أبشر مخالفات.. كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية

أبشر مخالفات.. كيفية الاستعلام عن المخالفات

تعتبر خدمة الاستعلام عن المخالفات المروية من أبرز الخدمات الالكترونية المجانية المقدمة عبر نظام أبشر للخدمات الإلكترونية

يوفر أبشر للمخالف إمكانية التعرُّف على مخالفاته عبر المنصة داخل المملكة بطريقة سهلة وآمنة

يمكن معرفة المخالفات المروية من خلال الاستعلام برقم الهوية

تعتبر خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية من أبرز الخدمات الإلكترونية المجانية التي تقدمها المديرية العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية عبر نظام أبشر للخدمات الإلكترونية، والتي سيتمكن بموجبها المخالف من الاطلاع على المقابل المالي للمخالفات المسجلة عليه، أو على أحد أفراد أسرته، أو الأفراد المكفولين لديه.

خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية

ويوفر نظام أبشر للمخالف إمكانية التعرُّف على مخالفاته عبر المنصة داخل المملكة بطريقة سهلة وآمنة، ومن مكان واحد، مع إتاحة الاعتراض عليها آليًّا؛ حفظًا لحقوقه ووقته، وفي الوقت ذاته تتيح الخدمة لإدارة المرور تسجيل المخالفة وحذفها وتسديدها ودفعها واستعراضها، ومنح موظفيها تسجيل المخالفات، عن طريق الأجهزة المحمولة، ووضع قيمة لكل مخالفة أو وضع مخالفة بدون قيمة (إنذار أو عقوبة إدارية).

 كما تسمح المنصة بإمكانية وضع حدٍّ أدنى أو أعلى لقيمة المخالفة، وتحديد عدد الأيام التي سوف يتم بعدها مضاعفة قيمة المخالفة، إضافة إلى إمكانية مضاعفة قيمة المخالفة آليًّا في حال تكرارها، وتحديد ما إذا كانت المخالَفة تُحذَف في حال وفاة صاحبها أو تستمر المطالَبةُ بها.

كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية

وللاستعلام عن المخالفات المروية، توجد طريقتان يمكن من خلالهما للمواطنين السعوديين معرفة المخالفات المرورية من خلال الاستعلام برقم الهوية، حيث  يتم الدخول إلى موقع أبشر؛ من خلال بوابة وزارة الداخلية، واختيار خدمات المرور، واختيار الاستعلام عن المخالفات، ثم إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، والرمز المرئي، ثم الضغط على (عرض)، وقد أرفقنا لكم رابط الاستعلام عن المخالفات المروية من هنا.

كما يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة عبر الدخول إلى موقع أبشر واختيار خدمات المرور واختيار الاستعلام عن المخالفات وسوف تظهر لك المخالفات المسجلة عليك وقيمة كل مخالفة.

ما هي منصة أبشر؟

يذكر أن أبشر للخدمات الإلكترونية هو نظام إلكتروني أَطْلَقَتْهُ وزارةُ الداخلية، يتيح كل الخدمات التي يحتاجها المواطن والمقيم مجانًا، دون رسوم إضافية، وذلك على مدار 24 ساعة، ليتمكن المستفيد في أي زمان ومكان من الاستفادة من الخدمات التي يوفِّرها النظام.

وتهدف بوابة وزارة الداخلية من خلال خدمات أبشر إلى توفير محطة واحدة تسهل الوصول والاستفادة من مختلف خدمات الوزارة المتاحة إلكترونيًا للمقيمين أو التابعين، والتي يمكن إنجازها خلال دقائق معدودة، ويشمل ذلك خدمات قطاعاتها المختلفة كالمرور، والجوازات، والأحوال المدنية، وغيرها من الخدمات، وذلك من منطلق التيسير عليهم وتيسير سبل الراحة لهم.

وتشمل  خدمات نظام أبشر الاستعلام العام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي والاستعلام عن التعاميم والاستعلام العام عن المعاملات وإدارة الجوازات وخدمات التأشيرات وتجديد الإقامات وإصدارها والاستعلام عن صلاحيتها، إضافة إلى  إصدار جوزات السفر والتصاريح وإلغائها وإصدار تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين وإلغاء التأشيرة.

الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر أبشر

كما تشمل الخدمات العامة إلغاء تأشيرة الدخول نهائيًّا والاستعلام عن البيانات الشخصية للمواطنين والمقيمين وبيانات المتابعين والعاملين لديهم وتعديل المهنة والاستعلام عن البصمة والمعلومات الشخصية للمستفيد، علاوة على التأمين الصحي وصلاحيته للمقيمين والاستعلام عن العمالة الجديدة والزائرين والاستعلام عن صلاحية الإقامة ووصول العمالة والاستعلام عن البصمة.

كذلك تتضمن نقل الخدمات والإبلاغ عن تغيُّب العمالة المنزلية وتمديد تأشيرة الزيارة وتعديل المهنة وخدمات التابعين ومعلومات سجل السفر والجواز وتفويض استلام القادمات للعمل ومعلومات العنوان للمستفيد وإدارة المرور وخدمات المركبات وإضافة مستخدم للمركبة وتجديد استمارة المركبة وتجديد رخصة القيادة وإلغاء مستخدم للمركبة وطلبات تفويض للقيادة في انتظار الموافقة وطلبات تفويض مستخدم فعلي في انتظار الموافقة.

أيضا تشمل الخدمات الاستعلام عن تفويض مركبات أملكها والاستعلام عن مركبات أنا مفوّض عليها ومعلومات رخصة القيادة والاستعلام عن المخالفات المرورية والاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات والتفويضات على مركبات أملكها وإدارة الأحوال المدنية وخدمة بياناتي والإبلاغ عن الوثائق المفقودة وخدمة طلب وثيقة بدل فاقد وحجز موعد وخدمة التعريف بتابع وخدمة تقدير والاستعلام عن التأمين الصحي ومعلومات العنوان والمعلومات الشخصية وخدمة تحسين.

كيفية التسجيل في موقع أبشر

حتى تسجل في رابط موقع أبشر الجوازات، يجب أن يتوفر رقم هوية أو رقم إقامة، وعنوان بريد إلكتروني، ورقم هاتف، أن توافق على جميع شروط التسجيل وسيرسل إليك الموقع رمز تفعيل على رقم هاتفك الذي قمت بوضعه داخل البيانات، حتى تستكمل التسجيل وتستطيع أن تدخل الموقع، وعلى من يرغب في أن يسجل دخوله لموقع أبشر أن يؤكد طلب التسجيل وهو يتمثل في إدخالك لرمز التفعيل الذي تم إرساله إليك، إدخالك لرقم هويتك أو رقم إقامتك بعدها سوف يتم إنشاء اسم مستخدم خاص بك ويشترط أن يكون الاسم به أحرف وأرقام باللغة الإنجليزية مع أي رمز أيضاً، كما أنه سوف يتعين عليك وضع كلمة السر بعدها وهي يجب أن تكون 8 رموز على الأقل، لا تكرر الرموز في كلمة السر لتصل لأكثر من نصف كلمة السر، وتأكد من تطابق كلمة السر التي قمت بإدخالها في الخانة الخاصة بتأكيد كلمة السر في موقع أبشر للجوازات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

إنجازات آباء المملكة.. 89 عاماً من التطور التجاري والاستثماري (إنفوجراف)

شهدت المملكة العربية السعودية، منذ توحيدها على يد الملك عبد العزيز آل سعود وحتى يومنا هذا، الكثير والكثير من التطور على المستوى التجاري والاستثماري، ففي 89 عاماً نجحت السعودية في أن تكون من أقوى...

شاشات عرض ومتاجر تُجسد الوطنية.. كيف بدت انطلاقة فعاليات اليوم الوطني في جدة؟ (فيديو وصور)

احتفالات ضمة وفعاليات استثنائية، أطلقتها المملكة العربية السعودية بعنوان «همة حتى القمة»، وذلك احتفالاً بـ اليوم الوطني للمملكة في نسخته الـ89، في 13 منطقة، على أن تكون العروض مجانية...

فريق الغوص السعودي يؤدي العرضة في أعماق البحار احتفالًا باليوم الوطني (فيديو)

احتفل فريق الغوص السعودي باليوم الوطني للمملكة الـ 89 على طريقته الخاصة من أعماق البحار بالزي السعودي والسيوف.دبي الأغلى.. تعرف على أسعار تذاكر السفر خارج المملكة في إجازة اليوم الوطنيفريق الغوص...