تشتهر بها السعودية.. أنواع القهوة العربية وطرق تحضيرها

تشتهر بها السعودية.. أنواع القهوة العربية وطرق تحضيرها

تشتهر بها السعودية.. أنواع القهوة العربية وطرق تحضيرها

تتكون القهوة العربية السعودية من الماء، والقهوة الشقراء، والهيل المطحون أو الحب، ومسامير القرنفل المطحون

وعقب أن تجف يتم تحميص حبات القهوة بوضعها على النار فوق مقلاة وتقليبها جيدا حتى لا تتغير لون الحبوب

وعقب رفعها من فوق النار يضاف إليها مطحون الهيل، والقرنفل، والزنجبيل والزعفران، ويتم تقليب الخليط وتركها لمدة 5 دقائق

تتكون القهوة العربية من البن العربي المطحون، وحبوب الهال المدقوقة، والهال المطحون طحنا جيدا

بدأت القهوة العربية في الأصل من دولة اليمن قبل أن تنتشر سريعاً في جميع أنحاء الجزيرة العربية، وبعدها في القرن الخامس عشر إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، وتم إفتتاح أول مقهى يقدم القهوة العربية في مدينة الضباب لندن عاصمة إنجلترا عام 1650، لتكون شهرتها عالمية وحبها يغلب ويسيطر على الكثيرين في كافة أرجاء العالم. 
 
ومن صفات الكرم في بيوت العرب تقديم القهوة، واشتهرت المجالس العربية بشربها، ويرحب بالضيوف عن طريقها، وتنتشر القهوة العربية بشكل ضخم في منطقة الخليج العربي، وخاصة المملكة العربة السعودية، فتناول القهوة العربي هو عشق من نوع آخر، فمن يحبها لن يستطيع أن يمرر يوم من حياته دون تناولها والتلذذ بها. 
 
 
وتتعدد فوائد القهوة العربية حيث تحوي نسبة كبيرة من الكافيين تعمل على تنشيط الجهاز العصبي وتقاون النوم والكسل، كما يتم استخدامها لإنقاص الوزن، حيث تعمل على سد الشهية، كما أنها تفرز مواد تحرق الدهون، ومشروب مهم لمرضى السكر لأنها تزيد من حساسية الجسم للأنسولين، وغيرها الكثير من الفوائد.

قهوة عربية سعودية

تتكون القهوة العربية السعودية من الماء، والقهوة الشقراء، والهيل المطحون أو الحب، ومسامير القرنفل المطحون، والزنجبيل المطحون، والزعفران المطحون، ويتم تحضيرها عن طريق تنظيف حبوب القهوة وإزالة الحبات السوداء المحروقة والشوائب والحصى، وفصل القشور عن الحبات، ويتبع ذلك تنظيف حبات القهوة بالماء أكثر من مرة ووضعها بشكل مفرود على صينية لمدة يوم كامل حتى تجف. 
وعقب أن تجف يتم تحميص حبات القهوة بوضعها على النار فوق مقلاة وتقليبها جيداً حتى لا يتغير لون الحبوب، حتى تصل إلى اللون الذهبي، وعقب ذلك يتم وضع كمية قليلة من المستكة مع حبوب القهوة وتركها قليلاً على درجة حرارة منخفضة، وبعد ذلك نضع الماء بدلة القهوة وتوضع القهوة وتترك على درجة حرارة عالية حتى تمام الغليان، ومعاودة غليها أكثر من مرة لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة.
 
 
وعقب رفعها من فوق النار يضاف إليها مطحون الهيل، والقرنفل، والزنجبيل والزعفران، ويتم تقليب الخليط وتركها لمدة 5 دقائق وتقديمها إلى الضيوف بعد ذلك في فناجين صغيرة معدة خصيصاً للقهوة، ويمكن تقديم حبات التمر أو الحلويات معها.  

طريقة القهوة العربية

تتكون القهوة العربية من البن العربي المطحون، وحبوب الهال المدقوقة، والهال المطحون طحناً جيداً، والماء، بالإضافة إلى الزعفران، ويتم تحضيرها عن طريق ترك الماء على النار حتى يغلي، وبعد ذلك يضاف إليها البن العربي، وتترك على نار هادئة لدقائق، وعقب ذلك يضاف إليها الهال والزعفران ونتركها تغلي جيداً، وبهذا تكون انتهت عملية التحضير، ويتم تقديمها في فناجين القهوة المخصصة لها.  

قهوة عربية بخلطة القصيم

تتكون القهوة العربية بخلطة القصيم من الشعير المطحون، والهيل، والزعفران، وحليب البودرة، والزنجبيل المطحون، والقهوة الكبيرة، بالإضافة إلى الماء، ويتم تحضيرها عن طريق وضع الهيل والشعير والزعفران والحليب البودرة والزنجيل مع بعضهم البعض وخلطها حتى الحصول على مسحوق ناعم القوام، عقب ذلك يتم تسخين الماء على النار، وإضافة القهوة مع التقليب والتحريك بشكل مستمر حتى تصل القهوة إلى درجة الغليان جيداً، على أن تتكرر عملية الغليان أكثر من مرة والاستمرار في التقليب والتحريك. 
 
 
وعقب ذلك يتم رفع الخليط من فوق النار وإضافة خليط الحليب مع استمرار التحريك والتقليب حتى تمتزج المكونات وتذوب كافة المكونات جيداً، بعدها يعاد القدر إلى النار، على أن يترك ليغلي من جديد، ويتم تصفية القهوة بعد ذلك في مصفاة، وتقدم في الفناجين المخصصة لها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

معايدة عيد الأضحى 2019 .. هنئ أقاربك وأصدقاءك بأجمل الكلمات

تستعد الأمة الإسلامية لاستقبال عيد الأضحى المبارك بعد أيام قليلة، وتمتلئ هذه الفترة بالكثير من التجهيزات سواء بشراء الأضحية ومستلزمات العيد، أو معايدة الأهل والأصدقاء بأرق الكلمات التي تأسر القلوب...

راتب خيالي لمدة 30 عاماً.. شاب يفوز بأكبر جائزة يانصيب في إنجلترا

اليانصيب من ألعاب الحظ التي تنتشر بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، فيمكنها أن تجعل من أفقر الفقراء غنياً بمجرد سحبة حظ واحدة، ولكن هذه المرة كان الفوز من نصيب شاب إنجليزي براتب شهري...