تخلص من القلق في أسرع وقت.. إليك الطريقة

تخلص من القلق في أسرع وقت.. إليك الطريقة

من الطبيعي أن تشعر بالتوتر ويساورك القلق إذا حدث شيء ما مهم أو جرى تغيير في الحياة. في بعض الأحيان يكون القلق مفيداً لأنه يحفزك على العمل بطريقة أفضل واتخاذ قرارات أقوى وحل المشاكل بطرق مبتكرة.  ولكن في أحيان أخرى يدفعك القلق إلى نفق مُظلم مسدود، ويخلق بداخلك الكثير من الأفكار السوداوية التشاؤمية.

ولحسن الحظ هناك مجموعة من الأمور التي تستطيع القيام بها من أجل التخلص من القلق والتوتر في أسرع وقت ممكن، وفيما يلي نستعرضها:

البقاء في المنطقة الزمنية خاصتك

قالت تامار تشانسكي، الحاصلة على دكتوراه في علم النفس ومؤلفة كتاب "تحرير نفسك من القلق" إن القلق هو حالة الخوف من المستقبل، لذلك عليك إعادة نفسك إلى الحاضر. اسأل نفسك ماذا يحدث الآن؟ هل أنا أعيش في أمان؟ هل هناك شيء أحتاج القيام به الآن؟ بعد الإجابة عن هذه الأسئلة فسوف تعرف ما تحتاجه وما تريده من أجل العيش في سلام.

مشاهير عانوا من أمراض نفسية.. هل الشهرة تسبب كل هذا القلق؟

واجه نوبات الهلع

نوبات الهلع التي تصيبك يمكن أن تجعلك تشعر بأنك تموت أو أنك تصاب بنوبات قلبية. ذكر نفسك بأنك مُصاب بنوبة هلع، وهي غير ضارة كما أنها مؤقتة، لذلك سيطر على نفسك، ولا تنسق وراء ما تشعر به. وتقول تشانسكي إنه من الضروري أن تضع في اعتبارك أنه ما تتعرض له ليس عرضاً من أعراض الموت، ولكن على العكس تماماً فإن جسمك نشط للغاية.

تحقق من أفكارك

الأشخاص الذين يشعرون بالقلق الشديد ربما يفكرون دائماً في أسوأ سيناريو، ومن أجل التغلب على هذه المخاوف عليك أن تفكر في مدى واقعيتها. على سبيل المثال، إذا كنت تشعر بالقلق الشديد لأنك سوف تقدم عرضاً غداً في العمل، عوضاً عن التفكير في أنك ستفسد الأمر تماماً، قُل لنفسك: "أنا قلق، ولكني جهزت كل شيء، وأنا مستعد تماماً، ومن الطبيعي أن تتم بعض الأمور على نحو جيد، بينما تسوء الأخرى".

تنفس جيداً

التنفس العميق يساعدك على الهدوء. تقول تشانسكي: "على الرغم من أنك بالتأكيد قد سمعت عن تمارين تنفس بعينها، ولكن لا داعي للقلق بشأن اتباع أحدها، عوضاً عن ذلك ركز على التنفس بطريقة جيدة، سوف يساعدك هذا على تهدئة نفسك واستعادة قدرتك على التركيز".

تشعر بالقلق عندما تنام خارج منزلك؟ إليك التفسير العلمي لذلك

قم بأي نشاط

عندما تشعر بالقلق والتوتر الشديدين فربما من الأفضل أن تقوم بأي نشاط لتشتيت ذهنك وإبعاد الأفكار والمشاعر السلبية عن مخك، على سبيل المثال اذهب إلى السير، أو ارسم أو استمع إلى الأغاني، أو مارس تمارين رياضية.

ابتعد عن السكريات

من المغري أن تتناول أطعمة مليئة بالسكريات عندما تشعر بالقلق، ولكن في حقيقة الأمر فإن الشيكولاتة التي تتناولها من أجل تهدئة نفسك لها أضرار أكثر من الفوائد. أظهر بحث أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالسكر يزيد من شعورك بالقلق والتوتر، لذا عوضاً عن ذلك سيكون من الأفضل شرب كوب من الماء، أو تناول أطعمة بروتينية، ما يعزز جسمك بالطاقة ويهدء أعصابك. وفي الوقت نفسه عليك تناول طعام صحي، وتناول الخضراوات والفاكهة، وشرب العصائر الطازجة، وتوقف عن تناول المشروبات المليئة بالكافيين.

كيف تدرب عقلك للتوقف عن القلق؟

اسأل عن رأي ثانٍ

حاول أن تتواصل مع صديق مُقرب أو أحد أفراد عائلتك وأخبرهم عن مخاوفك وعما يُقلقك. تقول تشانسكي إن مشاركة هذه الأمور مع الآخرين وقولها بصوت عالٍ يساعدك على تكوين رؤية واضحة. وتنصح أبداً باللجوء إلى الكتابة وتدوين الأمور التي تقلقك في دفتر مذكرات.

شاهد مقاطع فيديو مُضحكة

مشاهدة مقاطع فيديو مُضحكة أو كوميدية سوف يشتت انتباهك عما يشغل بالك ويريحك من مشاعر القلق. الضحك وسيلة جيدة للتخلص من القلق. أثبتت الأبحاث أن الضحك له الكثير من المزايا والفوائد لصحتنا النفسية والجسدية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

تحمل الكثير من المعاناة والخطر.. كيف وثق باحث سعودي مدن المملكة قبل وبعد 100 عام؟

تملُّك المملكة العربية السعودية العديد من الأماكن الجميلة والخلابة جعل باحثاً سعودياً يسعى لتوثيق أماكن قبل وبعد 100 عام من التقاط الصور من قبل الرحالة القدماء؛ ليوضح بقاء وثبات معالم تلك الأماكن...

بدل حرقة الماء والليمون.. حل سحري لخسارة الوزن في الصباح

حلم فقدان الوزن والحصول على الجسم الرشيق والمثالي، ليس سهلاً فالوصول لمرحلة فقدان الوزن يحتاج لمجهود شاق، منه ما يسبب الألم وحرقة المعدة مثل تناول الماء المخلوط بالليمون في الصباح على معدة فارغة مما...

معايدة عيد الأضحى 2019 .. هنئ أقاربك وأصدقاءك بأجمل الكلمات

تستعد الأمة الإسلامية لاستقبال عيد الأضحى المبارك بعد أيام قليلة، وتمتلئ هذه الفترة بالكثير من التجهيزات سواء بشراء الأضحية ومستلزمات العيد، أو معايدة الأهل والأصدقاء بأرق الكلمات التي تأسر القلوب...