استخدم هذه الحيلة العسكرية لمعرفة ما إذا كان أحدهم يكذب عليك؟

استخدم هذه الحيلة العسكرية لمعرفة ما إذا كان أحدهم يكذب عليك؟

تعامل كارل إريكسون، أحد العسكريين المتقاعدين في الجيش الأمريكي، مع جميع أنواع الكذابين: كالمحاربين الذين لا يريدون إخباركم أين يختبئ الأعداء، والقوات المتحالفة الودية التي تبالغ في قدراتها للمساعدة، والأشخاص الذين يرفضون الاعتراف بفداحة المشكلة التي تسببوا فيها، والقائمة تطول.

على مدار مسيرته المهنية، تعلم إريكسون طريقة بسيطة ساعدته هو وزملاءه القادة العسكريين في الجيش على معرفة الكاذبين وتحديدهم، والتأكد من مصداقية ما يقولون.

الكذبة البيضاء.. متى يحق لك استخدامها ومتى عليك تجنبها؟

يقول إريكسون إن الأفلام السينمائية غالباً ما كانت تتحدث عن الأعين، ويتابع: "في بعض الأفلام يشيرون إلى الكاذبين بالأشخاص الذين ينظرون إلى أعلى اليمين أو أعلى اليسار، قد يكون هذا صحيحاً بالنسبة لبعض الأشخاص، ولكن عليك أن تتذكر أن هذا ما قد يلجأ إليه بعض الناس إذا شعروا بالتوتر أو القلق، أو فيما إذا كانوا خائفين وعصبيين، وليس لأنهم يكذبون".

يدعو القائد العسكري السابق المديرين والمسؤولين في الشركات والناس بصفة عامة إلى إجراء بعض الأبحاث السريعة والتوصل إلى بعض الحقائق عن هذا الشخص أو ذلك، وبات ذلك يسيراً الآن بعد أن أصبح لكل شخص حساب أو ربما عدة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تستطيع اللجوء إليها للتعرف عليهم بشكل أفضل.

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الناس إلى الكذب، ونشر معلومات مُضللة واختلاق القصص، والتي من بينها الرغبة في إخفاء المشاعر، أو ظنه أنه بهذه الطريقة يحمي نفسه، حتى لا يكتشف الآخرون عيوبه أو مشاكله، كما يرجع الأمر إلى تجارب حياتية سيئة مرّ بها، أو ببساطة يعاني من كذب مرضي لا يستطيع  مقاومته.

فيديو| اكتشف قدرتك على الكذب في 5 ثوانٍ

لكن في كل الأحوال، فإن الكذب يضر الشخص الذي يقوم به، كما أنه يؤذي المحيطين به. وإذا كنت مسؤولاً أو مديراً في إحدى الشركات أو المؤسسات فسوف يكون من الأفضل أن تتبع هذه الطريقة التي سبق أن اتبعها إريكسون وزملاؤه العسكريون في الجيش، والتي نستعرضها فيما يلي:

ابدأ بالأشياء المُمتعة

راقب لغة جسدهم وهم يجيبون عن أسئلة تعرف إجابتها وحقيقتها سلفاً. مثل هل استمتعوا بأي شيء في هذا الصيف؟ إذا أجابوا بصدق عن هذا السؤال، ولكنهم كانوا يبدون متوترين فأنت في هذه الحالة تعرف أنهم ليسوا قلقين لأنهم كاذبون، ولكنهم يشعرون بالقلق والتوتر لأنهم يجلسون مع شخص مهيب وله رهبة مثلك.

انتقل إلى أمور أكثر إثارة

تتمثل الخطوة التالية في أن الانتقال إلى الموضوعات التي تعتقد أنهم قد يكذبون بشأنها، ولكنك تعرف إجابتها أيضاً، والتي حصلت عليها من خلال الاطلاع على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، أو التواصل مع أحد الأشخاص الذين عملوا معهم من قبل. سوف تلاحظ مدى التغيير الكبير الذي يطرأ على لهجتهم وسلوكياتهم إذا كانوا يكذبون.

في هذه المرحلة، عليك أن تكون قادراً على فهم لغة الجسد وأنماط الكلام عند قول الحقيقة. والآن يمكنك التطرق إلى المواضيع والمسائل التي لا تعرف إجابتها. سوف تتمكن من تحديد ما إذا كان هذا الشخص يكذب عليك أم لا لأنك تعرفت على أسلوبهم ورد فعلهم أثناء الحديث.

احترس.. هذا ما يحدث لعقلك عندما تبدأ في الكذب

اتبع الطرق الثلاث

إذا كنت تعتقد أن أحدهم يكذب، فربما عليك أن تطرح عليه السؤال بثلاث طرق مختلفة. قد تظن أن الهدف من هذا الأمر هو العثور على اختلاف في استجابتهم في المرات الثلاث، ولكن الهدف هو العكس تماماً، لأنك إذا لاحظت أن الشخص يستخدم الطريقة نفسها في الرد عليك، ويستخدمون نفس الصياغة الدقيقة مراراً وتكراراً، فهم على الأرجح يكذبون. السياسيون الفاسدون خير مثال على ذلك، يحاولون دائماً الإجابة عن السؤال بنفس الطريقة، حتى لا يفصحوا عن المزيد من التفاصيل ولا يخبروك بشيء لا يريدونك معرفته.

تفقد مدى سرعتهم

لاحظ مدى سرعة إجابتهم على السؤال، هل أجابوا بسرعة شديدة لم تسمح لهم حتى بالتفكير؟ فكر في المراهق الذي يقف أمام والديه ويسألونه عن شيء مُحرج، أو يحاولون معرفة ما إذا كان قد تورط بالمشكلة، في أغلب الأحيان يجيبهم بسرعة كبيرة لأنهم يكونون مستعدين سلفاً، كما أنهم قد اختلقوا العديد من القصص في أدمغتهم.

استعن بمراقب

بإمكانك طلب المساعدة من شخص آخر، شخص يعمل كمراقب، يتظاهر بأنه مساعدك أو أحد المسؤولين الآخرين ويراقب الإنسان الذي تشك فيه، يحاول أن يولي اهتمامه لسلوكيات هذا الشخص، ويراقب نظرات عينيه والتغييرات الأخرى التي تطرأ عليهم والتي قد تغيب عنك أثناء المقابلة، أو خلال إجراء الحوار.

كل ما هو مميز تجدوه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

خلعوا عباءة اليأس.. قصص نجاح لشباب سعوديين تلهم الملايين حول العالم (فيديو)

النجاح كلمة يراها البعض سهلة، ولكن للوصول إلى وصف شخص بهذه الكلمة، لا بد أن يمر بالمزيد من المحطات الشاقة في أغلب الأحيان؛ حتى يشعر هو أولاً بالنجاح، ومن ثَم ينتقل الأمر للجميع، ما فعله الكثير...

لن تحظى بفرصة ثانية لتحسين الموقف.. كيف تترك انطباعاً أولاً رائعاً لدى الآخرين؟

يقولون لن تحصل على فرصة ثانية لكي تترك انطباعاً أولاً. حتى إذا لم تكن رئيساً للجمهورية أو دبلوماسياً رفيع المستوى أو مسؤولاً بارزاً في شركتك، تأكد من أنه سيتم الحكم عليك في كل مرة تدخل فيها الغرفة،...