ممارسة تمرين السكوات بين الفوائد والأضرار

ما بين الفوائد والأضرار.. هل عليك ممارسة تمرين السكوات؟

هُناك اعتقاد شائع بأن تمارين السكوات تستخدم لبناء العضلات فقط، ولكن في حقيقة الأمر فإن ممارسة تمارين السكوات squat أو القرفصاء لها العديد من المزايا والفوائد، فهي تساعدك على تقوية عضلاتك والحصول على جسم أكثر مرونة ولياقة، ولكن الإكثار منها قد يؤذيك ويعرضك للخطر.
 

ما هي الطريقة السليمة لممارسة تمارين السكوات؟

1) ابدأ بالوقوف بقدمين متوازيتين.
 
2) ضع يديك على فخذيك وارفع صدرك.
 
3) ارجع للخلف بهدوء، واثن ركبتيك كأنك سوف تجلس.
 
4) حرك يديك لأسفل فخذيك حتى يصل المرفقان إلى ركبتيك، تأكد من عدم تجاوز ركبتيك أصابع قدميك وحافظ على رأسك وصدرك في وضع مُستقيم.
 
5) ابق في هذا الوضع لمدة 3-5 ثوان.
 
6) ارفع جذعك لأعلى، واضغط على كعبك، لكي تعود إلى نقطة البداية.
 
7) كرر هذه العملية 10 إلى 20 مرة، وكرر التمرين نفسه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

فوائد تمارين السكوات

ممارسة تمارين السكوات لها الكثير من الفوائد ربما يجهلها كثيرون. يعتقد معظم الناس أن تمارين السكوات مجرد تمارين ساقين لا تفعل أي شيء لبقية الجسم، وفيما يلي نستعرض مجموعة من فوائد هذه التمارين:
 

لياقة بدنية كاملة

 
ممارسة تمارين القرفصاء لن تجعل قدميك أو ساقيك فقط لائقتين بدنياً، ولكنها تجعل جسمك بأكمله لائقاً بدنياً، لاسيما وأنها تُبقي مُعدّل الأيض مُرتفعاً وتساعدك على حرق المزيد من الدهون. في الوقت نفسه، فإن ممارسة تمارين السكوات والمواظبة عليها ستجعل شكل جسدك يبدو أفضل كثيراً.
 

تخلصك من الدهون

 
تمارين السكوات بمثابة مجموعة كاملة من التمارين الخاصة بالجسم، تساعدك على حرق الدهون بشكل أسرع كما أنها تبقي جسدك لائقاً بدنياً، كما أنها تساعد على بناء العضلات بشكل أسرع.
 

تحسن شكل جسمك وتزيد مُعدّل الأيض

 
لأن تمارين السكوات تخلصك من الدهون وتجعلك لائقاً بدنياً فتجعل شكل جسمك أفضل وتجعلك أكثر مرونة، كما أنها تزيد مُعدل الأيض.
 

يقوي رئتيك وقلبك

 
تساعدك تمارين السكوات على تعزيز عضلات المنطقة العلوية من الجسم، وتقوي رئتيك وقلبك.

 

تقيك من الإصابة بالجروح والحوادث

 
تزيد تمارين السكوات جسمك مرونة كما أنها تجعل عضلات أكثر قوة، ما يقيك من الإصابة بالجروح والحوادث، ويعزز قدرتك على المقاومة.
 

حياتك تصبح أكثر سهولة

 
سوف تصبح حياتك أكثر سهولة بعد المواظبة على تمارين السكوات، خاصة وأنها تجعل عضلاتك أكثر مرونة، ما يمكنك من رفع الأشياء الثقيلة، وحمل أبنائك الصغار لفترة طويلة دون الشعور بالتعب والإرهاق في ذراعيك وظهرك وأكتافك.
 
تحسين عملية الهضم
 
تُحسن تمارين السكوات عملية هضم الطعام، لأن ممارستها تتيح للمزيد من الأكسجين والمواد الغذائية الأخرى تنتقل عبر أعضاء جسمك بسهولة، ما يحسن كفاءة الأمعاء الدقيقة.

أضرار تمارين السكوات

على الجانب الآخر، فإن ممارسة تمارين السكوات طوال الوقت قد يؤثر عليك سلباً، لاسيما كتفيك وركبتيك، وفيما يلي نستعرض أبرز أضرارها حسب مُدربين رياضيين وأطباء عظام واختصاصيي لياقة بدنية:
 
يُمكن أن تؤذي ركبتك
 
في بعض الأحيان فإن الإكثار من ممارسة تمارين السكوات، والقيام بها دون العودة إلى المُدرب أو طبيب العظام المُختص قد يؤذي ركبتيك، ويعرضك للخطر.
 
تؤذي كتفيك
 
ممارسة هذه التمارين لفترات طويلة بإمكانها الإلحاق الكثير من الأضرار بكتفيك وعظام ظهرك.
 
قد يؤذي أسفل ظهرك
 
قد تصاب بألم شديد أسفل الظهر بسبب ممارسة تمارين السكوات كثيراً، ومن المحتمل أن يحدث ذلك نتيجة الميل إلى الأمام كثيراً.

جدول تمارين السكوات للمبتدئين

إذا كنت من المبتدئين الراغبين في ممارسة تمارين السكوات، فعليك قبل أي شيء أن تقوم التمارين بصورة صحيحة، وأن تبدأ بشكل تدريجي حتى لا تؤذي أوتارك ومفاصلك وعظامك، كذلك عليك المتابعة مع المُدرب الخاص بك، أو اخصائيي اللياقة والتدريب البدني. وفي بعض الأحيان تتضمن تمارين السكوات حمل بعض الأثقال، لذلك عليك أن تبدأ في حمل الأوزان الخفيفة ثم تزيدها بالتدريج.
 
ابدأ بالأوزان المتوسطة، فلنقل 5-10 باوند كل أسبوع، ومارس التمرين من 5- 10 مرات.
 
وأضف إلى هذا الوزن من 5 إلى 10 بشكل أسبوعي، ولكن قلل من عدد الصعود والهبوط الذي تقوم به، حتى يعتاد جسمك على الوزن في بداية الأمر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تعاني من ثبات الوزن؟ إليك الأسباب والحلول

يعاني الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن من مشكلة ثبات الوزن لمدة طويلة أاثناء الرجيم، الأمر الذي قد يسبب لهم إحباطاً، ومشاكل نفسيّة، وصحيّة مما يجعلهم يتوقفون عن اتباع الحمية...