كل ما تريد معرفته عن الرجيم الكيتوني .. للحصول على أكبر استفادة دون أضرار

كل ما تريد معرفته عن الرجيم الكيتوني .. للحصول على أكبر استفادة دون أضرار

الرجيم الكيتوني أو ما يُطلق عليه كيتو دايت هو  واحد من أكثر الطرق شعبيةً في جميع أنحاء العالم لخفض وزن الجسم وتعزيز الصحة؛ ويعتمد الرجيم الكيتوني على تقليل صافي الكربوهيدرات المستهلكة يومياً، مع إجبار الجسم على استخدام الدهون كوقود بدلاً من السكر والكربوهيدرات.

i, 

ما الرجيم الكيتوني؟

ولمن لا يعرف الرجيم الكيتوني فهو عبارة عن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، ومرتفع الدهون، يعمل على خفض نسبة السكر ومستوى الأنسولين في الدم، ويحول أيض الجسم من الكربوهيدرات نحو الدهون والكيتونات؛ لذا فإنه عند اتباع هذا النظام الغذائي يتم تخفيض الكربوهيدرات إلى أقل من 50 جراماً في اليوم.

"رجيم الكيتو".. فوائد مبهرة وأضرار صادمة!

ويتميز الرجيم الكيتوني بقلة الكربوهيدرات، وبالتالي فإن الجسم عندما يحتاج للطاقة سيحصل على السعرات من الدهون بدلاً من الكربوهيدرات البسيطة التي تتحول لجلوكوز، كما أن هذه السعرات تتكسر لاحقاً لتنتج مواد كيتونية إضافة إلى السعرات، ويعرف عن هذه المواد الكيتونية قدرتها على خفض تشنجات الصرع التي تدخل خلايا المخ، ومن هنا جاءت تسمية "الرجيم الكيتوني".

أنواع الرجيم الكيتوني

هناك 4 أنواع من الرجيم الكيتوني، الأول هو الرجيم الكيتوني المعياري، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، معتدل البروتين وعالي الدهون، وعادة ما يحتوي على 75٪ من الدهون، و20٪ من البروتين، و5% من الكربوهيدرات فقط. أما الثاني فهو الرجيم الكيتوني الدوري، ويتضمن هذا النظام الغذائي تناول كمية كربوهيدرات عالية بعد فترة من الحرمان، مثل 5 أيام من الرجيم الكيتوني، يليها يومان مع نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات. في حين يسمى الثالث النظام الغذائي الكيتوني المستهدف ، وهو يسمح لك بإضافة الكربوهيدرات حول فترة التدريبات. أما النظام الرابع فهو الغذائي الكيتوني عالي البروتين، وهو يشبه الرجيم الكيتوني المعياري ، ولكنه يتضمن المزيد من البروتين، والنسبة غالباً ما تكون 60٪ دهوناً، و35٪ بروتيناً و 5٪ كربوهيدرات.

كيف يعمل الرجيم الكيتوني

ويعتمد عمل الرجيم الكيتوني على خفض نسبة الكربوهيدرات المستهلكة ونقص الجلوكوز في الدم؛ ما يقلل من نشاط الأنسولين مؤدياً لتقليل تحويل الطاقة إلى دهون وتخزينها في الجسم، ويؤدي بطبيعة الحال إلى خسارة أكيدة في الوزن وحرق الدهون خاصة في منطقة الأرداف.

وللحصول على نتائج أكيدة لجهة تخفيف الوزن وعلاج الأمراض لا بد أن يكون هناك التزام تام بحذافير هذا الرجيم، وإعداده بطريقة صحيحة ودقيقة، وإلا فلن يحصل المرء على النتائج المرجوة، بل قد يحصل على نتيجة عكسية وربما خطيرة.

لمتبعي رجيم الكيتو .. دليلك لأسبوع غذائي متكامل

وهنا ينصح دوماً باتباع الرجيم الكيتوني باستشارة ومتابعة من مختص تغذية علاجية لمعرفة ما اذا كان الرجيم يلائمنا أو لا، وكذلك التدريب على حساب النسب وإعطاء بعض المكملات الغذائية كالفيتامينات والمعادن التي قد تنقص في الجسم جراء اتباع هذا النوع من الرجيم.

فوائد الرجيم الكيتوني

وتتعدى فوائد الرجيم الكيتوني هدف حرق الدهون الزائدة والوصول للوزن المثالي، ستحصل أيضاً من خلال اتباعك الحمية الكيتونية على صحة أفضل وطاقة ونشاط لجسمك تساعدك على إكمال المهام البدنية والذهنية بشكل أكثر كفاءة.

كذلك يعتبر الرجيم الكيتوني من أفضل أنواع الرجيم التي تمتاز بخاصية إيجابية بعدما أثبت فعالية كبيرة لجهة علاج أو تخفيف آثار ونوبات بعض الأمراض التي تحدث نتيجة الوزن الزائد، كالكوليسترول والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسرطان والزهايمر والصرع ومرض باركنسون وإصابات الدماغ وحب الشباب.

أطعمة الرجيم الكيتوني المفضلة والممنوعة

عند اتباع الرجيم الكيتوني، ينبغي أن نركز الوجبات الأساسية والخفيفة على اللحوم الحمراء، وشرائح اللحم، والسجق، والدجاج والديك الرومي والأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والسلمون المرقط وسمك التونة والماكريل. إضافة إلى البيض والزبد والقشدة والمكسرات والبذور والزيوت الصحية ومعظم الخضراوات الخضراء والتوابل الصحية، وفي المقابل يجب تجنب الأطعمة السكرية والحبوب أو النشويات والفاكهة والفول أو البقوليات، والمنتجات قليلة الدسم، وبعض التوابل أو الصلصات، وكذلك الدهون غير الصحية والأطعمة الخالية من السكر.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل 8 تمارين رياضية سهلة للمبتدئين

تعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وسيلة فعّالة للحفاظ على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، والسماح لأجهزة الجسم بالعمل بشكل سليم، كما تعد إحدى أنجع الطرق الطبيعية لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على...