توقف عن مسابقة الزمن.. لا يوجد وقت مُحدد للنجاح

توقف عن مسابقة الزمن.. لا يوجد وقت مُحدد للنجاح

الحياة لا تسير دائماً على النحو المُخطط لها، في كثير من الأحيان نجد أنفسنا نسير في طرق لم نتخيلها، ونقوم بأشياء لم نعتقد ولو للحظة واحدة أننا سنقوم بها، ونكتشف أننا كبرنا وأصبحنا أكثر نضجاً بعد المرور بمواقف بعينها، كما أننا نُنهي دراستنا في وقت متأخر عما اعتقدناه، ونبدأ مسيرتنا المهنية في وقت متأخر، وحتى الزواج وإنجاب الأطفال يحدث فجأة ودون ترتيب مُسبق.

 ربما تقول لنفسك الآن إن هذا طبيعي وهذه هي سنّة الحياة، ولكن إذا كنت تتساءل عن أسباب ذلك، فتأكد أنها ظاهرة عالمية جذبت انتباه العديد من الباحثين، لذلك قاموا بدراستها وعكفوا على النظر فيها وبحثها لسنوات طويلة، إذا ما الجديد؟

الجديد هو أن هناك دراسة أجريت على مدار عقود خضع لها حوالي 5 ملايين عامل، وخلص خبراء الاقتصاد الذين أجروها أن العمال العاديين يرون أن معظم أرباحهم تنمو خلال السنوات العشر الأولى من حياتهم، ثم تبدأ في الركود بعد سن 35.

لا يمكن إيقاف الوقت لكن يمكن التحكم بسرعته

ولكن هناك شيئاً تجدر الإشارة إليه، وهو أن هبوط مؤشر النمو لا يحدث لأصحاب الدخل المرتفع، وهنا تكمن المشكلة الرئيسية. لا أحد لديه كرة بلورية لمعرفة ما إذا كانت أرباحه ستهبط، أم أنه سيجنى المزيد من المال، أو يتأكد من أوضاعه المالية.

في كل الأحوال، نستمع دائماً إلى ضرورة التخطيط وأهمية وضع جدول أعمال صارم واتباعه والسير عليه من أجل تحقيق النجاح، ولكن من الضروري الإشارة إلى أن النجاح والوصول إلى قمة لا يرتبط بالضرورة بالوقت، ولا يمكن حصره في فترة مُعينة، كما أنه عليك أن تعلم أنك قد تعاني من بعض المشاكل وتواجه بعض التحديات التي تمنعك عن إنجاز شيء ما في الوقت الذي حددته سلفاً، لذا لا تشعر بالإحباط إذا تأخرت عن تحقيق ما تحلم به.

وفيما يلي نُقدم مجموعة من ملاحظات التي تساعدكم على أن تكونوا أكثر توزاناً:

إجبار نفسك على العمل قد تكون له نتائج عكسية

من بين النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو أنه كلما تعرضت للمزيد من الضغوط عجزت عن إنجاز المهام. تأكد من أن إجبار نفسك على العمل وتعريضها للكثير من الطاقة السلبية يؤثر سلباً عليك، ولا تعتقد أنك بهذه الطريقة تحفز نفسك على العمل، لأن الأمر قد يكون له العديد من النتائج العكسية.

7 عادات تمارسها يوميا ولكنها تضيّع الوقت

عليك أن تعرف كيف تستمتع بعملك وكيف تسترخي، في هذه الحالة ستتمكن من تحقيق النجاح، وستتمكن من صعود سلم النجاح بطريقة أكثر سهولة، كما أن علاقتك الجانبية بالأشخاص ستتحسن وستصبح أكثر قوة، لأنه تبين أن لا أحد يريد أن يتواجد بالقرب من رجل يتعامل مع كل شيء بجدية وصرامة مبالغ فيهما، سواء كان في العمل أو في المنزل.

أنت لا تنافس ساعتك البيولوجية

إذا شعرت بأنك في سباق مع الوقت، وإذا كنت لا تستطيع التخلص من خوفك الشديد من أنك تكبر في السن بسرعة، ولا تستطيع تحقيق أحلامك وبلوغ أهدافك بنفس القدر من السرعة، فإنك ستفشل تماماً، وستفقد فرصتك في أن تصبح شخصاً أفضل وتحقق النجاح المنشود.

لا يوجد وقت محدد عليك البدء فيه، ولكن الوقت الصحيح والمناسب يأتي عندما تكون جاهزاً ومُستعداً، لا يوجد عيب في البدء في العمل على تنفيذ فكرتك أو إقامة مشروعك الخاص وأنت في الـ60 من عمرك، كل ما عليك أن تكون مُستعداً وجاهزاً وواثقاً من نفسك، ولديك كل القدرات والإمكانيات التي تساعدك على تنفيذ مشروعك.  

لا تفقد الأمل

في الكثير من الأحيان قد تواجه مشاكل وتحولات وتمر بالعديد من المنعطفات، علاوة على التحديات والمصاعب التي تظهر بشكل مُفاجئ، ما يسلبك بعض الفترات الزمنية ويعرقل الجدول الذي وضعته سلفاً. لا تنس أن الحياة تكون عشوائية في كثير من الأحيان، ولا يستطيع أحد منّا السيطرة عليها بشكل كامل.

وعلى الرغم من أن كونك إنساناً ناضجاً يجعل الحياة أسهل من نواحٍ كثيرة، فأنت لن تريد أبداً أن تفقد هذا الاعتقاد الطفولي بأن أي شيء وكل شيء ممكن، وأن الناس العاديين مثلك ومثلي يمكن أن يحققوا أشياء رائعة إذا منحوها كل تركيزهم. عليك أن تثق في أحلامك، وأن تؤمن بأنك قادر على القيام بأي شيء في أي وقت.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

ما هو التفكير الناقد؟.. وإستراتيجية لتطبيقه على المواقف الحقيقية

يمكن وصف التفكير الناقد بأنه عملية عقلية مهمة يجريها الشخص بشكل يومي وتكون مصاحبة للإنسان، وهو عبارة عن سلسلة من النشاط الذهني للدماغ عند تعرضها لمثير عن طريق إحدى الحواس الخمسة، وهو متطلب رئيسي...

كيف تحقق أهدافك في المستقبل؟.. أهم مهارات التفكير يجب عليك اكتسابها

لا يوجد شخص لا يملك مهارات تفكير، ولكن لا يستخدمها الجميع بفعالية، مع مرور الوقت طوّر البشر مهارات التفكير، وتمكنوا من تطوير قدراتهم على اتخاذ القرارات، وحل المشكلات والخروج من الأزمات.  ...

طرق فعالة لإدارة الخلافات في عملك

تُعد الخلافات في العمل من أكثر العوامل المؤثرة على الكفاءة الإنتاجية للشركة أو المؤسسة، إذ إن كثرتها قد تتطور إلى نزاعات وعدم تكيف الموظفين فيما بينهم، ومن ثم يؤثر على عطائهم. ويجب على المدير أن...

تتجنب مناقشة زيادة راتبك؟ اتبع هذه النصائح للتغلب على مخاوفك

يرتكب الكثير من الموظفين أخطاءً شنيعة عند البدء في مناقشة طلب زيادة الراتب مع أصحاب العمل أو مديريهم دون اتباع الخطوات الصحيحة في ذلك؛ خوفاً من أن يتم طرده أو استبعاده من العمل وتغييره بموظف آخر أقل...