إنفوجراف| كيف تتعلم مهارة الذكاء العاطفي؟

إنفوجراف| كيف تتعلم مهارة الذكاء العاطفي؟

ما هو الذكاء العاطفي؟

ماذا تخبرنا الاحصائيات عن مدى نجاح الذكاء العاطفي؟

كيفية تطوير الذكاء العاطفي

10 سلوكيات تميز بها الأذكياء عاطفيا

صفات مشتركة لأصحاب الذكاء العاطفي

صفات مشتركة لأصحاب الذكاء العاطفي

يخبرنا فن امتلاك الذكاء العاطفي بقدرة الفرد على التحكم في عواطفه وتنظيمها لحل المشكلات سلميًّا وتحقيق الرفاهية لنفسه وللآخرين.

تطوير الذكاء العاطفي

وحتى تتمكن من تطوير الذكاء العاطفي لديك، عليك بالتحلي بعدد من المهارات التي يأتي من بينها العطف؛ حيث إن القدرة على إظهار التعاطف يساعد الشخص على تقديم خدمة أفضل، وكذلك اتخاذ الإجراءات الصحيحة تجاه اهتمامات الآخرين.
 
وعليك أيضًا إجادة لغة العواطف، ويمكنك ذلك من خلال لعبة piutchiks wheel of emotions، التي تعد مخططًا جيدًا لتعلم الشعور العاطفي إذ يعتبر من المصادر المدهشة للتحدث بلغة العواطف.  
 
أما إذا كنت تشعر بالإحباط فقم بأخذ نفس عميق، وامنح نفسك بعض الوقت فامتصاص المواد الكيميائية للعاطفة يستغرق نحو 6 ثوانٍ في الجسم.

كيف تميز الأذكياء عاطفيًّا؟

وعليك أيضًا محاولة التعرف إلى أهدافك الداخلية؛ فهي تعطيك درجة عالية من التفاؤل حيث تؤثر إيجابيًّا في مواقفك مع الآخرين في بيئة العمل.
 
كما يدفعك التنظيم الذاتي إلى التعرف إلى الإشارات اللفظية وغير اللفظية لزملائك، وهو ما يعني تعلم كيفية قراءة الاحتياجات العاطفية للآخرين.
 
وهناك عدد من السلوكيات يمكنك من خلالها تمييز الأذكياء عاطفيًّا، وهي التسامح مع الذات والموافقة على الأمور بقناعة ومحاربة الأفكار السلبية وممارسة التأمل، والتفكير لمدة 10 دقائق قبل اتخاذ القرارت وعدم السعي وراء الكمال، والتركيز على الحلول وتجنب التساؤل بـ" ماذا لو؟"، والتفكير بإيجابية، والاهتمام بالوجبات الغذائية وساعات النوم، وأداء التمارين الرياضية.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

مئات من مديري التوظيف فحصوا آلاف السير الذاتية.. وهذه نصيحتهم للحصول على الوظيفة

إعداد سيرة ذاتية تساعدك على الحصول على الوظيفة التي تحلم بها يتطلب بذل الكثير من الجهد حتى تبدو جذابة، وهناك حكمة تقليدية تقول إن سيرتك الذاتية لا ينبغي أن تزيد على صفحة واحدة فقط، على الأقل هذا ما...

تخاف من المستقبل؟ افعل هذه الأشياء لكي تكون سعيداً كلما تقدم بك العمر

نظراً لأن الناس باتوا يعملون عدد ساعات أطول، فإنهم أصبحوا يشعرون بالارهاق، ويفتقدون الشعور بالراحة النفسية والجسدية، ولا يستطيعون التفكير بطريقة هادئة، ما جعلهم أكثر قلقاً بشأن المستقبل.الشعور...