علاج تساقط الشعر بالأطعمة الصحية.. حافظ على ما تبقى منه

main image
الشعر هو سر جمال الرجل الذي يضفي عليه وسامة، والاهتمام به يعد هوسا للبعض، فيلجأون للمستحضرات الكيميائية الباهظة تحت شعار علاج تساقط الشعر، ولكن بعيداً عن تلك المواد، يجهل الكثيرون أن أساس الحفاظ على الشعر يأتي من الجسم وبنائه السليم، ويعد الشعر مؤشراً حيوياً مهماً على جسم الانسان؛ لذلك اتفق الأطباء على أطعمة غذائية معينة تلعب دوراً مهماً في بناء الشعر ووقايته والحفاظ عليه من التساقط.
يعد البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على منع تساقط الشعر  ، حيث تحتوي اللحوم الحمراء على عنصر الزنك، والحديد وفيتامين B، كذلك الدجاج، ويعمل كلاهما على تقوية الشعر، وتعد الكبد من أغنى الأطعمة بالحديد المسؤول عن صحة الشعر وسلامته، فضلاً عن البيض لما يحتويه من كيراتين بنسبة 70%، الذي يعمل على تقوية الشعر وإعادة بنائه.

علاج تساقط الشعر

وتأتي الأسماك في مقدمة الوجبات الغذائية الضرورية لمنع تساقط الشعر  لاحتوائها على نسبة كبيرة من أوميجا 3، التي تعمل كمضاد للالتهابات التي تتسبب في تساقط الشعر، كما أنها تعمل على زيادة نمو الشعر ولمعانه.
 
ولا يمكن إغفال أهمية الخضراوات في تغذية الشعر، حيث تحتوي على العديد من المعادن الضرورية للجسم مثل الحديد والكالسيوم ومجموعة من الفيتامينات مثل A وC، وتحفز تلك العناصر بصيلات الشعر لإنتاج مادة معينة تعمل على ترطيب فروة الرأس وحمايته من الجفاف والتلف والتقصف، وتعد السبانخ من أهم الخضراوات والعناصر النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.
 
و تلعب الفواكه دوراً مهماً في بناء الشعر وصحته، فتحتوي معظم الفواكه ذات اللون الأصفر والبرتقالي على عنصر باليتا كاروتين الذي يتفاعل في جسم الإنسان ويصبح فيتامين A، الذي يمنع تكون القشرة عن طريق فرز الزيوت اللازمة لفروة الرأس.

أسباب علاج تساقط الشعر

ويضمن الليمون وغيره من الفواكه الحمضية، الشعر الصحي لما يحتويه على فيتامين C، الضروري لإنتاج الكولاجين بالجلد، وينصح الأطباء باستخدام عصير الليمون على فروة الرأس أو فرك قشر الليمون على الشعر للقضاء على القشرة وتنشيط الدورة الدموية.
كما تلعب المكسرات دوراً مهماً في حيوية الشعر وبنائه؛ فهي تحتوي على عناصر وفيتامينات ضرورية لتقوية الشعر، كما أنها تضمن له نعومة وانسيابية، كما أنها تعد علاج الطبيعة للصلع، حيث تمنع تساقط الشعر وتعمل على تقويته، فيحتوي اللوز، على سبيل المثال لا الحصر، على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والبروتين وفيتامين ب6، الذي يعمل على تقوية الشعر وتعزيز نموه، بجانب فيتامين هـ الذي يساعد على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل