احذر.. آلاف التطبيقات المزيفة على بلاي ستور تسرق بياناتك

احذر.. آلاف التطبيقات المزيفة على بلاس ستور تسرق بياناتك

يزخر متجر التطبيقات جوجل بلاي، بملايين التطبيقات، التي تخدم أجهزة الهواتف الذكية بنظام الأندرويد، ولكن من بين تلك التطبيقات المتعددة، تم العثور على العديد من التطبيقات ذات الثغرات الأمنية، التي تمثل تهديداً للهواتف الذكية، وخطراً على المستخدمين.

تحميل لعبة ببجي للكمبيوتر بسهولة يمكنك الحصول علي نسخة من لعبة PUBG للكمبيوتر (فيديو)

ويعاني اليوم نظام الأندرويد من تحديات صعبة لمواجهة تلك التطبيقات التي تمثل تهديداً له، ووفقاً لدراسة هولندية، التي قام الباحثون فيها بتحليل نحو مليون تطبيق على جوجل بلاي، تم التوصل إلى أن العديد منهم يضم برامج وألعاباً خبيثة.

متجر جوجل بلاي

وتم العثور على أكثر من ألفي تطبيق منسوخ يضم برامج ضارة، فضلاً عن التطبيقات التي تطلب من المسخدمين أذونات خصوصية ومعلومات ضارة، إضافة للتطبيقات المنسوخة التي لها ما لا يقل عن 5 إعلانات تابعة لجهات خارجية.

وكانت الألعاب من أكثر التطبيقات التي يتم تزييفها، والأشهر منها، Temple Run وFree Flow وHill Climb Racing، وتم استدراج المستخدمين لتحميل تلك الألعاب المزيفة، بواسطة الأيقونات والصور المشابهة للتطبيق الأصلي.

تطبيقات تسرق البيانات الشخصية

ولاحظ الباحثون في الدراسة الهولندية، اختفاء 35% من التطبيقات التي كانت محل الدراسة، والتي من الممكن أن تكون اختفت بسبب شكاوى المستخدمين.

سعر جوالات هواوي في السعودية 2019 .. تعرف على تفاصيل جميع الإصدارات

ولتفادي تلك الثغرات الأمنية والتطبيقات المزيفة، استفادت جوجل من Google Play Protect لتأمين أجهزة الأندرويد من تلك البرامج الخبيثة، وشددت سياسته الإحكام قبضتها على تلك البرامج ورفض أكثر من 55% من طلبات التطبيقات، التي زادت مؤخراً إلى 66%.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

حل مشكلة مشاركة آبل بيانات التصفح على آيفون والماك مع جوجل وتينسنت

هل تعلم أن شركة آبل ترسل بيانات تصفح الإنترنت على iOS لبعض مستخدميها إلى شركة الإنترنت الصينية تينسنت؟ وكذلك جوجل الأمريكية؟إنها حركة صادمة وغير متوقعة من شركة تكنولوجيا تروج لنفسها كبطل لخصوصية...

أفضل 5 لوحات مفاتيح للاستمتاع بالألعاب الحديثة.. المواصفات والأسعار

إذا كنت من عشاق الألعاب الإلكترونية واشتريت جهاز حاسوب جديدًا مخصصًا من أجل ذلك، فإنك لن تستطيع الاستمتاع بالألعاب من دون مجموعة جيدة من الأجهزة الطرفية التي تمكنك من اللعب.فأنت هنا تحتاج إلى ماوس...