5 أسئلة تحتاج إجابتك قبل الاسثمار في شركة ناشئة

main image

قبل الدخول في أي استثمار عليك التحلي بالهدوء والصبر والمثابرة؛ لتعرف القصة الكاملة عن الشركة التي تود الاستثمار فيها، فكما أن صاحب العمل عادة ما يسأل المتقدم للعمل أو الاستثمار معه عن أهدافه ورؤيته وخططه للتطوير، فأنت أيضاً لابد أن تسأله بعض الأسئلة لتحسم قرارك بشأن الاستثمار معه، وفيما يلي بعض الأسئلة التي لا ينبغي أن تغيب عن عقلك:

1- ما هو معدل الحرق؟

معدل الحرق هو مقدار المال الذي تنفقه الشركة شهرياً لأداء مهامها، ومنه تستطيع تقدير الفترة التي ستقضيها الشركة حتى تنهي ما بها من أموال، بالاستناد إلى مقدار المال الحالي.

2- هل أدوار فريق العمل محددة بدقة؟ هل هناك احترام متبادل؟

لن تستطيع الإجابة عن هذا التساؤل إلا عن طريق الجلوس مع أعضاء الفريق أنفسهم؛ لتعرف هل يضطلع كل فرد بمسؤوليته أم لا؟ وما حجم هذه المسؤولية؟ وهل يتواصلون مع بعضهم بطريقة جيدة، بالطبع إذا وجدت بعض الاختلافات في الرؤى فهذا أمر صحي وجيد، ولكن كثرة الألقاب والأقارب أمور تثير الشك.

3- هل يوجد مستشار خارجي؟

ينبغي أن يكون لكل شركة بادئة على الأقل اثنان من المستشارين، ممن لا يستثمرون فيها وليسوا من الأقارب أو أصدقاء العائلة، حيث تتم استشارتهما عند التعاقد مع مستثمر جديد أو توظيف أحد الأعضاء الجدد، كما ينبغي أن يتحليا بمهارات تتمم مهارات المؤسسين، ولهما علاقة بمجال التخصص.

4- هل هناك قضايا أو نزاعات على الملكية الفكرية؟

قبل أن تستثمر مدخرات العمر أو تراهن على وظيفتك، ينبغي أن تدرك جيداً الجوانب القانونية للشركة، هل هناك براءات اختراع مثلاً؟ وإذا كان لديك أي أسئلة أو شكوك فهذا هو وقت طلب استشارة قانونية، قبل فوات الأوان.

5- كم الأرباح؟

فكر جيداً في مقدار العائد الذي ستحرزه الشركة، ومقدار الربح الخاص بك، فالمستثمر الجاد يتطلع إلى 10 أضعاف قيمة استثماراته بعد 5 سنوات، فانظر إلى الشركات المشابهة ومقدار العائد فيها حتى تحسم رأيك. واعلم أن 9 من كل 10 شركات ناشئة تفشل فشلاً ذريعاً.

سمات

المزيد من مجتمع وأعمال