لعضلات ضخمة.. دليلك لتعلم تمارين دروب ست

لعضلات ضخمة.. دليلك لتعلم تمارين دروب ست

ما هو الدروب ست :ابتكرها هنري أتكينز للمرة عام 1947 بأنها طريقة واستراتيجية رياضية تعتمد على بناء المجموعات العضلية ومنح أليافها الكثافة والقوة عن طريق زيادة حجم النسيج الضام للعضلة

طريقة تمرين الدورب ست :سواء تم اعتماد تمارين الدروب ست بالدمبلز أو البار أو الأجهزة الرياضية تبقى أهم قاعدة هي التزام اللاعب بعدم أخذ فترة من الراحة بين المجموعة الأولى والثانية والثالثة والرابعة وخفض الأوزان تدريجيا

فائدة تمرين الدروب ست : تقوية الألياف والأنسجة العضلية ورفع من قدرات تحملهم العضلية إلى مستويات مثيرة للإعجاب من أهم فوائد تمارين الدروب ست

لا شك أن تمارين الدروب ست واحدة من أهم الطرق والإستراتيجيات الرياضية في عالم كمال الأجسام التي تستهدف بناء المجموعات العضلية المختلفة وإضافة المزيد من الحجم والضخامة لها، ولعل من أبرز ما يميز تمارين الدروب ست من بين طرق وإستراتيجيات بناء العضلات الأخرى أن فاعليتها كبيرة وتأثيرها رائع في بناء العضلات والأهم هو سهولة اعتماد تمارين الدروب ست من جميع اللاعبين؛ فهي سهلة وغير معقدة.

أفضل طريقة لبناء العضلات بسرعة.. تعرف على النظام الغذائي وأهم التمارين

وإذا كان الحديث عن تمارين الدروب ست قد فتح شهيتك لتجربتها واختبار مدى فاعليتها في بناء وتضخيم العضلات فإن التقرير التالي سوف يوضح العديد من المعلومات التي تدور حول تمارين الدروب ست بالتفصيل بحسب موقع muscleandfitness الأميركي.

1- ما "الدروب ست"؟

 ما هو الدروب ست ؟

يمكننا تعريف تمارين الدروب ست التي ابتكرها هنري أتكينز للمرة عام 1947 بأنها طريقة وإستراتيجية رياضية تعتمد على بناء المجموعات العضلية ومنح أليافها الكثافة والقوة عن طريق زيادة حجم النسيج الضام للعضلة ومدها بكميات أكبر من الدماء؛ حيث يتم تأمين هذا الأمر عن طريق الاعتماد على ممارسة اللاعب مجموعات التمارين الرياضية المختلفة بتقليل الأوزان تدريجياً والاستمرار في التمرين حتى الوصول إلى مرحلة انعدام القدرة والفشل العضلي.

أفضل 7 تمارين لبناء جسم متناسق (فيديو)

2- طريقة تمرين الدورب ست 

 طريقة تمرين الدورب ست

قبل الدخول في التفاصل الدقيقة لكيفية ممارسة تمارين الدروب ست يجب أولاً أن نسلط الضوء على الأساسيات العامة التي ترتكز عليها تمارين الدروب ست بغض النظر عن وسيلة ممارستها، وهي التزام اللاعب بعدم أخذ فترة من الراحة بين المجموعة الأولى والثانية والثالثة والرابعة، فعلى سبيل المثال يبدأ اللاعب بوزن معين في أولى مجموعات التمرين، ثم يخففه في المجموعة الثانية، ويستمر اللاعب في التمرين، ثم يتم تقليل الوزن مرة أخرى والوصول ومتابعة التمرين حتى الوصول إلى مرحلة فقدان القدرة والفشل العضلي.

ولأن اعتماد طريقة تمارين الدروب ست لا تعتمد على أدوات معينة حيث تمكن ممارستها باستخدام الأجهزة داخل الصالة الرياضية أو الدمبلز  أو حتى البار أو القضيب الحديدي يجب أن يدرك الرياضيون كيفية النجاح في تطبيق تمارين الدروب ست باستخدام أدوات التمارين المختلفة. 

فعلى سبيل المثال اعتماد تمارين الدروب ست على الأجهزة الرياضية يتم من خلال البدء بوزن معين والاستمرار بممارسة المجموعة الأولى حتى الشعور بالدخول في مرحلة الفشل العضلي، ثم يتم تقليل الوزن بنسبة تتراوح ما بين الـ10 و20% وتكرار ما تم في المجموعة الأولى، وهكذا المهم هو الحرص على وصول اللاعب إلى مرحلة الفشل العضلي وفقدان القدرة في كل مجموعة من مجموعات التمرين.

أما في حالة اعتماد تمارين الدروب ست باستخدام الدمبلز فإن التدرج التنازلي بين الأوزان في التمارين الرياضية كافة أهم ما يجب الحفاظ عليه لتحقيق الهدف المنشود من اعتماد تمارين الدروب ست باستخدام الدمبلز.

ولا تختلف الأمور كثيراً بالنسبة للرياضيين المعتمدين على ممارسة تمارين الدروب ست باستخدام البار فعدم الحصول على فترات من الراحة بين المجموعات والتقليل التدريجي للأوزان الحديدية والاستمرار في ممارسة المجموعات حتى الوصول إلى مرحلة انعدام القدرة والفشل العضلي ضرورة قصوى؛ لذلك من الأفضل دائماً وجود شريك يساعدك في التخلص بشكل سريع من الأوزان أول بأول حتى تكسب الوقت وتوفر الطاقة.

قبل أن تفكر في بناء عضلات قوية.. هناك بعض القوانين أولاً

3- فائدة تمرين الدورب ست

فائدة تمرين الدورب ست

هناك العديد من الفوائد الجسدية والعضلية القوية والرائعة التي تمتلكها تمارين الدروب ست حيث تساعد تلك التقنية الرياضيين على رفع قدرات تحملهم العضلية إلى مستويات مثيرة للإعجاب وقوية للغاية بفضل وضع تمارين الدروب ست المجموعات العضلية المستهدفة تحت ضغط كبير يجبرها على بذل المزيد من الجهد.

كما تنعكس فوائد تمارين الدروب ست على تقوية الألياف والأنسجة العضلية وتأمين وصول الدماء المحملة بالأوكسجين لها بشكل فوري وسريع يساعد على منح الرياضيين الضخامة العضلية التي يعملون بجهد للحصول عليها.

ولأن تمارين الدروب ست من الطرق والأساليب الرياضية المرنة للغاية؛ فهي رائعة بالنسبة للرياضيين خلال فترة التنشيف ونحت العضلات أو التضخيم.

ومن الرائع أن تكون تقنية وأسلوب تمارين الدروب ست شاملة وعامة لجميع المجموعات العضلية المكونة للجسم، وهو الأمر الذي يتيح أعلى درجات التناسق العضلي بين جميع المجموعات بشكل يمنح الرياضيين القوة والمرونة وقدرات التحمل العضلية المرتفعة والشكل الجذاب لجميع عضلات الجسم.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تمنح السرعة والقوة.. أفضل التمارين الرياضية للرجال وكيفية ممارستها

التمارين الرياضية أمرٌ لا غنى عنه فيجب الالتزام به بشكل أسبوعي؛ فالرياضة قادرة على تحويل حياتك من الخمول والكسل والمعاناة من آلام الجسم والمشاكل الصحية، إلى جسم صحي ومرن ومثالي وحياة مليئة بالنشاط...

أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية..ما هو المعدل الطبيعي؟ «إنفوجراف»

يسعى الكثير من الشباب إلى الحصول على الجسد المثالي من خلال التردد على صالات الجيم واتباع نظام غذائي صحي، كما أنهم يلجأون إلى تناول المكملات الغذائية، اعتقاداً منهم بأنها تساعدهم على الوصول لغايتهم...