ما هي أسباب سرعة الترسيب وكيفية التخلص منها نهائياً

ما هي أسباب سرعة الترسيب وكيفية التخلص منها نهائيا

تشير سرعة الترسيب إلى عدم الإصابة بمرض بحد ذاته لكنها تكشف عن وجود مرض أو التهاب معيّن في الجسم

تعني سرعة ترسيب ارتفاع ترسب خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع عندما يكون هناك نشاط التهابي داخل الجسم

يعاني كثير من الأشخاص من سرعة الترسيب التي تنذر بوجود التهابات في الجسم، والتي قد تكون علامة على مرض مزمن أو اضطراب مناعي أو أي حالة طبية أخرى.

سرعة الترسيب

وتعني سرعة ترسيب ارتفاع  ترسب خلايا الدم الحمراء  بشكل أسرع عندما يكون هناك نشاط التهابي داخل الجسم، حيث تسبب الالتهابات والعدوى تكوّن بروتينات غير طبيعيّة في الدم، مما يؤدّي إلى تجمّع خلايا الدم الحمراء، وترسّبها بسرعة أكبر في حال كانت مفردة.

فيديو| ما هي أسباب وأعراض التهابات المسالك البولية لدى الرجال؟

أعراض سرعة الترسيب

 وعادة ما تكونسرعة الترسيب أكثر في النساء منها في الرجال وتزداد كذلك مع العمر ويبلغ معدل الترسيب الطبيعي بالنسبة للرجال 0-15  ملم في الساعة (مم / ساعة)، أو 0-20 ملم / ساعة للرجال الأكبر سناً من 50 عاماً. أما  بالنسبة للنساء فيبلغ 0-20 مم / ساعة، أو 0-30 مم / ساعة للنساء الأكبر سناً من 50 عاماً  في حين يبلغ بالنسبة للأطفال 0-10 مم / ساعة بينما يبلغ بالنسبة للأطفال حديثي الولادة0-2 مم / ساعة.

تجنب هذه الوجبات للقضاء على التهابات المفاصل

أسباب سرعة الترسيب

وهناك أسباب كثيرة تؤدّي إلى زيادة سرعة ترسيب الدم ومن هذه الأسباب أمراض المناعة الذاتية والإصابة بالسرطان وكذلك التهاب المفاصل الروماتويدي  فضلاً عن الاصابة بالذئبة الحمامية الجهازية وأيضاً إلى جانب مشاكل في العضلات، مثل ألم العضلات الروماتيزمي والتهاب المفاصل أو مرض التهاب الأمعاء.

كذلك قد يزيد  تناول بعض الأدوية من نسبة سيولة الدم، وتؤدي إلى سرعة الترسيب، كأخذ الأسبرين وبعض أدوية الحساسية، وفي حالة عدم توخي الحذر قد يصاب الشخص بنزيف فضلاً عن الإصابة بالتهاب الأوعية الدموية وكذلك التقدم في العمر.

وعلى رغم أنه لا توجد أعراض معينة لارتفاع أو زيادة مستوى الترسيب بالدم لكن قد يطلب منك طبيبك إجراء اختبار معدل سرعة الترسيب، إذا ظهرت عليك بعض من هذه الأعراض وتشمل ألماً أو صلابة في المفاصل تدوم أكثر من 30 دقيقة في الصباح وأيضاً الصداع، وخاصة مع ألم مرتبط في الكتفين وكذلك فقدان الوزن غير طبيعي وألم في الكتفين أو الرقبة أو الحوض إضافة إلى أعراض الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، والحمى، والدم في البراز وألم البطن غير العادي.

دليلك الشامل لحلاقة اللحية دون التهابات أو ألم (صور)

كيفية التخلص من الترسيب عالية نهائياً

تختلف طرق علاج سرعة الترسيب حسب الحالة المرضية، وعمر المريض، ويبدأ العلاج بإجراء فحص سرعة ترسّب الدم الذي يتم عن طريق أخذ عينة من الدم وفحصها للتعرف علي مدى  سرعة الترسيب أو تثقيل خلايا الدم الحمراء،  وفي حالة وجود مشكلة في نتائج التحليل قد يوصي الطبيب بتناول مضادات الالتهاب غير الستيرويديةومنها الأيبوبروفين وأدفيل وموترين ونابروكسين وأليف ونابروسين والكورتيكوستيرويدات وأدوية "الستيرويد تجنيب".

كذلك هناك بعض الحالات تعالج بالأعشاب والأغذية نظرًا لأن ترسيب الدم يَحدث بسبب وجود التهاب بشكل عام في أحد أعضاء جسمك، ومن الأغذية المستخدمة لعلاج سرعة الترسيب البطاطا  أو البطاطس،  أما الأعشاب المستخدمة لعلاج سرعة الترسيب فتشمل الثوم والزنجبيل والأناناس والكركديه والريحان والبقدونس والقرفة وإكليل الجبل والفلفل الحار.

 

 

 

كل ما هو مميز تجدوه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مكمل غذائي يزيد خصوبة الرجال.. تعرف عليه

كشفت دراسة طبية حديثة عن تأثير تناول مكملات زيت السمك على الخصوبة لدى الرجال وقدرتها على زيادة عدد الحيوانات المنوية.مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجالمكملات زيت السمك تزيد الخصوبةوأجرى مجموعة من...

الأرق.. أسبابه وسبل علاجه

هل تتكرر معاناتك في عدم قدرتك على النوم في المواعيد الطبيعية لك؟ لا شك أن الأرق هو اضطراب عام أمر شائع يتعرض له كل البشر من حين إلى آخر ولكن ماذا إذا استمر هذا العرض وظل يتكرر معك؟. ...