تمارين زيادة الوزن.. عالج النحافة بأسهل الطرق

تمارين زيادة الوزن.. عالج النحافة بأسهل الطرق

تلعب التمارين الرياضيّة دورا في علاج النحافة الزائدة وذلك من خلال ممارسة التمارين المساعدة في اكتساب الوزن

يُعاني الكثير من الرجال من مشكلة النحافة وانخفاض أوزانهم عن المعدّل الطّبيعي، وتُعدّ هذه المشكلة مصدر قلق على صحّة الإنسان مثل السمنة تماماً، حيث تشعرهم بعدم بالثّقة بالنّفس، وعدم القدرة على ممارسة حياتهم بشكلٍ طبيعي، الأمر الذي يدفع النّاس إلى تصوير فكرةٍ سلبيّةٍ عنهم، سواءً من الجانب الصّحي، أم من جانب قوّةِ أجسامهم.

وعادة ما يلجأ هؤلاء إلى العديد من الطرق التي تساعدهم في زيادة وزن أجسامهم فمنهم من يلجأ إلى المأكولات ولكن من دون جدوى؛ لأنّ طبيعة أجسامهم تمنعهم من اكتساب الوزن، ومنهم من يتّجه إلى ممارسة التّمارين الرّياضيّة الّتي تزيد حجم العضلات، وبالتّالي زيادة وزنهم.

تعاني من النحافة.. إليك كيفية زيادة الوزن بصورة صحية

بداية تُعرف النحافة بأنّها الحالة التي يكون فيها مؤشّر وزن الجسم أقلّ من 18.5، أيّ أنّ وزن الجسم يكون أقلّ من الوزن الصحّي، وهي تَنتج عن العديد من الأسباب مثل اضطرابات الأكل، ومشاكل الغدّة الدرقيّة، ومرض حساسيّة القمح، والإصابة بالسرطان، أو السكّري، أو العدوى.

تمارين زيادة الوزن للرجال

تلعب التمارين الرياضيّة دوراً في علاج النحافة الزائدة وذلك من خلال ممارسة التمارين المساعدة في اكتساب الوزن بما يتناسب مع شكل الجسم والجنس ذكراً كان أو أنثى، حيث تعمل على بناء العضلات، وزيادة الشهيّة، وبالتالي تحويل السعراتِ الحراريةِ للعضلاتِ للاستفادةِ منها بدلاً من الخلايا الدهنيّة، لذلك يُنصح بممارستها مرتين إلى أربع مرّات في الأسبوع مع التدرّج في زيادةِ الأوزان،

وغالباً ما تعتمد تمارين زيادة الوزن للرجال على بناء العضلات، لإعطاء الجسم المظهر الصّحيّ والقوي، وتُستخدم في هذه التّمارين الأوزان واختبار القوّة لدى الفرد، ولكن يجب الحرص على مراعاة قدرات الجسم، والتّدريج في قوّة التّمارين وحجم الأوزان الّتي تحملها، لكي تتجنّب التّسبّب بتلف العضلات لديك.

تمارين السكوات لزيادة الوزن

وهناك العديد من أنواع التمارين الرياضيّة التي تساعد على زيادة الوزن، وتأتي تمارين السكوات كأكثر التمارين شهرة؛ ذلك لأنها ذات فائدة كبيرة لعضلة الأفخاذ ويعتمد أغلب المدربين على هذا التمرين، الذي يحرك كل عضلات الجسم على وجه الخصوص وعضلة الأفخاذ عند الناس، ويقوم أغلب المدربين على اعتمادها في كل أنحاء العالم، فإن هذا التمرين يعمل على تحريك كل عضلات الجسم خاصة جزء الجسم السفلي من المؤخرة والساقين والأفخاذ، وكذلك عضلات الظهر والبطن.

المرتبطون أكثر عرضة لزيادة الوزن من العُزَّاب.. تعرف على السبب

 وتقوم تمارين السكوات بشد الترهلات التي تحدث نتيجة فقدان الوزن، وتقوم أيضاً بنحت منطقة المؤخرة والأرداف في مدة زمنية قصيرة جداً، لذلك يعد هذا  التمرين هو الأفضل لتسمين بعض مناطق الجسم.

ويتم أداء هذه التمارين بالوقوف باستقامة، مع ثني الذراعين باتّجاه الصدر، وتثبيت قبضة اليدين أسفل الرقبة ثم ثني الركبتين مع خفض الخلفية تدريجياً نحو الأسفل، مع ميلان الظهر نحو الأمام والثبات على الوضع السابق لعدّة ثوانٍ، ثمّ العودة إلى الوضع الأول مع مراعاة تكرار التمرين قدر المستطاع بشكل يومي.

نظام غذائي لزيادة الوزن

وفيما يلجأ البعض لممارسة التّمارين الرّياضيّة الخاصّة بزيادة الوزن يلجأ البعض الاخر إلى تناول الطّعام الصّحّي والّذي يُساعد على  زيادة الوزن، وعادة ما يحتاج الرجل من أجل التمكن من زيادة وزنه إلى تناول نظام غذائي متوازن يحتوي في اليوم الواحد على 5 إلى 6 وجبات على الأقل، وتتضمن هذه الوجبات ثلاث وجبات كاملة بالإضافة إلى 2-3 وجبات خفيفة وصحية.

ولابد من مراعاة أن تحتوي هذه الوجبات على البروتينات الصحية مثل اللحوم والبقوليات والدواجن والأسماك الدهنية مثل السالمون، إضافة إلى الخضروات الورقية مثل الخس، والنشوية مثل البطاطس أو البطاطا أو الذرة، والخضروات التي تحتوي على المعادن مثل البروكلي.

وصفات طبيعية لزيادة الوزن في شهر

كذلك لا يجب أن تشتمل تلك الوجبات على الحبوب الكاملة من الأرز البني والخبز الكامل وغيرها، فهي تحتوي على كميات مثالية من المغذيات والألياف، وإذا كانت شهيتك ضعيفة، فأضف إلى وجبات الطعام صوص الجبن بالفلفل الحار أو المكسرات إلى الحبوب.

كما يعتبر الحصول على عدد أكبر من السعرات الحرارية من أهم الأمور التي تساعد في زيادة الوزن، ويمكن تقدير كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة وزنه ببطء وثبات بـ300-500 سعرة حرارية أكثر من تلك التي يحرقها بشكل يومي.

 أمّا في حال الرغبة في زيادة الوزن بسرعة فيراعى الحصول على 700-1000 سعرة حرارية أكثر من التي يحرقها الجسم بشكل يومي، مع مراعاة أنّه يمكن أن تختلف احتياجات الجسم للسعرات الحرارية بمئات السعرات في اليوم الواحد، ويمكن أن يكون حساب السعرات مفيداً في الأيام والأسابيع الأولى؛ إلّا أنّه لا حاجة لحسابها على مدى العمر.

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تعاني من ثبات الوزن؟ إليك الأسباب والحلول

يعاني الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن من مشكلة ثبات الوزن لمدة طويلة أاثناء الرجيم، الأمر الذي قد يسبب لهم إحباطاً، ومشاكل نفسيّة، وصحيّة مما يجعلهم يتوقفون عن اتباع الحمية...