تقي من الجلطات الدماغية.. القهوة التركية مذاق شهي وفوائد صحية

القهوة التركية مذاق شهي وفوائد صحية .. "تقي من الجلطات الدماغية"

إضافة إلى مذاقها المميز تحتوي القهوة التركية على فوائد عديدة؛ فهي تقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغيّة

يعود أصل نشأة القهوة التركية إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا

كثيرة هي الأنواع  والمسميات التي أطلقت على القهوة، لكن عادةً ما تنحصر اختيارات البعض بالقهوة التركية، التي باتت من أشهر هذه الأنواع نظراً لما تحظى به من العديد من المميّزات التي جذبت الكثير من الشعوب لشربها؛ فهي ذات طعم ثقيل ونكهة حمضيّة نتيجة لعملية التخمير التي مرّت بها، كما  تمتاز القهوة التركية بالرائحة القوية والجذابة، والرغوة الغنية على سطحها.

أفضل نوع بن للقهوة التركية

ويعود أصل نشأة القهوة التركية إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا، وهي تنتشر في العديد من البلدان مثل تركيا التي تعتبر موطنها الأم، ومن المعروف أن القهوة التركية هي طريقة لتحضير القهوة لها عشاقها في كل أنحاء العالم.

وهي تتميز بسهولة التحضير، حيث يمكن إعدادها بمجرد توافر حبوب البن أو مسحوقها إضافة إلى الماء، ويمكن اعتبار السكر والهيل أحد المكونات لإعدادها، لكن يمكن الاستغناء عنهما أو تفضيل أحدهما على الآخر بحسب رغبة المتذوق.

أفضل أنواع القهوة في العالم وكيفية تحضيرها.. لكل بلد مذاقه الخاص

وغالباً ما يتم تحضير القهوة التركية في إبريق من خلال غلي مسحوق حبوب القهوة المطحونة مع السكر وتقدم القهوة التركية في فناجين مزخرفة خاصة بها.

وهناك العديد من أنواع  البن الخاص لعمل القهوة التركية، وأفضلها هو البن البرازيلي، وأيضاً بن بايوني وبن بارنيز وبن عبد المعبود وبن العميد وبن الباجة وبن النجار.

القهوة التركية فوائدها

وبالإضافة إلى مذاقها المميز تحتوي القهوة التركية على فوائد عديدة؛ فهي تقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغيّة، وتحمي من الإصابة بسرطان البروستات عند الرجال، كما تعمل على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك الذي  يعمل على تقوية العضلات، وسرعة التئام الكسور إلى جانب تحسين مستوى الكوليسترول في الدم.

وأيضاً تحسين مستوى سكر الدم في الجسم، وتقلل نسبة الإصابة بمرض السكري، كما تساعد في عمل الأوعية الدموية بسبب ما تحتويه من مضادات الأكسدة.

عشق القهوة العربية فقرر ترك الدكتوراه من أجلها (صور)

كما تساعد القهوة التركية في تحسين الحالة النفسية وتعالج التوتر والقلق، ويعمل تناولها إلى إعادة النشاط للجسم، أيضاً تساعد في حماية القلب من العديد من الأمراض كتصلب الشرايين، والسكتات القلبية.

أيضاً تعمل على التقليل من فرصة حدوث تسوّس الأسنان ونموّ البكتيريا بينها وتحمي من صداع الرأس، نتيجة لتأثيرها القوي في الأعصاب في الدماغ كذلك  تقلّل من حدوث الإمساك.

أشهر أنواع القهوة وطرق تحضيرها في المنزل

طريقة عمل قهوة تركية بالحليب

يفضل البعض تناول القهوة التركية بالحليب، ولإعداد القهوة التركية بالحليب لا بد من توافر كوب من الحليب السائل وملعقة صغيرة من القهوة التركية إضافة لمكعب من السكر.

ولإعداد ذلك يتم وضع كوب الحليب في غلاية متوسطة الحجم، ثم  يترك على النار حتى يغلي،  ثم تتم إضافة ملعقة القهوة ومكعب السكر وحينما ترتفع الرغوة للأعلى تتم إزالتها بالملعقة ووضعها في الفنجان، ثم تترك القهوة حتى تغلي على نار هادئة لمدة دقيقة، ثم نسكبها في الفناجين، ونقدمها مع قطع الشوكولاتة.

طريقة عمل القهوة التركية برغوة كثيفة

فيما يفضل البعض شربها بالحليب يفضل البعض الآخر شرب القهوة التركية برغوة كثيفة، ولعمل رغوة القهوة التركية لا بد من توافر ملعقتين كبيرتين من مسحوق القهوة مع كوب ونصف من الماء إضافة إلى نصف ملعقة صغيرة الهيل المطحون.

ويتم تحضيرها  بوضع الماء على نارٍ هادئةٍ ويترك حتّى يغلي، ثم تضاف القهوة، والهيل إلى الماء، وتحرّك المكوّنات جيداً وبسرعةٍ حتّى تتكوّن الرغوة.

 

شاهد أيضا:

مشاكل تواجه عشاق القهوة .. إليك حلولها

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجال

القدرة الجنسية لدى الرجال تشكل هاجسًا وخوفًا كبيرًا لدى بعضهم، فمنهم من يبحث دائمًا عن الأمور التي تعمل على زيادة قدرته الجنسية وتزيد السائل المنوي وزيادة خصوبة الرجل. وقد يلجأ البعض إلى الحلول...