أنواع الصداع .. هذا ما يحاول جسدك أن يخبرك به

main image
8 صور
أنواع الصداع .. هذا ما يحاول جسدك أن يخبرك به

أنواع الصداع .. هذا ما يحاول جسدك أن يخبرك به

الصداع من الالالم التي تعاني منها كل شعوب العالم

الصداع من الالالم التي تعاني منها كل شعوب العالم

التدخين والافراط بإستهلاك الكافيين يحفزان الصداع

التدخين والافراط بإستهلاك الكافيين يحفزان الصداع

بعض الالام دليل على أمراض مهددة للحياة

بعض الالام دليل على أمراض مهددة للحياة

لا يجب تجاهل الاعراض حين تكون الالام حادة جدا

لا يجب تجاهل الاعراض حين تكون الالام حادة جدا

وضعية الجلوس السيئة من مسببات الصداع

وضعية الجلوس السيئة من مسببات الصداع

النظام الغذائي له دوره في الحد من الصداع

النظام الغذائي له دوره في الحد من الصداع

قلة النوم تتسبب بآلام مزعجة

قلة النوم تتسبب بآلام مزعجة

الصداع، الإزعاج الأكثر إنتشاراً حول العالم،  الألم الذي يصيب منطقة محددة من الرأس ثم ما يلبث أن يحول حياة من يعاني منه الى جحيم خصوصاً حين لا تستجيب الآلام للمسكنات. الألم يبدو وكأنه صادر عن الدماغ، لكنه في الواقع ليس كذلك بل ناجم عن تحفيز غشاء الدماء الذي يحتوي على الكثير من الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ.

إلا أن آلام الرأس بشكل عام غير خطيرة ولا تعتبر مرضاً بحد ذاتها لكنها قد تكون مؤشرات على أمراض خطيرة وبعضها مهدد للحياة. 

معضلة الصداع تكمن في وجود اكثر من 200 نوعاً، لكل واحد أعراضه المختلفة لذلك لا يمكن الحديث عن سبب بعينه يتسبب في هذا النوع أو ذاك. وعلى الرغم من الإنتشار الواسع جداً لآلام الرأس إلا أن العلماء لم يعثروا حتى الأن على السبب المباشر أو علاجه. فالمسكنات التي نتناولها ليست بعلاج، بل تخدير مؤقت لمنح الجسم الوقت للتعامل مع المشكلة التي أدت الى الصداع. 

أسباب الصداع 

بشكل عام يمكن الحديث عن مجموعة مختلفة من الأسباب لكن العلماء يؤكدون أن السبب الرئيسي لمعظم الانواع هو الضغط النفسي والتوتر. كما أن التدخين وسوء التغذية والكحول وقلة النوم تؤدي لآلام الرأس أيضا، اي باختصار، نمط الحياة غير الصحي يأتي في رأس لائحة المسببات. وطبعاً هناك الامراض كالتهاب الجيوب الانفية، الآلام الاسنان والتهاب الاذن. 

٣ أنواع رئيسية 

يمكن الحديث عن 3  انواع رئيسية وهي الصداع الناجم عن التوتر، الصداع النصفي والصداع العنقودي. 

الصداع الناجم عن التوتر: الأكثر إنتشاراً وهو ألم ينتشر حول الرأس ويستمر لعدة أيام، وعادة لا يستجيب بشكل كبير للمسكنات. 

- الصداع النصفي: من الانواع الاكثر حدة والذي يرغم المصاب على العزلة والبقاء في السرير لبضعة أيام على الاقل. عادة ما يكون مصحوباً بالتقيؤ والدوار الشديد، وغالباً ما تسبق النوبة الشعور بالخدر في اليدين والساقين وعدم القدرة على التركيز. 

الصداع العنقودي: رغم ان البعض قد يظن ان الصداع النصفي هو الأسوأ لكن العنقودي هو الاقوى والاكثر حدة. يظهر بشكل مفاجئ وبشكل يومي ويستمر لاسابيع عدة، ثم يختفي لبضعة أشهر ويعود مجدداً. يتميز بحدة الألم الذي يمتد الى العينين والوجه ويؤثر على الاذنين بحيث تصبح حساسة جداً للأصوات. 

الصداع ودلالاته الخطيرة 

هناك بعض الأنواع التي تؤشر على أمراض خطيرة و مهددة للحياة. وفي حال الإصابة بأي نوع منها يجب مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن. 

- صداع مختلف عما إعتاده الشخص خصوصا لمن تجاوزوا الخمسين. 

- صداع يظهر خلال دقائق وهو عادة دليل على نزيف دماغي.

- صداع مع شلل بأحد الاطرف وهو دليل على جلطة دماغية. 

- صداع مع الهذيان دليل على التهاب الدماغ .

- صداع بعد الاستيقاظ  من النوم مباشرة دليل على خلل في الجهاز العصبي.

- صداع عند تغير الوضعية دليل على إرتفاع الضغط داخل الجمجمة.

- صداع مصحوب بالحمى مع تصلب العنق مؤشر على التهاب غشاء الدماغ. 

لغة الصداع

في المقابل قد تكون نوعية الالم مؤشر على أمراض أو متطلبات اقل خطورة ويمكن حلها بسهولة. 

الصداع المفاجئ الحاد في مقدمة الرأس : قد تحتاج الى تناول بعض المضادات الحيوية لان جسدك يحاول إبلاغك بانك تعاني من التهابات أو أنك على وشك ان تصاب بالزكام. قد تعاني في هذه الحالة من التهاب الجيوب الانفية، البلعوم أو الاذن. 

صداع ضاغط يشمل الرأس كله: عليك الإسترخاء ومحاولة التخلص من التوتر. الحصول على يوم راحة قد يساعد في التخلص منه، أو معالجة الاسباب التي ادت الى حالتك النفسية.

صداع مع خفقان بالرأس: في حال كان الألم حاداً جداً ولم يستجيب للمسكنات فيجب مراجعة الطبيب، أما ان كان بشكله المعتدل فانت على الارجح تحتاج لزيادة عدد ساعات النوم. 

صداع في الجزء العلوي من مقدمة الرأس: ربما عليك تخفيف كمية العطر المستخدمة  أو أن تطلب من اللذين يكثرون من وضعه بالابتعاد عنك لبعض الوقت. بعض الروائح يمكنها التسبب بالصداع وهي عادة تختفي مع إختفاء المسبب. 

صداع في مؤخرة الرأس: تعديل وضعية جلوسك في المكتب ضرورة وتجاهل ملاحظات مديرك المزعجة لبعض الوقت قد تقضي على الالم. 

خفقان عند جانبي الرأس: تفويت الوجبات يؤدي الى هذا النوع من الصداع. وتناول الحلوى أو الشوكولا لن يحل مشكلة إنخفاض معدل السكر في الدم على العكس سيجعل صداعك أسوأ، عليك تناول وجبة كاملة للقضاء عليه. 

الم ضاغط في الجزء الامامي والجانبي: عليك التقليل من عدد السجائر التي تدخنها يومياً أو تقليل كمية الكافيين التي تستهلكها. وفي بعض الحالات قد يكون نتيجة الإفراط في تناول المسكنات، لذلك عليك التوقف عن تناولها وشرب الماء بكثرة. 

الصداع النصفي: تخفيف التوتر، زيادة ساعات النوم أو تقليلها، الحد من تناول الجبنة الصفراء والشوكولا ستساعدك على التخفيف من حدة الالم. 

الم في محيط العين: يتمركز عادة في منطقة الوجنة من جهة واحدة عند زواية الفك وتعني أن جسدك لا يحصل على الاوكسجين بشكل كاف وأنه عليك زيارة الطبيب باسرع وقت ممكن خصوصاً إن ترافقت مع سيلان الانف وإحمرار العين. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل