تعاني من ثبات الوزن؟ إليك الأسباب والحلول

تعاني من ثبات الوزن؟ إليك الأسباب والحلول

يعاني الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن من مشكلة ثبات الوزن لمدة طويلة أاثناء الرجيم، الأمر الذي قد يسبب لهم إحباطاً، ومشاكل نفسيّة، وصحيّة مما يجعلهم يتوقفون عن اتباع الحمية الغذائية.

ويشير مصطلح  ثبات الوزن إلى استقرار الوزن أو توقفه عن النزول؛ حيث يقرأ الميزان الوزن نفسه عند بداية الرجيم، ويحدث هذا بعد مرور شهر وأسبوعين من اتباع الحمية.

تجربتي مع ثبات الوزن

وغالباً ما يحدث ثبات الوزن أثناء الرجيم حينما يتبع الشخص حمية غذائية ينقص وزنه بعدها بأسابيع، وهذا ناتج عن ممارسة الرياضة وتناول كميات قليلة من الطعام الصحي.

تعاني من مشكلة ثبات الوزن؟ تجنب هذه العادات الخاطئة

وغالباً ما يندهش معظم الأشخاص عندما يتعرضون لهذا الموقف، ولكن ينبغي ألا يثبط هذا الوضع من عزيمتهم لاسيما إن علموا أن  ثبات الوزن بشكل متسارع خلال الأسابيع الأولى من الحمية الغذائية أمر طبيعي.

ويرجع ذلك بشكل جزئي إلى أن الجسم يشعر بالخطر في هذه المرحلة، يقوم بتعويض هذا النقص من مخزون الطاقة وعند حرق السعرات الحرارية يفقد الجسم نسبة تصل إلى 25 بالمائة من الكتل العضلية و75 في المائة من الدهون المتراكمة و70 في المائة من السوائل الموجودة في الجسم   .

أسباب ثبات الوزن مع الدايت

هناك عدة عوامل تساعد على ثبات الوزن أثناء الرجيم، أبرزها التعوّد على نمط غذائيّ أو رياضيّ معين، ممّا يُدخل الجسم في حالة من الروتين، وكذلك قد يثبت الوزن نتيجة تغيير نوعية الطعام الذي يدخل على الجسم من أجل كسر الروتين.

أيضاً قد يحدث ثبات الوزن نتيجة تناول الكثير من الطعام المفيد، فهناك الكثير من الأغذية المفيدة التي يتناولها الأشخاص كبدائل للطعام المليء بالسعرات الحرارية العالية، أو كمصادر للدهون المفيدة.

كذلك يحرق الجسم عند ممارسة الرياضة الكثير من السعرات الحرارية، ولكن تناول الطعام أثناء القيام بالتمارين الرياضية، أو قبلها، أو بعدها دون نظام معتدل قد يُرجِع للجسم ما استهلكه من سعرات حرارية أثناء التمرين مما يسبب ثبات الوزن.

قواعد لا غنى عنها لحرق الدهون وثبات الوزن

ومن الأسباب أيضاً كمية الطاقة التي ينتجها الجسم والمياه الناتجة عن حرق الدهون، والتي تؤثر في ثبات الوزن، كما يؤدي حذف وجبات من الرجيم والتبديل بين الوجبات والأخرى والاضطرابات النفسية لثبات الوزن، إضافة لقلة إفراز هرمون اللبتين الذي يقوم بسد الشهية وزيادة نسبة الألياف في الأطعمة، وترك وجبة في النظام الغذائي المتبع وعدم شرب الماء بكثرة.

رجيم لتحريك ثبات الوزن

على رغم ثبات الوزن إلا أنه يمكن التغلب عليه ببعض الحيل والخطوات التي تعيد خسارة الوزن مرة أخرى إلى معدلها لكسر جمود قراءة مؤشر الميزان المزعج والمحبط، وتتلخص فكرة كسر ثبات الوزن في تغيير فكرة اعتياد الجسم وتكيفه على مقدار ما يتناوله من سعرات حرارية؛ حتى لا يدخل في المرحلة التي ينخفض فيها معدل الأيض فيقل بالتالي معدل حرق الدهون وينخفض نقص الوزن تدريجياً؛ حتى يدخل في مرحلة ثبات الوزن.

أفضل أكلات رجيم الكيتو .. كيتوجينيك النظام الأسرع في خسارة الوزن

 وهناك العديد من الطرق التي يمكن بها كسر ثبات الوزن منها  تناول مقدار متغير من السعرات الحرارية يومياً، وكذلك ممارسة رياضة قوية مع إجراء بعض التغيرات في روتين التمرينات وإضافة تمرينات جديدة أو زيادة مدة التمرين، إضافة إلى تغيير محتوى الوجبات الغذائية الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية، كما يمكن كسر ثبات الوزن  بخداع الجسم بأخذ يوم إجازة من الرجيم في نهاية الأسبوع.

كما يمكن اتباع رجيم لتحريك ثبات الوزن يتكون من علبة زبادي لايت وبرتقالة في الإفطار، وبعدها بساعتين علبة أخرى وبرتقالة أخرى وفي الغداء قطعة لحم أو ربع دجاجة أو سمكة كبيرة مشوية وطبق صغير أرز مسلوق، وطبق سلطة وبعدها بساعتين ثمرة فاكهة، وفي العشاء ثمرتا فاكهة أو زبادي لايت وحبة بطاطا مسلوقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة