عملة ليبرا الرقمية.. ابتكار جديد أم فضيحة تدمر فيسبوك؟

عملة ليبرا الرقمية.. ابتكار جديد أم فضيحة تدمر فيسبوك؟

سوف يستخدم المطورون والمبرمجون تكنولوجيا بلوك شين في تصنيع هذه العملة الرقمية

وفي حالة غياب السياسات النقدية، سيتحكم ذلك في عدد عملات الليبرا التي تُصنع أو تُدمر

بات هناك العديد من الأشخاص الذين يتشككون في نزاهة فيسبوك بالنظر إلى الأحداث الأخيرة الماضية التي تورطت فيها الشركة،

رغم محاولة فيسبوك شرح وتقديم العديد من التفاصيل المُتعلقة بعملتها الرقمية الجديدة ليبرا، فإن هناك العديد من الأسئلة المهمة التي ليس لها إجابة، بالإضافة إلى المخاوف الواسعة النطاق من جدارة الشركة بالثقة.

سوف يستخدم المطورون والمبرمجون تكنولوجيا بلوك شين في تصنيع هذه العملة الرقمية، إلا أنهم لا يتبعون نفس الطريقة لصنع العملات الرقمية الأخرى مثل البيتكوين.

ويرجع ذلك إلى عدة أمور، أهمها وأولها أنها عملة مستقرة ومرتبطة بعدد من الصناديق والودائع الموجودة في البنوك المركزية الرائدة، والتي ينبغي أن تحد من تقلبات أسعار الصرف ولكنها لا تقضي عليها تماماً.

وفي حالة غياب السياسات النقدية، سيتحكم ذلك في عدد عملات الليبرا التي تُصنع أو تُدمر. على عكس بيتكوين، فإن تكنولوجيا البلوك شين المُتبعة في تصنيع عملات الليبرا والسياسات الأخرى التي تدعمها وتساعد على التحقق منها سوف تكون سرية، ما يعني أن استخدامها سيتطلب تصريحاً، واستثماراً بقيمة 10 ملايين دولار، ما يميزها عن غيرها من العملات الرقمية الأكثر شيوعاً.

هذه قصة صناعة أول ساعة رقمية في العالم

شركة فرعية

بدأ فيسبوك العمل على إطلاق العملة منذ العام الماضي، ومن المُقرر أن يتم إطلاقها في عام 2020. وقد أسس فيسبوك شركة فرعية مستقلة تدعى"كليبرا" يقودها ديفيد ماركوس قائد فريق البلوكتشين في فيسبوك، للعمل على إطلاق العملة، والتي من المُقرر أن تحمل العديد من المحافظ الإلكترونية لمختلف الشركات، على أن تكون الخدمة في البداية لتحويل الأموال، وسيتم تطويرها بعد ذلك للأعمال التجارية مثل دفع الفواتير وغيرها من الخدمات.

ومن خلال شركة كليبرا فإنه عندما يتم تداول العملة، فإنه من المحتمل أن يكون أغلب مستخدميها من قاعدة رواد فيسبوك، بالإضافة إلى فيسبوك ماسنجر وواتساب، اللذين سيندمجان مع كاليبرا ويسمحان لفيسبوك بالتعامل مع المال. ولكن المشكلة هنا تتمثل في أن هذه العملية النقدية تتطلب أن يشعر المستخدمون بالثقة في الشركة التي أكدت على مدار الأعوام الماضية أنها غير جديرة بالثقة.

«فوربس»: أغنى 10 شخصيات في سوق العملات الرقمية

شكوك حول نزاهة فيسبوك

بات هناك العديد من الأشخاص الذين يتشككون في نزاهة فيسبوك بالنظر إلى الأحداث الأخيرة الماضية التي تورطت فيها الشركة، وتورط بها أحد مؤسسيها مارك زوكربرج، لذا ما يقوله عن إن مهمته الرئيسية فيما يتعلق بعملة ليبرا هو تسهيل التعاملات المادية العالمية، وتأسيس بنية مالية لتمكين مليارات الناس، قد يكون غير صحيح وربما يسعى إلى استغلاله لتحقيق أهداف أخرى.

ودعونا لا ننسى أن المهمة الرئيسية التي حملها فيسبوك على عاتقه منذ اللحظة الأولى كانت منح الناس القدرة والقوة على بناء مجتمع وجعل العالم قرية صغيرة، وهو ما استغله لتحقيق بعض الأمور.

ما الهدف من عملة ليبرا الرقمية؟

تحدث مارك زوكربيرج عن أهمية العملة الرقمية الجديدة والهدف منها، ونشر بياناً على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، قال فيه إن مهمة "ليبرا" تتمثل في إنشاء بنية تحتية مالية عالمية بسيطة، تمكن مليارات الأشخاص حول العالم من الدفع باستخدام العملة الرقمية الجديدة مدعومة بتقنية بلوك شين وتهدف الخطة إلى إطلاق العملة الجديدة في عام 2020.

إذا فُعل العمل بعملة ليبرا الرقمية فإنه سيكون بإمكانك الدفع عبر الهاتف المحمول، ولن تكون مُضطراً إلى حمل الأموال النقدية، أو دفع رسوم إضافية مقابل التحويلات، وهو أمر شديد الأهمية ويعود بالكثير من الفوائد على الأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى البنوك التقليدية أو الخدمات المالية، خاصة وأن هناك مليار شخص ليس لديهم حساب بنكي ولكن لديهم هاتف محمول".

وفي الوقت نفسه، فإن الشركات الأخرى التي تتعاون مع فيسبوك من أجل إطلاق لبيرا تحتاج إلى الوصول إلى أكبر قاعدة من المستخدمين، وهو ما يوفره فيسبوك لذا أصبحت مُضطرة إلى التعامل معها رغم سمعتها السيئة، وتحولها إلى شركة غير جديرة بالثقة، واتباعها سياسة خبيثة باتت مُعدية، تنتقل إلى أي شخص يتعامل معها عن كثب.

تقرير تحليلي.. ماذا يحمل المستقبل لتنظيم العملات الرقمية والمشفرة؟

ببساطة شديدة، فإن فيسبوك يسحب أي جهة تعمل معه إلى مستوى غامض ومثير للريبة، ما يدفعنا جميعاً إلى التساؤل عن موعد الفضيحة الأولى التي ستكون متعلقة بعملة ليبرا الرقمية.

في كل الأحوال، فإن كل المعلومات والتفاصيل الصادرة بشأن عملة ليبرا الرقمية تؤكد أنها فكرة مثيرة ومُهمة، إلا أنها في المكان الخاطئ ومع أشخاص غير جديرين بالثقة.

 

شاهد أيضا:

ماذا تعرف عن ليبرا عملة فيسبوك التي قد تغير كل شيء

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

قد تساعد فيها.. مشكلات خطيرة تسببها الشبكات الاجتماعية للمجتمع

يتفق الجميع على أن لمواقع الشبكات الاجتماعية فوائد كثيرة وأضراراً أيضاً عديدة وخطيرة، ومن يتابع قضايا الخصوصية وبيانات المستخدمين والأخبار المزيفة وخطاب الكراهية يعلم تماماً هذه الحقيقة.دراسة: 90% من...

يستمر لأكثر من 5 ساعات.. كل ما تريد معرفته عن صلاة خسوف القمر

يشهد العالم اليوم، خسوفاً للقمر سيراه البشر في أوروبا ووسط أسيا والمحيط الهندي، وأفريقيا، وفي أغلب الدول العربية، يستمر لمدة تقارب 5 ساعات و38 دقيقة من بدايته حتى نهايته، وبذلك يكون آخر حدوث لظاهرتي...

رواد الفضاء تركوا أحذيتهم على سطحه.. كيف أضرّت البعثات الفضائية القمر؟

حلم السفر إلى القمر والدوران في الفضاء الخارجي يداعب خيال كثيرين، لذلك الأمر تعكف العديد من الشركات الفضائية التجارية الآن على توفير رحلات تُمكن المواطنين العاديين من القيام بجولة حول النجوم والكواكب...