إنفوجراف| الإقامة المميزة في السعودية.. هنا وطن طموح

الإقامة المميزة في السعودية .. هنا وطن طموح

الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين

ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

نظام الإقامة المميزة

ما هي الملاءة المالية؟

آليات مركز الإقامة المميزة

أعلن مركز الإقامة المميزة عن بدء استقبال طلبات الحصول على الإقامة المميزة السعودية، وذلك من خلال المنصة الإلكترونية سابرك saprc.gov.sa

ما نظام الإقامة المميزة في السعودية؟

وحتى تتمكن من الحصول على الإقامة المميزة لا بد من المرور بـ3 خطوات رئيسية للتقديم، وهي: تعبئة النموذج، ومعالجة الطلب، ثم منح الإقامة.
 
وهناك نوعان من الإقامة المميزة يمكن الحصول على إحداهما؛ أولهاما الإقامة الدائمة، وتبلغ تكلفتها 800 ألف ريال سعودي، والإقامة المحددة، وتبلغ تكلفتها 100 ألف ريال سعودي.
 
ولا بد من توافر عدد من الشروط في الراغبين في الحصول على الإقامة المميزة؛ وهي تقديم جواز سفر ساري المفعول، ألا تقل سن المتقدم عن 21 عاماً، خلو السجل الجنائي من السوابق، تقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض، تقديم ما يثبت الملاءة المالية، وأن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدماً من داخل المملكة.

مزايا نظام الإقامة المميزة 

ويتمتع الحاصلون على الإقامة المميزة بعدد من المزايا يأتي من بينها: الإقامة في المملكة مع أسرته، تأشيرات زيارة للأقارب، حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً، امتلاك وسائل النقل الخاصة، استقدام العمالة المنزلية، مزاولة الأعمال التجارية، امتلاك العقارات، العمل في منشآت القطاع الخاص، استخدام الممرات المخصصة للسعوديين، الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
 
ويقصد بالملاءة المالية إثبات قدرة الراغب في الحصول على الإقامة المميزة على تحمل الأعباء المعيشية في السعودية من سكن ونقل ومعيشة ومصاريف متنوعة من تعليم وصحة، وتختلف معاييرها حسب وضع كل حالة من خلال مراجعة ملف طالب الإقامة لدى المركز ودراسة كل حالة. 
 
ويتم إثباتها من خلال تقديم ما يثبت الدخل الشهري أو استثمارات لطالب الإقامة مدعومة بمستندات تسهل عملية تقدير الملاءة بيسر وسهولة.
 
ويعمل مركز الإقامة المميزة وفقاً لعدد من الآليات يأتي من بينها: الإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتقديم خدمات إلكترونية متطورة عبر التواصل مع المتعاملين، استقبال طلبات الإقامة المميزة المستوفية للشروط، دعم الراغبين في الحصول عليها، والتنسيق مع كل قطاعات وأجهزة الدولية لتطبيق نظام الإقامة المميزة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

فلاديمير بوتين ضيف غلاف مجلة الرجل: من قيادة الـ"كي جي بي" إلى الصراع على قيادة العالم

الرجل- دبي يرى فلاديمير بوتين، أن الإرهاب يبدو أخطر مما يبدو عليه، فسبق أن حذّر من "أن الإرهابيين إذا قُدّر لهم الوصول إلى الأسلحة الكيمياوية، فهذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية".رؤية...