إنفوجراف| كيف تتعلم مهارة العمل الجماعي؟

كيف تتعلم مهارة العمل الجماعي؟

نصائح لتحسين العمل الجماعي

الخوف من العمل مع الأخرين

أهمية العمل الجماعي

يُعد العمل الجماعي من أكثر الأمور التي تسهم في نجاح أو فشل المؤسسات؛ حيث إن اتحاد أفراد العمل في فريق واحد لإنجاز مهمة معينة قد يجعل عملهم أكثر تميزًا، ما يقود شركتهم إلى تحقيق نجاح كبير.

أهمية العمل الجماعي

ويخلق العمل الجماعي روحا من المنافسة الصحية بين الآخرين لإثبات قدراتهم ومطاردة الترويج لأنفسهم بشرط توافر التحدي الصحيح والمكافآت لتعزيز المنافسة.
 
كما يسهم أيضًا العمل الجماعي في تعزيز علاقات العمل، فعندما يعمل الموظفون معًا وينجحون بوصفهم فريقًا واحدًا فإنهم يشكلون روابط يمكن أن تتحول إلى ثقة وصداقة، فضلاً عن أنه يمكن أن يؤدي إلى تحسين الإنتاجية وتقليل التكاليف وزيادة الربحية.
 
ويساعد أيضًا العمل الجماعي على تفتيت الصعوبات من خلال تحمل الأشخاص المسئولية والمحافظة على جودة عمل بعضهم بعضًا.
 
ويمكن أيضًا التعلم من الآخرين عند العمل في غرفة واحدة، حيث يعمل الموظفون بروح واحدة يتعلم بعضهم نقاط القوة من البعض الآخر وتصحيح مسارات الخطأ في الذات.

كيفية تحسين العمل الجماعي 

وهناك عدد من النصائح التي تساعد على تحسين العمل الجماعي في مكان العمل التي يأتي من بينها توضيح الأدوار، فإذا كان هناك أي غموض في ما يتعلق بالأدوار والمسؤوليات فمن المستحيل أن يعمل الناس معًا بفاعلية.
 
كما أنه لا بد من تحديد الأهداف، فإذا كان الجميع يعلم أن هدف المنظمة هو تحقيق 10 ملايين دولار من العائدات لهذا العام فإن هذا سيؤثر في جميع اتصالات الفريق، ويبقى الجميع يتحركون في الاتجاه نفسه.
 
وتتضمن النصائح أيضًا تشجيع المناسبات الاجتماعية غير الرسمية، فبدلاً من وضع ميزانية لأحداث تفصيلية في بناء الفريق يمكنك إعداد ميزانية للقاءات اجتماعية منخفضة.
 
واحدة من أفضل الطرق لبناء الصداقة الحميمة في مكان العمل هي مكافأة العمل الجماعي الممتاز، وإعطاء تقدير رسمي لإنجازات الموظفين.
 
ومن بين نصائح تحسين العمل أيضًا إنكار الفردية؛ حيث إن إنكار خصوصية العاملين لديك فكرة سيئة إذا كنت ترغب في الحفاظ على مشاركتهم، فالناس لديهم أنواع مختلفة من السمات والمهارات وطرق العمل المفضلة.
 
كما يمكن أن يؤدي تبني ممارسات العمل المرنة إلى تحسين العمل الجماعي بشكل كبير، ولكن فقط إذا كنت تستخدم الأدوات الصحية.
 
ومن المهم أيضًا التركيز على دقة الإدارة من خلال تحديد الأهداف وتحديد المواعيد النهائية وإعطاء الموظفين جميع الأدوات التي يحتاجون إليها لأداء قدراتهم على أفضل وجه، ولكن عندما تقوم بالإدارة الجزئية، سيكون الموظفون أقل ميلاً إلى العمل بفاعلية وأكثر ميلاً للقيام بما هو مطلوب لإرضائهم مباشرة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

قصة نجاح رجل أعمال.. من بائع شطائر إلى صاحب فنادق شهيرة في أوروبا

قد يبدو النجاح صعبًا ومحاطًا بظروف سيئة، ولكن كثيرين من رجال الأعمال الناجحين بدأوا حياتهم وسط أحوال لم يتوقعها أحد؛ حتى أصبحوا من الشخصيات الغنية المؤثرة في العالم، ومن هؤلاء رجل الأعمال شاران...

هل تحلم بامتلاك حس الدعابة في علاقاتك الاجتماعية؟.. إليك الحل في 7 خطوات

بكل تأكيد من الرائع أن يمتلك الشخص حس الدعابة؛ لما للأمر من تأثير عظيم للغاية في صعيد الحياة الاجتماعية للإنسان، ومكانته في الوسط المحيط به، سواء داخل مقر عمله أو داخل دائرة الأصدقاء والأسرة.فامتلاك...