طريقة استخدام الكرياتين في التخسيس بدون رياضة

طريقة استخدام الكرياتين في التخسيس بدون رياضة

للكرياتين أهمية كبيرة في زيادة نسبة هرمون الذكورة أو التستوستيرون بنسبة عالية

إضافة إلى أنه يعد أحد أهم المكملات الغذائية شعبية لدى المهتمين بكمال الأجسام واللياقة البدنية، يلعب الكرياتين دوراً فعالاً في حرق الدهون والتخسيس وإنقاص الوزن بدون ممارسة الرياضة.

ما هو الكرياتين

ومن المعروف أن الكرياتين هو حمض أميني يتم تصنيعه في الجسم عن طريق الكبد والكلى من اثنين من الأحماض الأمينية، وهما الليسين والميثيونين، وهو يأتي من الكلمة اللاتينية للجسد “كارنيس”، وهي أصل كلمة آكلات اللحوم ويعود الفضل في اكتشافه إلى العالم ميشيل أوجين في عام 1832م.

وللكرياتين دور مهم في  توفير الطاقة لجميع الخلايا في الجسم، فهو ضروري لنمو الخلايا وحجم العضلات وللألياف والكتل العضلية ولصحة المخ، ويحتوي الدم البشري على واحد في المائة منه، وتتوزّع على مناطق الدماغ، والعضلات، والخصيتين، والكبد، والكلى.

وغالباً ما يكون معدل الكرياتين الطبيعي بنوعيه الفوسفوكرياتين والنقي (الحر) (120) جم لدى الشخص العادي في حين يستطيع الجسم أن يخزن ويستوعب من 150- 160 جم، كما يستهلك الجسم نحو (1-3) من العضلة لكل يوم في أثناء التبول.

كيف ينتج الكرياتين في الجسم

ويحصل الجسم على الكرياتين من خلال وجبات الغذاء اليومية، وهو يوجد بشكل طبيعي في البروتينات مثل اللحوم الحمراء، والأسماك ، فكل كيلو جرام من اللحم الأحمر يحتوي على 5 جرامات من الكرياتين. كذلك يوجد في الكربوهيدرات، فعلى رغم أن الكربوهيدرات لا تحتوي على الكرياتين، ولكن تناول مصدر غني بالكرياتين مثل اللحوم مع الأوراق الخضراء مثل السبانخ والخس أو أي كربوهيدرات قابلة للذوبان في الجسم، يساعد على امتصاص مادة الكرياتين الموجودة في اللحوم. وهناك مصادر أخرى للكرياتين وهي مكملات غذائية، ومن الأفضل استشارة طبيبك الخاص حول فائدته لك.

فوائد الكرياتين لتنشيف العضلات

وقد أثبتت كثير من الأبحاث فوائد عديدة للكرياتين، فعلاوة على نمو الكتل العضلية وزيادتها وإعطائها المزيد من الطاقة يساعد الكرياتين على حرق الدهون مما يزيد من بناء الكتل العضلية والألياف؛ مما يزيد من قدرة العضلة على حمل الأثقال، كما أنه يساعد على الشفاء السريع من إصابات التمارين مثل الشد العضلي.

كذلك للكرياتين أهمية كبيرة في زيادة نسبة هرمون الذكورة أو التستوستيرون بنسبة عالية. اقرأ أيضاً: طرق زيادة هرمون الذكورة (التستوستيرون) أيضاً يعمل تناول الكرياتين كمكمل غذائي على التخفيف من أعراض مرض الشلل الرعاش (الباركنسون) ومن الارتجاف الشديد، وعدم القدرة على التوازن، كما يزيد الكرياتين من نسبة الكتل العضلية عند مرضى الضمور العضلي، ويعالج الاكتئاب والاضطرابات النفسية، أيضاً يقوي الكرياتين من أداء الدماغ في الجسم ويحسن من قدرات المخ، والقدرات الإدراكية مثل الانتباه والتركيز.

 

طريقة استخدام الكرياتين قبل أم بعد التمرين

يعمل الكرياتين على زيادة الكتلة العضلة ولا يزيد من الوزن، وبالتالي فهو مناسب للذين يريدون إنقاص الوزن؛ لأنه يساعد على زيادة حرق الدهون، من خلال ممارسة التمارين الرياضية ورفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ لأن الكرياتين يرفع من معدل حرق الدهون في التمرين، ويساعدك على إعطاء الطاقة اللازمة للاستمرار في أداء التمارين.

أضرار مكمل الكرياتين

وعلى رغم العديد من فوائده الهامة، إلا أن لمكملات الكرياتين آثاراً جانبية محتملة؛ حيث تسبب زيادة الجرعة منه احتباس السوائل في الجسم، مما يزيد من انتفاخ الوجه أيضاً قد يسبب الإفراط في تناول الكرياتين إلى زيادة خطر الإصابة بالشد العضلي وضمور العضلات كما تؤدي زيادة الكرياتين مع عدم شرب الماء إلى جفاف الجلد، مما يسبب التشققات والتجاعيد، ويقلل من فرصك في زيادة حجم العضلات. كذلك تسبب زيادة الجرعة الصداع والضعف الشديد والاضطرابات النفسية والتوتر أيضاً قد تؤدي كثرة تناوله إلى الفشل الكلوي فضلاً عن اضطراب في المعدة، والإسهال، والشعور بالدوخان وارتفاع ضغط الدم، وأمراض في الكبد بسبب استهلاك الماء الزائد.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

تجنباً للحيرة وراء زيادة وزنك.. تعرف على السعرات الحرارية للأطعمة

إذا كنت ممن يتبعون نظاماً غذائياً صحياً في تناول الطعام من أجل إنقاص الوزن أو المحافظة على الصحة العامة، فأول ما يجب عليك معرفته هو السعرات الحرارية لجميع الأطعمة التي قد تدخل في نظامك الغذائي لمعرفه...

كيفية خسارة الوزن بسرعة .. إليك 7 حلول سحرية

لا شكّ أن الوصول إلى سر كيفية خسارة الوزن بسرعة أحد الأحلام والأمنيات التي تدور في خيال جميع من يتبع رجيم أو حمية غذائية تهدف إلى خسارة الوزن فعلى الرغم من الأنظمة الغذائية الصحية الهادفة لإنقاص...