قد تساعد فيها.. مشكلات خطيرة تسببها الشبكات الاجتماعية للمجتمع

ما هي المشاكل التي تسببها الشبكات الإجتماعية للمجتمع؟

الكراهية الدينية

سرقة الأموال والخداع والرسائل غير المرغوب فيها وغيرها من الحيل

الأخبار المزيفة والمعلومات الخاطئة

يتفق الجميع على أن لمواقع الشبكات الاجتماعية فوائد كثيرة وأضراراً أيضاً عديدة وخطيرة، ومن يتابع قضايا الخصوصية وبيانات المستخدمين والأخبار المزيفة وخطاب الكراهية يعلم تماماً هذه الحقيقة.

دراسة: 90% من مستخدمي «تويتر» يتفاعلون مع الأخبار المزيفة

في هذا التقرير سنتعرف على أبرز المشاكل التي تسببها الشبكات الاجتماعية للمجتمع.

  • الكراهية الدينية

هذا هو أحد الآثار الرئيسية للأشخاص الذين يستغلون منصات التواصل الاجتماعي هذه، يكتبون قصصًا أو مقالات مزيفة ويستخدمونها لنشر شعور بأن الناس في الديانة الأخرى لا يحترمونك.

للأسف تنتشر هذه الكراهية على نطاق واسع، وتتغذى على الأحداث السياسية والتفجيرات الإرهابية والهجمات التي يقوم بها بعض المختلين والأشخاص غير المحسوبين على أي طرف.

إذا فكرت في الأمر، فقد تكون المشكلة الحقيقية شيئًا بسيطًا للغاية، ولكن الطريقة التي تنخرط بها هذه المنشورات في هذه المنصات، تدفع الناس إلى الاعتقاد بأن هذه مشكلة خطيرة ويناقشها كثير من الناس.

  • أدوية خاطئة ومعلومات طبية خاطئة

قبل فترة انتشر مقطع فيديو من إحدى مجموعات واتساب، وكان الفيديو يروج لتناول بعض العلاجات المنزلية والقيام بالعلاج الذاتي للتخلص من السرطانات والابتعاد عن المستشفيات ونصائح الأطباء.

 

الطريقة القديمة لعلاج الحمى أو التهاب الحلق من خلال ترك المسار للركض ومكافحة الجسد من تلقاء نفسه؛ هي حقًا جيدة لتحسين مناعتك، لكن هذا ليس جيداً بالنسبة لأمراض مثل السرطان، فإنك تفعل الشيء نفسه.

هناك الكثير من وصفات التخسيس والعلاج من أمراض مثل السمنة والسرطان والأمراض الشائعة الأخرى والتي يتم الترويج لها على هذه المنصة.

الخطورة الأكبر تظهر عندما يتم الترويج لأدوية على أنها تعالج مرضاً وهي غير مصممة لذلك، أو يتم الترويج لخلطات أعشاب قد تكون سامة ومضرة.

  • الهجمات الشخصية

يلجأ الناس إلى الشبكات الاجتماعية للتشهير ببعضهم البعض، وللأسف الكثير من المنشورات تلك يقف وراءها الحقد والعداوة الشخصية ولا يمكن حل تلك المشاكل بعرضها على العامة.

التشهير قد يكون أيضاً مزيفاً، وفي المجتمعات المحافظة يمكن أن تنشر سيدة معينة صورة شاب تعرفه، وتتحدث على أنه تحرش بها، وهذا ليتم اعتقاله أو يتعرض للضرب من بعض أهالي المجتمع.

كيف يمكن لكل من فيسبوك و تويتر محاربة الأخبار المزيفة؟

إفساد حياة المرء، وتغيير مجرى حياة الشخص، وحياته المهنية، والأسرة، وأحلامه وسنواته الرائعة، ليست بالتأكيد الطريقة الصحيحة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

عندما تقرأ الأخبار، قبل القفز إلى الاستنتاجات، كن متحمسًا للجانب الآخر من القصة أيضًا، قد تكون الحقيقة في الجانب الآخر.

  • سرقة الأموال والخداع والرسائل غير المرغوب فيها وغيرها من الحيل

هناك الكثير من التعليقات التي تدعي أن هناك طرفاً معيناً يوزع هواتف آيفون مجاناً أو بطاقات جوجل بلاي مشحونة، وهناك الكثير من الصفحات المزيفة التي تنتحل هوية أمراء سعوديين ومشاهير يوزعون سيارات وهواتف مجاناً.

نسبة جيدة من هذه المسابقات يتم إجراؤها لرفع التفاعل ولا  يوزع فيها لا هاتف ولا حتى قلم، بينما نسبة كبيرة منها تكون لجمع بيانات المستخدمين، أو نشر روابط إعلانية للنقر عليها.

تنبيهات فيس بوك خارج السيطرة.. إليك كيفية التحكم بها

الأشخاص الذين لا يدركون نوع عمليات الاحتيال التي تحدث عبر الإنترنت هو السبب الرئيسي وراء استمرار هذه الرسائل والتعليقات والمنشورات المزيفة.

أصبحت الهواتف المحمولة الآن رخيصة للغاية لدرجة أنها أصبحت من الأساسيات، ومن الواضح أن الناس ينجذبون إلى سحر وسائل التواصل الاجتماعي دون أن يدركوا ما قد ينتظرهم.

  • الأخبار المزيفة والمعلومات الخاطئة

من الأكيد أن هذه هي واحدة من أعظم المشاكل التي تسببت لنا فيها الشبكات الاجتماعية، ونتحدث عن الأخبار المزيفة والمعلومات المغلوطة.

تستخدم هذه الأخبار في بث الفرقة بالمجتمعات وزيادة التوتر، واللعب على الفتنة والاختلافات بين أفراد المجتمع الواحد.

تستهدف هذه الأخبار سمعة الأشخاص والكيانات وحتى السلطة والسياسيين، ويمكن أن تستخدم لصالح طرف معين في السياسة.

أبرز الشبكات الاجتماعية البديلة لمنصة تويتر

يصدق الناس كل ما هو مثير للجدل ويعملون على مشاركته على نطاق واسع، ويبنون على ذلك مواقفهم والتي يمكن أن تكون خاطئة.

كل هذه المشكلة التي تطرقنا إليها تهدد مجتمعاتنا، وتنشئ لنا أفراداً يؤمنون بكل ما هو مزيف وغير حقيقي، وبناء على ذلك يتخذون قرارات خاطئة وغير صحيحة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

كيفية استرجاع سناب شات وحل مشكلات تسجيل الدخول وتعطيل الحساب

أصبح هاشتاغ #سناب_شات الأول حالياً ضمن المواضيع الشائعة على تويتر في السعودية؛ وهذا لأن التطبيق قد منع العشرات من المستخدمين في المنطقة من الولوج إليه.لاحظ المئات من المستخدمين أن سناب شات قد أخرجهم...