مخاطر لعبة ببجي موبايل ولماذا تم حظرها في بعض البلدان؟

مخاطر لعبة ببجي موبايل ولماذا تم حظرها في بعض البلدان؟

تهديد للأمن القومي خصوصا في القطاعات الحساسة

تأثيرات سلبية أخرى للعبة ببجي موبايل

تُعد لعبة ببجي موبايل أكثر من مجرد لعبة؛ فهي ظاهرة مثيرة في مجال الألعاب، إذ إن المستخدمين لها قد تجاوزوا 400 مليون مستخدم على مختلف المنصات، والعدد في تزايد متسارع.

تجاوزت شعبيتها منصة تويتر حيث الحديث عن اللعبة يُعد ضمن صدارة المواضيع الشائعة حالياً، خصوصاً بعد أيام من حظرها في الأردن والحديث عن إمكانية حظرها في السعودية والإمارات.

مطالبات بحظر لعبة "ببجي" في السعودية لخطورتها على الأطفال و الشباب

في هذا المقال سنتحدث عن مخاطر لعبة ببجي موبايل ولماذا تم حظرها في بعض البلدان حالياً؟

  • تهديد للأمن القومي خصوصاً في القطاعات الحساسة

في لبنان على سبيل المثال حيث يمكن الوصول إلى هذه اللعبة واستخدامها، حظر الجيش اللبناني في مذكرة داخلية استخدام اللعبة من قبل الجنود.

والسبب المُعْطَى هو أن هذا النوع من الألعاب يسمح بالاتصال والتواصل مع أشخاص من عدة بلدان في العالم قد تشمل "العدو الصهيوني" وفقاً للمذكرة.

ذكرت المذكرة أيضاً أنه "خلال اللعبة يمكن لأعضاء الفريق التواصل عبر الرسائل النصية أو الصوتية"، ولهذا السبب حظرت قيادة الجيش تنزيل ببجي موبايل والألعاب المماثلة واللعب بها".

وطلبت المذكرة من العسكريين الذين تلقوا هذه المذكرة تعميم "عدم تنزيل هذه الألعاب"، مع الإشارة إلى أن قيادة الجيش "ستتخذ إجراءات تأديبية صارمة ضد المخالفين".

هناك بعض الدول الأخرى التي لا تسمح باستخدام هذه الألعاب في القطاع العام خصوصاً الجيش والشرطة والأمن والوظائف ذات الصلة.

  • لعبة ببجي موبايل تسبب الإدمان

أقدمت نيبال على حظر اللعبة بسبب المخاوف من الإدمان والعدوان على الرغم من أن الخبراء غالباً ما يشككون في فكرة إدمان ألعاب الفيديو، والدراسات التي حاولت التحقيق في رابط بين ألعاب الفيديو والعدوان كانت إلى حد كبير غير حاسمة.

لم يمنع ذلك شعبة الجريمة في العاصمة النيبالية من فرض حظر على اللعبة، قائلة إنها تشاورت مع الأطباء النفسيين الذين يؤمنون بنظرية العدوان، وأشاروا إلى أن دولاً أخرى قد حظرت PUBG أيضاً.

ويُعد هذا السبب من أبرز أسباب حظرها أيضاً في الأردن التي قررت حجب الموقع الرسمي للعبة، وإن كان يمكن للمواطنين هناك تنزيلها بطرق أخرى.

تنزيل لعبة «ببجي لايت» لهواتف أندرويد والأجهزة الضعيفة.. تأتي بـ4 ميزات

أعلنت منظمة الصحة العالمية في عام 2018 إدمان الألعاب بوصفه اضطراباً للصحة العقلية، ويزيد إدمان ألعاب الفيديو من مستويات الاكتئاب والقلق لديهم.

عندما تصبح مدمناً على اللعبة، ستضيع 8-10 ساعات في اللعب طوال اليوم، كما أن ذلك يسبب الرهاب الاجتماعي.

الكثير من ألعاب الفيديو تبقيك مشغولاً باللعبة فقط، وقد تصبح معزولاً اجتماعياً وقد تنام أقل.

قد تقضي وقتاً أقل في أنشطة أخرى مثل القراءة والرياضة والتفاعل مع العائلة والأصدقاء، وأيضاً في بعض الأحيان لا تركز على مهنتك أيضاً.

  • لعبة ببجي موبايل تدمر الإنتاجية

في بعض الأحيان تنسى تماماً هدفك وأهدافك وطموحاتك المستقبلية، وتجد دائماً أن عائلتك تلومك على قضاء المزيد من الوقت في اللعبة.

يصبح الأمر أسوأ إذا كان لديك عائلة وأطفال لرعايتهم، إذا كنت تقضي معظم وقتك في الألعاب، فلن تكون قادراً على قضاء الوقت مع أطفالك وأسرتك الذين يحتاجون إليك أكثر من غيرهم.

بالتركيز على لعبة معينة، سيحصل المرء على كوابيس اللعبة كلما نمت في الليل، ولن تتمكن من التركيز على عملك مثل الدراسة أو هواياتك الأخرى أو أي شيء آخر.

سوف تستمر في التفكير في اللعبة طوال الوقت؛ لذا عندما لا تركز على العمل فقد يتم تسريحك من الوظيفة أو ينهار عملك التجاري.

لا يقضي الأشخاص مزيداً من الوقت في اللعب فحسب، بل يقضون أيضاً مزيداً من الوقت في مشاهدة الآخرين على البث المباشر وينفقون المال في التبرع لصالح نجوم اللعبة.

  • تأثيرات سلبية أخرى للعبة ببجي موبايل

عندما تكون قريباً جداً من الشاشة في أثناء اللعب، فقد تبدأ في ملاحظة أن رؤيتك أكثر ضبابية مما كانت عليه قبل بدء اللعب.

قد يقودك ذلك إلى الحصول على النظارات أو العدسات اللاصقة لمساعدتك في مشاهدة الأشياء بوضوح وبشكل عام فقد فقدت رؤيتك الجيدة للأشياء.

أسرع طريقة تحميل لعبة ببجي PUBG للكمبيوتر والجوال مجاناً

الألعاب لا تؤثر فينا عقلياً أو اجتماعياً أو جسدياً فحسب، بل تؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان حياتنا الثمينة؛ حيث إنه من المحتمل أن تزيد لعبة ببجي من أنانية اللاعبين فيتصرفون من أجل البقاء على قيد الحياة ويفعلون أي شيء لذلك، وبالتالي لن يكون قتل الآخرين بالنسبة لهم صعباً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

حل مشكلة مشاركة آبل بيانات التصفح على آيفون والماك مع جوجل وتينسنت

هل تعلم أن شركة آبل ترسل بيانات تصفح الإنترنت على iOS لبعض مستخدميها إلى شركة الإنترنت الصينية تينسنت؟ وكذلك جوجل الأمريكية؟إنها حركة صادمة وغير متوقعة من شركة تكنولوجيا تروج لنفسها كبطل لخصوصية...

أفضل 5 لوحات مفاتيح للاستمتاع بالألعاب الحديثة.. المواصفات والأسعار

إذا كنت من عشاق الألعاب الإلكترونية واشتريت جهاز حاسوب جديدًا مخصصًا من أجل ذلك، فإنك لن تستطيع الاستمتاع بالألعاب من دون مجموعة جيدة من الأجهزة الطرفية التي تمكنك من اللعب.فأنت هنا تحتاج إلى ماوس...