حان وقت التغيير.. 6 أشياء تجعلك أكثر ذكاء

حان وقت التغيير.. 6 أشياء تجعلك أكثر ذكاء

عندما كنّا صغاراً، كان يبدو أن الحياة تمر من خلالنا دون أن نقوم بأي شيء، أو نبذل أي مجهود. ثم تبدأ المسؤولية في التحول من آبائنا إلينا، ومن هذا المُنطلق، تهيمن قرارتنا وظروفنا على حياتنا، ونصبح نحن المسؤولين الرئيسيين عن كل شيء يحدث لنا.

نلاحظ في كثير الأحيان مدى النجاح الذي يحققه بعض الأشخاص، والذي يجعلهم أكثر تميزاً عن غيرهم، ويرجعون الأمر إلى أنهم يتخذون قرارات ذكية عندما يتعلق الأمر بالمخاطرة وخلق الفرص والاستفادة منها، لذا فإن النجاح في حياتك العملية والشخصية يعتمد في المقام الأول على اتخاذ قرارات ذكية وحكيمة.

إنفوجراف| كيف تتعلم مهارة الذكاء العاطفي؟

بالنظر إلى أن كل قرار تتخذه يعتمد بشكل رئيسي على أفكارك ومشاعرك، ويعالج عقلك الخبرات والأحداث والمعلومات، ويحاول استخلاص النتائج، فعليك إذا أن تكون ذكياً وأن تتحلى بالقدرة على اتخاذ قرارات حكيمة. وربما تعتقد أن الذكاء أمر فطري يجب أن تولد به، وإلا لن تحظى به أبداً، ولكن الخبر السار هنا هو أنك تستطيع أن تغدو أكثر ذكاءً من خلال القيام بعدة أمور نستعرضها فيما يلي:

1- فكر بطريقة نقدية

كلما أصبحت مُثقلاً بالمعلومات، وانقطع الاتصال عن الآخرين، وقل الوقت وفقدت تركيزك ولم تعد قادراً على تعلم المزيد، أصبحت أقل ذكاءً وقدرة على اتخاذ قرارات حكيمة تحسن حياتك الشخصية والعملية. عليك أن تكون انتقائياً وتختار المعلومات التي تحصل عليها بعناية شديدة، وأن تعمل على الفهم العميق لكل شيء دون أن تُصاب بالتخمة، أو تشعر بأنك مُثقل.

حاول أن تفكر بطريقة نقدية، وأن تحلل المعلومات والتفاصيل التي تحصل عليها وتتلقاها من المصادر المختلفة، لأن هذا من شأنه فتح أفق جديدة أمامك، ورؤية الأمور من منظور جديد ومختلف، واتخاذ قرارات أكثر منطقية وعقلانية، والتوصل إلى حلول مُبتكرة ومختلفة.

2- ابقَ حاداً

تذكر أن عقلك جزء من جسمك، يقوم بعمله ويؤدي مهامه والتي على رأسها التفكير. من خلال تناول الطعام الصحي، وممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على جسمك في وضع صحي، فإنك ستملك عقلاً أكثر مرونة وقابلاً للتكيف مع كل الظروف، ولن يُصاب بالشيخوخة مهما تقدم بك العمر.

كيف تتحدث بذكاء وتفكر بشكل سريع؟ (فيديو)

هناك شيء آخر عليك مراعاته، وهو الابتعاد عن أي شيء سواء كان طعاماً أو شراباً به كافيين، الكافيين يؤثر على تركيبة عقلك، إذا كنت عاجزاً عن الإقلاع تماماً، حاول أن تكون مُقلاً، وأن تحتسي كوباً واحداً فقط من القهوة أو الشاي في اليوم. تذكر أن التطرف يؤذيك ويُلحق بك الكثير من الضرر.

3- ثق بحدسك

عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات، فعليك أن تعلم كيف تثق بحدسك وأن تؤمن بما يُخبره به إحساسك، وتتبعه دون أي تردد. في المقابل عندما تشعر بأن التردد يُسيطر عليك وكأن هناك شيئاً مفقوداً، فاعلم أن قرارك خاطئ، وأنك تُقدم على شيء غير مفيد أو ربما مؤذٍ.

4- قُم بأنشطة جديدة ومختلفة

اقض وقتك في القيام بأشياء مختلفة ومتنوعة. على سبيل المثال اقض 30 دقيقة في القيام بشيء ما، ثم انتقل إلى الأخرى، بهذه الطريقة سوف تتخلص من الملل، كما أنك سوف تجعلك ذهنك في حالة تيقظ دائمة. تذكر أن عقلك يُحب الاستراحة، وأحد الطرق الرئيسية لتعزيز الذكاء بداخلك تتمثل في تنشيط مناطق مختلفة داخل عقلك.

5- أدر وقتك بحكمة

في هذا العصر الرقمي والإلكتروني يُسهل أن يتم تشتيتك، في بعض الأحيان تجد نفسك مُنجذباً إلى أحد الإعلانات التجارية بينما تتصفح بريدك الإلكتروني، أو تقضي وقتاً طويلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن إذا أردت أن تكون ذكياً فعليك أن تتصدى لكل هذه الأمور التي تُشتتك، وأن تعرف كيف تُدير وقتك بحكمة.

خصص وقتاً للعمل، وكُن مخلصاً لعملك وقم به على أكمل وجه، لذا يُنصح بأن تغلق هاتفك، وأن تبتعد عن كل شيء يُشتت انتباهك ويصرفه عما تقوم به، وضع قائمة بالمهام التي ينبغي عليك إنجازها، وحدد مواعيد للانتهاء منها، حتى تلتزم بها.

هل هناك علاقة بين ارتداء النظارات الطبية ومستوى ذكاء الإنسان؟

6- اقرأ كل يوم

هل تجعلك القراءة أكثر ذكاءً؟ نعم وبغض النظر عن المحتوى الذي تقرؤه، فإنها ترفع مُعدلات ذكائك. تخلق القراءة جواً للتفكير والتحليل والنقد، كما أنها تجعلك أكثر قدرة على التركيز، وتحفز عقلك وتبقيه في حالة يقظة، وتزيده قوة، لذلك خصص وقتاً للقراءة، ولو حتى بضعة سطور كل يوم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

خلعوا عباءة اليأس.. قصص نجاح لشباب سعوديين تلهم الملايين حول العالم (فيديو)

النجاح كلمة يراها البعض سهلة، ولكن للوصول إلى وصف شخص بهذه الكلمة، لا بد أن يمر بالمزيد من المحطات الشاقة في أغلب الأحيان؛ حتى يشعر هو أولاً بالنجاح، ومن ثَم ينتقل الأمر للجميع، ما فعله الكثير...

لن تحظى بفرصة ثانية لتحسين الموقف.. كيف تترك انطباعاً أولاً رائعاً لدى الآخرين؟

يقولون لن تحصل على فرصة ثانية لكي تترك انطباعاً أولاً. حتى إذا لم تكن رئيساً للجمهورية أو دبلوماسياً رفيع المستوى أو مسؤولاً بارزاً في شركتك، تأكد من أنه سيتم الحكم عليك في كل مرة تدخل فيها الغرفة،...