حب الشباب يفسد مظهرك؟.. إليك أسبابه وعلاجه والتخلص من آثاره

حب الشباب يفسد مظهرك؟.. إليك أسبابه وعلاجه والتخلص من آثاره

يعتبر حب الشباب من أكثر مشكلات الجلد شيوعاً بين أغلب الشباب خاصَّةً في سنِّ المراهقة، مشكلاً لهم إزعاجاً يومياً دائماً؛ نظراً إلى بطء الشفاء منه، فما إن تبدأ واحدة بالشفاء والاختفاء فتظهر واحدة أخرى، وهذه المعركة مستمرة وغير منتهية؛ لذا يهرع من يصاب بها لطلب المساعدة من المختصين وشراء الأدوية والمراهم الجلدية للتخلص منها.

أسباب ظهور حب الشباب

وغالباً ما يرتبط ظهور حب الشباب للمرة الأولى بمرحلة البلوغ، وتغير نسب الهرمونات في الجسم، وعادة ما ينتج من تغييرات في مسامية الجلد والغدد الدهنية، وهو معروف بـAcne vulgaris، فتكُوُّن الجلد الميت مع الإفراط في زيوت الغدد يسد مسامات الجلد، ومن ثَم تُخلق بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا ونشاطها، ومن ثَم تكون حبوب الشباب.

ومن أسباب ظهور حب الشباب الأخرى العوامل الوراثية والجينية واستخدام المكياج والتوتر العاطفي، والضغط باليد على أماكن حبوب الشباب قد يسبب زيادتها، إضافة إلى التعرق الزائد وتناول بعض الأدوية، وكذلك التغيرات الهرمونية الشهرية الخاصة بالبنات.

كما يتسبب استخدام الهواتف النقالة والأرضية واحتكاكها بالبشرة في ظهور حب الشباب، كما أن ارتداء الخوذ وأطواق العنق أو حقيبة الظهر واحتكاكهم المباشر للجلد يؤثر في صحة الجلد، ويسبب ظهور حب الشباب.

وتتعدد أنواع حب الشباب ومنها: الرؤوس البيضاء، الرؤوس السوداء، البثور الالتهابية، البثور التي لها قاعدة حمراء ومملوءة بالقيح، البثور العميقة في الجلد والخراجات؛ حيث تصبح هذه الحبوب مؤلمة جداً عند اللمس، ويمكن أن تسبب ندباً بسهولة عند شفائها.

وعادة ما يظهر حب الشباب في الوجه والظهر والكتفين، ويصاحب هذه الحبوب إما سيلان دهني حيث تكاثر المواد الدهنية في سن البلوغ، أو إفرازات البشرة الدهنية؛ نتيجة لتجمع تكيسات الخلايا الميتة في مسام البشرة والجلد.

 

علاج حب الشباب

يمكن علاج حب الشباب سواء كان بقعاً قليلة أو حالة مرضية شديدة؛ فهو قابل للعلاج، بشرط اتباع نصيحة ذوى الخبرة، مع الاستخدام السليم للأدوية، ومن تلك العلاجات المواد الهلامية والصابون والكريمات والمستحضرات التي يتم وضعها على الجلد.

مع التنويه بأن الكريمات والمستحضرات هي الأفضل للبشرة الحساسة، بينما المواد الهلامية الحاوية على الكحول تجفف الجلد، وهي الأفضل للبشرة الدهنية.

كذلك يمكن استعمال المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا البروبيونية المسبّبة لحبِّ الشَّباب أيضاً يمكن علاج حبُّ الشَّباب أو التقليل من ظهوره عن طريق عمل وصفاتٍ بيتيةٍ سهلةٍ، مثل صودا الخبز والعسل وزيت الخروع.

التخلص من آثار حب الشباب

مع الإصابة بحب الشباب تواجه البشرة العديد من المشكلات المزعجة، ومن أهمّها آثار حب الشباب، التي تُشوّه مظهر البشرة، وتُسبب الإحراج عند الكثير من الأشخاص خاصةً في فترةِ المراهقة.

وللتخلص من آثار حب الشباب التي تَصْعب إزالتها يمكن استعمال علاج الليزر، وأيضاً علاج تقنية الخرم وعلاج حقن الفيلر وعلاج السيلكون، كذلك هنالك طرق طبيعية للقضاء على آثار حب الشباب أبرزها الألوفيرا والليمون وخل التفاح والبطاطا وزبدة الكاكاو وتناول الفيتامينات.

وللحصول على بشرةٍ صافيةٍ ونقيّة هناك عدةُ نصائح منها شُرب كميةٍ كبيرةٍ من الماءِ وغَسل الوجه بالماءِ الفاتر مرتين يومياً.

هذا مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه بأنواعها وعدم تَعرّض البشرة لأشعةِ الشَّمس المباشرة، وعدم تناول الأطعمة الغَنية بالدّهون، مع  الابتعاد عن تناول المُكسرات الغنية بالدّهون والحلويات بأنواعها.

وكذلك استخدام الكريمات المناسبة للبشرة، والسّيطرة على الإجهاد والتّوتر، والنّوم الكافي؛ لأنّ عمليّة إصلاح الخلايا، وإنتاج الكولاجين، أفضل في أثناء النّوم.

 

شاهد أيضا:

كيفية العناية بالبشرة للرجال.. حقائق وأسرار

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

يصيب الرجال والنساء.. ما الفرق بين الصلع الوراثي وغير الوراثي؟

يعد الصلع من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب الرجال عادة، وقد تصيب النساء في بعض الأحيان، وهو من الأمور المقلقة بالنسبة للكثيرين حيث يؤثر عليهم ويُشعرهم بالحرج وخصوصاً عند ذهابهم إلى المناسبات،...

سبب الرعاف عند النوم وكيف نعالجه؟

فجأة ودون سابق إنذار نتفاجأ بنزول الدم من أنفنا، وهو ما يُعرف بمرض الرعاف الذي أصبح من أكثر المشكلات التي يعاني منها الإنسان على الإطلاق؛ إذ إنه لا يعرف فئةً عمريةً محددة، فهو يصيب الجميع، لكن غالباً...