مخاطر وأضرار المكملات الغذائية.. قد تؤدي إلى الوفاة

احذر.. المكملات الغذائية قد تؤدي إلى الوفاة

مخاطر وأضرار المكملات الغذائية باتت واضحة للجميع وكشف بحث جديد أن الفيتامينات والمكملات الغذائية قد لا تكون كافية للحفاظ على صحتك. وبحسب الدراسة فإن العناصر الغذائية المستهلكة عن طريق المكملات الغذائية لا تقوم بتحسين الصحة وإطالة العمر بشكل فعال مثل تلك التي تستهلكها من خلال الأطعمة.
 

المكملات الغذائية وخطر الوفاة

قام باحثون باستخدام بيانات لنحو 30000 شخص بالغ، وقدموا معلومات حول استخدامهم المكملات الغذائية في الشهر الماضي، أكثر من نصفهم قد استخدموا مكملاً غذائياً واحداً على الأقل، وكذلك عاداتهم في أنظمتهم الغذائية. وقد قام الباحثون بعد ذلك باستخدام تلك المعلومات لتحديد مستويات العناصر الغذائية للمتطوعين. وتبين خلال فترة المتابعة للمتطوعين، التي استمرت لنحو ست سنوات، أن أكثر من 3600 شخص قد تُوفوا.

فيتامينات الأطعمة

إن الحصول على ما يكفي من فيتامين أ، وفيتامين ك، والمغنيسيوم، والزنك والنحاس؛ كان جميعها مرتبطاً بانخفاض خطر الوفاة في وقت مبكر، هذا ما وجده الباحثون، لكن فقط عندما تأتي هذه العناصر الغذائية من الطعام مباشرة؛ فالأشخاص الذين تناولوا جرعات كبيرة من الكالسيوم عن طريق المكملات الغذائية لديهم مخاطر أعلى بنسبة ثلاث وخمسين بالمئة للوفاة من مرض السرطان مقارنة بالأشخاص الذين لم يقوموا بتناول مكملات غذائية.
 
 
ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين قاموا بتناول المكملات الغذائية تحتوي على الفيتامين د، ولكنهم لم يكونوا يعانون من نقص في فيتامين د كانوا أيضا أكثر عرضة لخطر الوفاة في أثناء فترة الدراسة، هذا ما وجده الباحثون. 
 
وقد أظهرت بعض الدراسات أن مكملات الغذائية للفيتامين د قد تقلل من خطر الوفاة والمرض، في حين أن البعض الآخر لم يظهر ذلك.

إدارة الأغذية

إن إدارة الأغذية والعقاقير لا تحمل المكملات الغذائية للمعايير نفسها التي تتبعها الأطعمة أو الأدوية التقليدية؛ ولذلك فإن المصنعين يتحملون مسؤولية التعامل مع اختبارات السلامة ولصق رقعات العلامة التجارية بأنفسهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل 8 تمارين رياضية سهلة للمبتدئين

تعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وسيلة فعّالة للحفاظ على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، والسماح لأجهزة الجسم بالعمل بشكل سليم، كما تعد إحدى أنجع الطرق الطبيعية لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على...