتوماتيكية من بانيراي، وتحرّك عقربَين بالإضافة إلى عقرب ثوانٍ صغير. 

أمّا معيار P.4001 فقد طوّر لتوفير معلومات إضافية كالوقت في منطقة زمنية ثانية، مؤشّر الصباح/المساء، ومؤشر احتياطي الطاقة الذي يظهر على ظهر العلبة، وزُوِّدت بهذا المعيار ساعة راديومير جي إم تي – 45مم (PAM00998). ثمّ جرى تعديل هذه الآلية في إصدار P.4002 الذي يظهر فيه مؤشر احتياطي الطاقة على القرص، وهي ميزة تختصّ بها ساعة راديومير جي إم تي باور ريزيرف – 45مم (PAM00999). 

يُذكر بأنّ كلًّا من آليّات الحركة الأوتوماتيكية الثلاث تضمّ دوّاراً صغيراً ثنائي الاتجاه منحرفاً عن المركز، مصنوعاً من إحدى سبائك التنغستن، وتتمتّع باحتياطي طاقة لمدة ثلاثة أيام. أمّا الموديل الوحيد المزوّد بآلية حركة ميكانيكية يدويّة التعبئة فهو راديومير – 48مم، المزوّد بمعيار P.3000 يحرّك عقرباً لكلّ من الساعات والدقائق، وعقرباً صغيراً للثواني.          

ساعات راديومير الجديدة مقاومة للماء حتى 10 وحدات ضغط جوّي (عمق يُقارب 100 متر)، وتأتي داخل علبة من خشب الكرز الأخضر المصقول بالفرشاة، كما أنّها مرفقة بحزام إضافي إلى جانب حزامها الأساسي. 

أمّا لون الحزام المُرفق فبيج للساعات المصنوعة من الفولاذ، وأسود للساعات السيراميكية، وهو يتضمّن حلقتَي تثبيت وحشوات تعزيز عمليّة في كلّ من الثقوب في بطانة الجلد الخضراء.  

راديومير – 45مم

PAM00995

آلية الحركة: آلية حركة ميكانيكية أوتوماتيكية؛ معيار الحركة P.4000؛ 13 ¾ لاين؛ السماكة 3.95مم؛ 203 أجزاء؛ 31 جوهرة؛ 28800 ذبذبة/الساعة؛ ميزان من سبيكة غلوسيدور  Glucydur® المعدنية؛ مضاد للصدمات KIF Parechoc®؛ برميلان؛ دوّار صغير ثنائي الاتجاه منحرف عن المركز، مصنوع من إحدى سبائك التنغستن. مصنّعة بالكامل في مصنع بانيراي.

الوظائف: الساعات، الدقائق، عقرب ثوانٍ صغير.

احتياطي الطاقة: 3 أيام.

العلبة: مصنوعة من فولاذ AISI 316L الملمّع، قطرها 45مم، سماكتها 12.2مم. تاج التعبئة يحمل لمسة شخصيّة متمثّلة في شعار OP الخاص بالعلامة. إطار من الفولاذ الملمّع. كريستال صفير مقبّب. ظهر العلبة من كريستال الصفير.     

القرص: باللون الأخضر العسكري غير اللامع، بنية شطيرية، أرقام عربيّة ومؤشرات مطليّة بمادّة سوبرلومينوفا باللون البيج ذات التألق الضوئي الأخضر. عقرب ثوانٍ صغير قرب موضع الساعة 9.

الحزام: من طراز “Ponte Vecchio” ومصنوع من جلد العجل، باللون البني الداكن مع درزات باللون البيج، مزوّد بإبزيم من الفولاذ الملمّع. الحزام القماشي الإضافي باللون البيج مع درزات خضراء.

مقاومة الماء: 10 وحدات ضغط جوّي (~100 متر).    

راديومير جي إم تي – 45مم

PAM00998

آلية الحركة: آلية حركة ميكانيكية أوتوماتيكية؛ معيار الحركة P.4001؛ 13 ¾ لاين؛ السماكة 5.04مم؛ 278 جزءًا؛ 31 جوهرة؛ 28800 ذبذبة/الساعة؛ ميزان من سبيكة غلوسيدور  Glucydur® المعدنية؛ مضاد للصدمات KIF Parechoc®؛ برميلان؛ دوّار صغير ثنائي الاتجاه منحرف عن المركز، مصنوع من إحدى سبائك التنغستن. مصنّعة بالكامل في مصنع بانيراي.

الوظائف: الساعات، الدقائق، عقرب ثوانٍ صغير، مؤشّر للتاريخ، مؤشر لتوقيت غرينيتش، قرص فرعي يغطي 24 ساعة مع مؤشّر الصباح/المساء، مؤشر لاحتياطي الطاقة على ظهر العلبة، وظيفة إعادة ضبط الثواني. 

احتياطي الطاقة: 3 أيام.

العلبة: مصنوعة من فولاذ AISI 316L الملمّع، قطرها 45مم، سماكتها 13.95مم. تاج التعبئة يحمل لمسة شخصيّة متمثّلة في شعار OP الخاص بالعلامة. إطار من الفولاذ الملمّع. كريستال صفير مقبّب. ظهر العلبة من كريستال الصفير.     

القرص: باللون الأخضر العسكري غير اللامع، بنية شطيرية، أرقام عربيّة ومؤشرات مطليّة بمادّة سوبرلومينوفا باللون البيج ذات التألق الضوئي الأخضر. عقرب ثوانٍ صغير وقرص فرعي يغطي 24 ساعة مع مؤشّر الصباح/المساء قرب موضع الساعة 9، مؤشر للتاريخ قرب موضع الساعة 3.

الحزام: من طراز “Assolutamente” ومصنوعٌ من جلد العجل المزأبر ، باللون البني الفاتح مع درزات باللون البيج، ومزوّد بإبزيم من الفولاذ الملمّع. الحزام القماشي الإضافي باللون البيج مع درزات خضراء.  

مقاومة الماء: 10 وحدات ضغط جوّي (~100 متر).    

راديومير جي إم تي باور ريزيرف – 45مم

PAM00999

آلية الحركة: آلية حركة ميكانيكية أوتوماتيكية؛ معيار الحركة P.4002؛ 13 ¾ لاين؛ السماكة 4.8مم؛ 288 جزءًا؛ 31 جوهرة؛ 28800 ذبذبة/الساعة؛ ميزان من سبيكة غلوسيدور  Glucydur® المعدنية؛ مضاد للصدمات KIF Parechoc®؛ برميلان؛ دوّار صغير ثنائي الاتجاه منحرف عن المركز، مصنوع من إحدى سبائك التنغستن. مصنّعة بالكامل في مصنع بانيراي.

الوظائف: الساعات، الدقائق، عقرب ثوانٍ صغير، مؤشّر للتاريخ، مؤشر لتوقيت غرينيتش، قرص فرعي يغطي 24 ساعة مع مؤشّر الصباح/المساء، مؤشر لاحتياطي الطاقة على القرص، وظيفة إعادة ضبط الثواني. 

احتياطي الطاقة: 3 أيام.

العلبة: مصنوعة من فولاذ AISI 316L الملمّع، قطرها 45مم، سماكتها 13.95مم. تاج التعبئة يحمل لمسة شخصيّة متمثّلة في شعار OP الخاص بالعلامة. إطار من الفولاذ الملمّع. كريستال صفير مقبّب. ظهر العلبة من كريستال الصفير.     

القرص: باللون الأخضر العسكري غير اللامع، بنية شطيرية، أرقام عربيّة ومؤشرات مطليّة بمادّة سوبرلومينوفا باللون البيج ذات التألق الضوئي الأخضر. عقرب ثوانٍ صغير وقرص فرعي يغطي 24 ساعة مع مؤشّر الصباح/المساء قرب موضع الساعة 9، مؤشر لاحتياطي الطاقة قرب موضع الساعة 5، مؤشر للتاريخ قرب موضع الساعة 3.

الحزام: من طراز “Ponte Vecchio” ومصنوع من جلد العجل، باللون البني الداكن مع درزات باللون البيج، ومزوّد بإبزيم من الفولاذ الملمّع. الحزام القماشي الإضافي باللون البيج مع درزات خضراء.

مقاومة الماء: 10 وحدات ضغط جوّي (~100 متر).     

 راديومير – 48مم

PAM00997

آلية الحركة: آلية حركة ميكانيكية يدويّة التعبئة؛ معيار الحركة P.3000؛ 16 ½ لاين؛ السماكة 5.3مم؛ 161 جزءًا؛ 21 جوهرة؛ 21600 ذبذبة/الساعة؛ ميزان من سبيكة غلوسيدور  Glucydur® المعدنية؛ مضاد للصدمات Incabloc®؛ برميلان. مصنّعة بالكامل في مصنع بانيراي.

الوظائف: الساعات، الدقائق، عقرب ثوانٍ صغير.  

احتياطي الطاقة: 3 أيام.

العلبة: مصنوعة من السيراميك الأسود غير اللامع المسفوع بالرمل، قطرها 48مم، سماكتها 16.12مم. تاج التعبئة يحمل لمسة شخصيّة متمثّلة في شعار OP الخاص بالعلامة. إطار من السيراميك الأسود غير اللامع. كريستال صفير مقبّب. ظهر العلبة من كريستال الصفير المدخّن.     

القرص: باللون الأخضر العسكري غير اللامع، بنية شطيرية، أرقام عربيّة ومؤشرات مطليّة بمادّة سوبرلومينوفا باللون البيج ذات التألق الضوئي الأخضر. عقرب ثوانٍ صغير قرب موضع الساعة 9.

الحزام: من طراز “Ponte Vecchio” المصنوع من جلد العجل، باللون الأسود مع درزات باللون البيج، ومزوّد بإبزيم شبه منحرف من التيتانيوم المطليّ بطبقة من الكربون المشابه للماس. الحزام القماشي الإضافي باللون البيج مع درزات خضراء.

مقاومة الماء: 10 وحدات ضغط جوّي (~100 متر).

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أناقة الرجل