عروس الجبل وسيدة الضباب.. عدسة سيدي ترصد السياحة في أبها السعودية وأشهر الأماكن بها

الجبل الأخضر

عروس الجبل وسيدة الضباب.. عدسة سيدي ترصد السياحة في أبها السعودية وأشهر الأماكن بها

قصر شدا

قلعة شمسان العثمانية

منتزه الملك عبد العزيز بجل السودة

تعد مدينة أبها المقر الإداري والعاصمة لمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، ومن أهم المدن السياحية بالمملكة،  يجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، وتستقر فوق جبال الحجاز، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل عسير ومحافظة رجال ألمع.
 
بجانب أهميتها الإدارية فهي من أهم وأفضل المدن السياحية والأثرية السعودية، فهي تتميز بمناخها المعتدل بفضل ارتفاعها الكبير عن سطح البحر بجانب مناظرها الخلابة وجمالها الذي يأثر القلوب.
 
كاميرا موقع سيدي كان لها جولة في بعض المناطق المفضلة لقضاء العطلة لدى السعوديين، ورصد ما يقوم به المواطنون والأطفال في المناطق الخلابة التي تتمتع بها مدينة أبها، وأشهر المناطق التي تمتلئ بالمواطنين. 
 
وتملك ألقابها ميزتها عن باقي المدن السعودية مثل أبها البهية، ومدينة الضباب السعودية، ويُطلق عليها عروس الجبل، وأيضاً عاصمة السياحة العربية وذلك في 2017، وفيما يلي أجمل الأماكن بالمملكة: 

قصر شدا

يقف شامخاً في أبها قصر شدا الأثري الذي بني عام 1926، قبل أن تمر عليه السنين ويتم تحويله لمتحف يبرز عظمة صانعيه، ويعد واحداً من أفضل الأماكن التي تحكي وتسرد تاريخ أبها الاجتماعي المعاصر، حيث يحتوي على عملات معدنية وأدوات زراعة وأشكال للمنازل القديمة في المملكة، ومخطوطات نادرة والعديد من المقتنيات الثمينة. 
 

الجبل الأخضر 

يعد الجبر الأخضر في مدينة أبها السعودية، من أكثر مقاصد المملكة زيارة، فهو يجذب السائحين خاصة في ساعات الليل، بفضل الإضاءة المميزة للجبل التي تضيف إليه رونقاً رائعاً وكأنه قطعة من الفردوس تبهر الحاضرين والقادمين من كافة أنحاء المنطقة للسياحة والاستمتاع بالمناظر الخلابة في أبها
ولكن إذا كنت ستزور الجبل الأخضر الرائع في ساعات النهار، فسيكون بمثابة نزهة رائعة للاستمتاع بالأرض الخضراء والنقاء، وتجربة رحلات التسلق، بالإضافة لتجربة الانتقال بالتلفريك ورؤية المدينة بالكامل من السماء، وليس ذلك فقط فيمكنك تناول الطعام، في المطعم في الأعلى أو تناول المشروبات بالمقهى، أو شراء الهدايا التذكارية. 
 

شلال الدهناء 

يعد شلال الدهناء من الشلالات النادرة، ويزوره آلاف الزوار خاصة في فترة الصيف، فهو من أبرز المعالم السياحية في منطقة عسير بشكل خاص والمملكة السعودية بشكل عام، ويقع في منطقة الدهناء على بعد 110 كيلو مترات من مندية أبها سيدة الضباب.
 
 
 
وللشلال منظر طبيعي جذاب وخيالي حيث تأتي الماء من أعلى الجبال لتهبط في بحيرة صغيرة أسفل الجبل، وتنطلق مرة أخرى إلى وادي تنومة، ليكون بذلك شلال الدهناء مكاناً ساحراً بديعاً يسر الناظرين. 

قلعة شمسان العثمانية

قلعة شمسان بمنطقة أبها بناها العثمانيون، وهي آخر الآثار الباقية من التاريخ العثماني بالمملكة، وتأتي مكانها من أنها كان مقر إطلاق مدفع الإفطار في رمضان في الزمن الماضي، واستخدمت كثكنة عسكرية في كثير من الأوقات. 
 
وتظهر قلعة شمسان العثمانية كمبنى بشكل مستطيل، وبه 3 أبراج حراسة تكشف المدينة، وبوابة رئيسية للدخول، ويتوسط المبنى فناء كبير تطل عليه كافة الغرف بالقلعة، بالإضافة إلى بعض المتعلقات داخل الغرف من ساكني القلعة قديماً. 
 

منتزه الملك عبد العزيز بجل السودة

يعد منتزه الملك عبد العزيز بجل السودة مكاناً مناسباً للعائلة والأصحاب في فصل الصيف، حيث يتميز بمناخة الرائع والمعتدل، فيمكنه بطبيعته الساحرة ووسائل الترفيه المتفورة أن يمنحك فرصة للتنزه لا تنسى. 
 
ويمكنك أن تجد بالمنتزه الرائع، مخيم تسوق، أكشاك خدمات، مطاعم وكافيهات، مرافق سياحية، وملاهي، وألعاباً مشوقة، وساحة عروض وحفلات، جعلته يتربع على عرض الأكبر والأفضل على مستوى المملكة السعودية.
 

منتزه السلام بارك أبها 

هو فرصة مناسبة للأطفال، فإذا كنت تملك عائلة وأطفالاً كثيرين سيكون منتزه السلام بارك أبها مكاناً لا ينسى من ذاكرتهم إلى الأبد، فهو يتميز بالكثير من المساحات الخضراء، والمطاعم والألعاب والملاهي للأطفال، وأماكن للجلسات العائلية الرائعة. 
 
وستجد به مجموعة من ألعاب الكبار المميزة، مثل سفينة السندباد، وقطار الموت، وبحيرة للألعاب المائية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

أفضل برنامج سياحي في جدة .. "مطاعم ومعالم عروس البحر الأحمر"

تعد مدينة جدة عاصمة السياحة في المملكة العربية السعودية؛ إذ تضم عروس البحر الأحمر عدداً كبيراً من المعالم السياحية البارزة، وتتميز بوجود ميناء بحري ضخم يطلّ على البحر الأحمر، كما أنها جهة تجذب السياح...