لا تستسلم للأمر الواقع.. علاج تساقط الشعر عند الرجال

لا تستسلم للأمر الواقع.. علاج تساقط الشعر عند الرجال

يُعرف تساقط الشعر، بأنه الانكماش أو التقلّص التدريجي لتجاويف بصيلات الشعر الموجودة في فروة الرأس؛ ما يؤدي لنمو الشعرة بشكلٍ أضعف وأقصر حتى يصل الأمر بألا تنمو الشعرة من جديد.

تساقط الشعر قد يكون نتيحةً للتغيّرات الهرمونيّة، أو لأسبابٍ وراثية، أو لظروفٍ طبية، أو بسبب علاجاتٍ دوائية، ويمكن أن يحدث تساقط الشعر في فروة الرأس أو حتى الجسم بأكمله، كما أنّه قد يؤثّر في الفئات جميعها من الرجال أو النساء أو حتى الأطفال ويوجد القليل من الناس تختار استخدام الوسائل العلاجية المختلفة لوقف استمرار تساقط الشعر واستعادة نموه مرةً أخرى، ولذلك قبل متابعة علاج تساقط الشعر تجب استشارة الطبيب لبحث أسباب تساقط الشعر وأفضل خيارات العلاج لذلك.

أفضل علاج لتساقط الشعر.. الآن استمتع بأناقتك

أسباب تساقط الشعر لدى الرجال

هنالك ثلاثة أسباب رئيسية لتساقط الشعر عند الرجال، وهي الجينات الوراثيّة، التقدم في العمر، التغيّرات الهرمونيّة.

وتظهر الأعراض واضحة إذ يتساقط الشعر بشكل ملحوظ أثناء الاستحمام أو التصفيف، ويحدث انحسار واضح في فروه الرأس.

أدوية لعلاج تساقط الشعر

غالباً ما يكون سبب تساقط الشعر هو نقص في الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر كي ينمو، ويمكن تعويض هذا النقص عن طريق عده أدوية مثل:

المكملات الغذائية: أقراص وكبسولات الفيتامينات والمكملات الغذائية والمعادن المختلفة التي تعتبر خطاً أولياً في طرق علاج تساقط الشعر، لعل من أهمها الأوميجا-3 الذي يحتوي على زيوت السمك ويوفر غذاءً قوياً يحتاجه الجسد كله ويساعد على نمو الشعر وتغذيته.

كبسولات الحديد: يعتبر الحديد من أهم المعادن الحيوية في الجسم، حيث يتسبب نقصه في الإصابة بالأنيميا التي تؤثر بشكل أساسي في تساقط الشعر وضعفه.

البيوتين: أثبت البيوتين قدراته الفعّالة بين قائمة طرق علاج تساقط الشعر. غالباً ما يتم استخدامه موضعياً بوضع نقطٍ منه على فروة الرأس والجدير بالذكر أن البيوتين هو واحدٌ من الفيتامينات الضرورية التي تساهم في تكوين الشعر وتغذيته، ونقصه يسبب الضعف والتساقط، استخدامه موضعياً يزيد من توجيه الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر ويحفزها على إنتاج الشعر القوي ووقايته من السقوط.

استراتيجيات الرجل للتعامل مع تساقط الشعر

خلطات لعلاج تساقط الشعر

يوجد العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية والتي يمكنها علاج مشكلة تساقط الشعر ومنها:

قناع العسل: يعد العسل هو أحد مكونات الترطيب الطبيعي للشعر، كما أنه يغذي الشعر ويطهره، ويمنع تساقطه. وطريقته هي ملعقة من العسل،  صفار بيضة، زيت خروع،  كبسولة من فيتامين E، و A.

ويتم استخدامه الوصفة عن طريق خلط جميع المكونات ووضعها علي فروه الرأس وجذور الشعر والأطراف ولف الشعر بمنشفه ساخنة، ويترك لمده ساعة، ثم يغسل بشامبو للأطفال.

أما الوصفة الثانية فهي عبارة عن خلط مجموعة زيوت للشعر مع فيتامين هـ: زيوت الشعر (زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو). 3 كبسولات من فيتامين (ه)، وتخلط معاً، ويتم وضعها علي الرأس ليلاً، وتترك حتي الصباح وتكرر يوماً بعد يوم.

والطريقه الثالثة هي الروز ماري: يخلط 4 أغصان من الروز ماري الطازج مع 4 إلى 5 أكواب ماء دافئ، ويتم غسل الشعر بها، وتكرر 3 مرات أسبوعياً.

أبرزها البيض وجوز الهند.. أشهر طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

أدوية لعلاج فقدان الشعر الوراثي

مينوكسيديل: لا يحتاج هذا الدواء إلى وصفة طبية، ويمكن استخدامه للذكور والإناث. يأتي الدواء على شكل سائل أو رغوة تدلك بها فروة الرأس، يجب غسل اليدين بعد الاستخدام، يبدأ القليل من الشعر بالتساقط بعد استخدام هذا الدواء لأول مرة، ويكون الشعر الجديد قصيراً وخفيفاً في البداية؛ لذلك يجب استخدامه لمدة 6 أشهر. قد يسبب الدواء مجموعة من الأعراض الجانبية مثل: تهيج فروة الرأس ونمو شعر في أماكن غير مرغوبة على الوجه أو اليدين.

فيناسترايد: هذا دواء لا يمكن الحصول عليه إلا بوصفة، وهو للذكور فقط، يؤخذ الدواء يومياً. يبطئ هذا الدواء تساقط الشعر، وقد يسبب نمو شعر جديد. لا يعمل هذا الدواء على الذكور فوق سن 60 عاماً. قد يسبب الدواء مجموعة من الأعراض الجانبية مثل: ضعف الرغبة والقدرة الجنسية وزيادة خطر التعرض لسرطان البروستات، يجب على النساء الحوامل تجنب لمس هذا الدواء نهائياً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مخاطر صحية تهدد حياة الشخص الأعسر

لطالما أثار الذين يستخدمون يدهم اليسرى، اهتمام العلماء الذين خرجوا بنظريات مختلفة عن الأسباب ذلك، من نظرية أن كون الشخص أعسر يرتبط بالدماغ إلى نظرية ارتباطها بالعمود الفقري ونشاط الجينات فيه خلال...

ما هو مرض "بهجت" وأعراضه وأسبابه؟

يعد اكتشاف مرض بهجت من بين الكثير من الإنجازات الطبية التي حققها العلماء المسلمون والعرب منذ مئات السنين في المجال الطبي وعلم الأمراض.فالعلماء والأطباء المسلمون كان لهم الريادة في معظم...