هل تمرين الضغط يومياً مضر؟ أعط الإجابة

هل تمرين الضغط يوميا مضر

تمارين الضغط تعد من أهم التمارينِ الرياضية على الإطلاق، ويمارسها أعداد كبيرة من الأشخاص حول العالم، حيث إنها سهلة ولا تحتاج إلى الأجهزة ويمكن ممارستها في أي وقت وأي مكان ولن تكلفك مالاً، بالإضافة لكونه تمريناً واحداً لجيمع عضلات الجسم، فهو يعمل على تقوية عضلات الصدر والتراي والسواعد والريست، وجميع عضلات جسدك.

فوائد تمرين الضغط

وتتنوع تمارين الضغط ما بين تضييق القبضة، الضغط على الصدر، التمارين بعكس القبضة، واستخدام آلة سميث، والضغط على العضلات، والضغط بذراعين مفتوحتين، والوقوف على اليدين، والقفز مع تصفيق اليدين، ووضعية الرجل العنكبوت، ووضعية المثلث.
 
وعليك أن تكون صبوراً ومثابراً في الأداء حتى تتقن تمارين الضغط، والتدرج في زيادة عدد مرات تكرار التمرين، وتحقيق التوازن في عدد الضغطات، والبدء بـ3 جولات لكل تمرين، وكل جولة 10 ضغطات على الأقل، وأن تؤدي الصعود والهبوط بطريقة صحيحة، حيث تنزل ببطء وتصعد مرة واحدة.
 
ولكن تمارين الضغط من الرياضات القوية التي تتطلب مجهوداً بدنياً شاقاً وتحميلاً قوياً على العضلات غير مستحب، فيجب عليك أن تحدد ما بين 3 - 5 أيام في الإسبوع فقط لممارسة التمارين الرياضية، فممارسة تمارين الضغط يومياً مضر لعضلاتك، حيث التحميل الكبير والمستمر على العضلات يسبب لها الإجهاد ويدمرها، فيجب عليك أن تحدد أياماً بعينها لممارسة تمارين الضغط وأياماً للراحة، حتى ترتاح العضلات، فبناء العضلات الحقيقي يبدأ في أوقات الراحة.

أضرار تمارين الضغط

ومن أضرار ممارسة تمارين الضغط بشكل يومي الشد العضلي الشديد، والإصابات بأعلى الظهر، وتضرر الكتف، وآلام الرقبة، والإصابة بآلام في الرأس، عدم الفائدة من ممارستها وضياع فوائدها، بالإضافة لإصابة الظهر بالترهل، كما أنها تؤثر بشكل كبير على عضلات الرقبة.
ورغم أضرار تمارين الضغط في حال ممارستها بشكل يومي، ولكنه فوائدها كبيرة إذا تم ممارستها بالشكل الصحيح وفق جدول محدد، حيث تعمل على زيادة القدرة الوظيفية وزيادة مرونة العضلات، وتحفيز القلب والأوعية الدموية، وحماية الأكتاف من الإصابات، وتحسين الجلوس ووضعية الجسم، ومنع حدوث الإصابات أسفل الظهر، وخفض احتمالية الإصابة بهشاشة العضلات، وزيادة معدل إفراز هرمون الذكورة، وتوفير الوقت لبناء جسم قوي سريعاً، وزيادة هرمون النمو.

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع رياضة