كل ما تريد معرفته عن تأشيرة الخروج والعودة إلى السعودية

كل ما تريد معرفته عن تأشيره في الخروج والعودة في السعودية

أتاحت وزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية لتسهيل حياة المقيمين والإسراع من الإجراءات وتوفير الوقت والجهد عليهم ومن تلك الخدمات تأشيرة الخروج والعودة

يتم احتساب مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة، بناء على مدة صلاحية التأشيرة

أتاحت وزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية لتسهيل حياة المقيمين والإسراع من الإجراءات وتوفير الوقت والجهد عليهم ومن تلك الخدمات تأشيرة  الخروج والعودة التي تأتي ضمن خطوات المديرية العامة للجوازات في سبيل تحقيق توجيهات الحكومة الرشيدة بالانتقال إلى الحكومة الإلكترونية.

 

وجاء تطوير خدمة إصدار تأشيرة  الخروج والعودة تحت مسمى خدمة مقيم، والتي تقدمها شركة العلم لأمن المعلومات، وهناك ما يزيد عن 3 ملايين تأشيرة خروج وعودة يتم إصدارها من جميع مناطق المملكة وتتيح خدمة مقيم إمكانية إلغاء التأشيرة  في حالة أخذ القرار بإلغاء السفر، ويشترط الإلغاء خلال مدة سريان التأشيرة، منعاً من دفع الغرامات المالية بعد انتهائها.

صلاحية  تأشيرة الخروج والعودة

وغالباً ما يتم  احتساب مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة، بناء على مدة صلاحية التأشيرة، فإذا كانت محددة بالأشهر فإنه يجب السفر خلال 3 أشهر من تاريخ إصدار التأشيرة. وغالباً ما تحتسب مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة من تاريخ الإصدار إذا كانت الصلاحية محددة بتاريخ أو مدة معينة.

كيفية إصدار تأشيرة الخروج والعودة

وعادة ما يتم إصدار تأشيرة الخروج والعودة إلكترونياً في أقل من دقيقتين، حيث يتم سداد رسوم المعاملة عبر الموقع الإلكتروني لأحد البنوك المعتمدة، ثم دخول الشخص إلى  موقع وزارة الداخلية (أبشر) ثم الضغط على الخدمات الإلكترونية واختيار الجوازات ثم اختيار التأشيرات، ومن ثم تأشيرة الخروج والعودة ثم دفع رسوم الخدمة.

ونظراً لأهميتها خاصة للمقيمين في المملكة ممن يسافرون إلى أوطانهم لقضاء إجازتهم السنوية، ثم يعودون بعدها لمواصلة عملهم في السعودية من جديد، تأتي أهمية طباعة تأشيرة الخروج والعودة، حيث تعد بمثابة المستند الذي يستخدمه الشخص المقيم والوافد عن خروجه من السعودية، ثم العودة إليها مرة أخرى، لممارسة مهام عمله بشكل رسمي وقانوني.

الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة

وتستخدم خدمة الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة  للاستفسار عن تأشيرة الخروج والعودة، حيث تبين نوع وصلاحية وتفاصيل التأشيرة من خلال الدخول على موقع وزارة الداخلية (أبشر) من هنا ثم تعبئة رقم رخصة الإقامة ورقم هوية الكفيل وإدخال الرمز المرئي والضغط على مسح ليظهر تاريخ صلاحية تأشيرة الخروج والعودة.      

الاستعلام عن صلاحية التأشيرة

يعتبر الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها من أهم الأمور التي تشغل بال المقيمين بالمملكة العربية السعودية ويقصد بصلاحية التأشيرة أنها الفترة الزمنية التي يتم تقريرها للمكوث في أراضي دولة ما، وتمنح الجوازات التأشيرات بناء علي مجموعة من الإجراءات المختلفة، ويجب أن تتحدد فتره الإقامة بمدة زمنية وغرض لهذه الإقامة، ويجب على المقيم مراعاة هذه الشروط واتباع كافة القواعد الخاصة بهذه التأشيرة، سواء كانت تأشيرة العمل أو الحج أو العمرة أو الزيارة وتختلف مدة صلاحية التأشيرة على حسب كل نوع منها.

ويعد  الحصول على تأشيرة لبعض الدول من الأمور شديدة الصعوبة ومحاولة تجديدها باستمرار ليس بالأمر الهين كذلك، ولهذا فالكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق للتأكد من صلاحية تأشيرتهم وأنها لا زالت جارية حتى لا يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وحتى يحافظ الشخص على بقائه في المملكة لابد له من التأكد من صلاحية التأشيرة الخاصة به أولاً بأول، ويمكن التأكد من مدة صلاحية التأشيرة من خلال الخدمة الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الداخلية لتسهيل حياة المقيمين والإسراع من الإجراءات عن طريق خدمة مقيم أو عن طريق رقم الهوية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

فلاديمير بوتين ضيف غلاف مجلة الرجل: من قيادة الـ"كي جي بي" إلى الصراع على قيادة العالم

الرجل- دبي يرى فلاديمير بوتين، أن الإرهاب يبدو أخطر مما يبدو عليه، فسبق أن حذّر من "أن الإرهابيين إذا قُدّر لهم الوصول إلى الأسلحة الكيمياوية، فهذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية".رؤية...