بأفضل الأدوية والأعشاب.. إليك كيفية علاج آلام الركبة عند الشباب

يشمل علاج ألم الركبة تدابير الإسعافات الأولية والراحة، أو العلاج الطبيعي، أو من خلال العلاج البدني

آلام الركبة عند الشباب من الأمراض التي انتشرت في الآونة الأخيرة،  والتي قد تتطوّر بشكلٍ تدريجيّ، أو قد تظهر بشكلٍ مفاجئ متسببة في صعوبة الجلوس ونزول السلالم، وتكون آلام الركبة في البداية طفيفة ثم تزداد شدتها للحد الذي يمنع المصاب من الحراك.

وهناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى الإصابة بآلام الركبة التي تنتج عن إصابة إحدى عظام مفصل الركبة الذي يتكون من عظم الفخذ والظنبوب والشظية، أو إصابة الرضفة التي تُعرف بصابونة الركبة أو إصابة أربطة و غضاريف الركبة .

صور| تعاني من خشونة الركبة؟ إليك تلك التمارين

وغالباً ما قد يشمل علاج آلام الركبة أو إصابتها تدابير الإسعافات الأولية والراحة، أو العلاج الطبيعي، أو من خلال العلاج البدني، وفي بعض الحالات قد يحتاج إلى الجراحة، ويعتمد العلاج على موقع ونوع وشدة الإصابة وكذلك العمر، والحالة الصحية ومستوى النشاط وفيما يلي نقدم لك سيدي أفضل طرق علاج آلام الركبة عند الشباب :

 

علاج آلام الركبة بالأدوية

يمكن علاج آلام الركبة عن طريق استخدام الأدوية والمراهم والحقن الطبية للتخفيف من حدة الألم وعلاج سبب الألم، ومن هذه العلاجات الأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهاب، وتُستخدم هذه الأدوية في علاج الألم وتخفيف الالتهاب في الركبة. ومن الأمثلة على هذه الأدوية دواء ديكلوفيناك والآيبوبروفين والنابروكسين والسيليكوكسيب وحقن الكورتيكوستيرويدات.

كيف تتغلب أوجاع الركبة المزعجة؟ (صور)

وهي تُعطى في مفصل الركبة وتعمل على تقليل أعراض التهاب المفاصل وتخفيف الألم بضعة أشهر، كذلك يمكن استخدام حقن حمض الهيالورونيك في تخفيف الألم؛ حيث تساعد على تحسين حركة الركبة. أيضاً يمكن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية؛ حيث تحتوي على العديد من عوامل النمو التي تخفف الالتهاب وتعزز الشفاء.

 

كما يمكن علاج آلام الركبة  عند الشباب بالعمليات الجراحية، وهي تستخدم في الحالات التي تكون فيها إصابة الركبة قوية والتي لا يمكن علاجها أو محاولة إصلاحها؛ حيث يتمّ فيها إجراء استبدال جزئي أو كلي للركبة. لكن لا يُنصح بها إلّا في الحالات الضرورية، وهذا نتيجةً للأعراض التي قد تتسبّب بها العملية الجراحية.

علاج آلام الركبة والمفاصل

هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل المختلفة، وفي الحقيقة توجد بعض الأنواع التي تؤثر في الركبة بشكلٍ أكبر من غيرها، ويمكن علاج آلام الركبة والمفاصل من خلال تقوية العضلات في المنطقة المحيطة بالركبة، والتي تجعلها أكثر استقرارًا أيضاً يمكن أن تساعد ممارسة بعض التمرينات التي تركز غالبًا على العضلات الأمامية للفخذ (العضلة رباعية الرؤوس) والعضلات الخلفية للفخذ (أوتار الركبة) في علاج آلام الركبة والمفاصل.

قاهرة الأبطال الرياضيين .. تخلص من أوجاع الركبة بتلك التمارين البسيطة

كذلك يُعد تصحيح أنماط الحركة دون المثلى مفيدًا، إلى جانب إعداد أسلوب جيد أثناء ممارستك للرياضة أو الأنشطة. فممارسة الرياضة مهمة أيضًا لتحسين التوازن، كما يمكن للدعامات المقوسة، وفي بعض الأحيان ذات الإسفين على أحد جانبي العَقِب أن تساعد في نقل الضغط بعيدًا عن الجانب الأكثر تأثرًا في الركبة المصابة وفي حالات معينة، يمكن استخدام أنواع مختلفة من الدعامات؛ للمساعدة في حماية مفصل الركبة ودعمه.

علاج آلام الركبة بالأعشاب

على رغم  أن بعض أنواع آلام الركبة يمكن أن تتطلب جراحة أو تدخلات أخرى لحلها، إلا أن هناك آلاماً ناتجة عن التهاب مفصلي أو إصابة طفيفة يمكن علاجها من خلال الأعشاب، نظراً لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، ومن تلك الأعشاب صبار الألوفيرا والبخور الهندي ومخلب القط والأوكالبتوس والزنجبيل والشاي الأخضر والكركم ولحاء الصفصاف، إضافة إلى القرفة والزنجبيل وزيت الخروع وبذور الكتان.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

يصيب الرجال والنساء.. ما الفرق بين الصلع الوراثي وغير الوراثي؟

يعد الصلع من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب الرجال عادة، وقد تصيب النساء في بعض الأحيان، وهو من الأمور المقلقة بالنسبة للكثيرين حيث يؤثر عليهم ويُشعرهم بالحرج وخصوصاً عند ذهابهم إلى المناسبات،...

سبب الرعاف عند النوم وكيف نعالجه؟

فجأة ودون سابق إنذار نتفاجأ بنزول الدم من أنفنا، وهو ما يُعرف بمرض الرعاف الذي أصبح من أكثر المشكلات التي يعاني منها الإنسان على الإطلاق؛ إذ إنه لا يعرف فئةً عمريةً محددة، فهو يصيب الجميع، لكن غالباً...